Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

بشرى : 50٪ تخفيض من سعر أهم دواءين لعلاج مرضى الأورام

21 fb698

 

أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان، عن خفض أسعار أهم نوعين من علاجات أورام الثدي والليمفوما بنسبة تصل إلى أكثر من 50% من سعرها الحالي في الأسواق، للوصول إلى عدد أكبر من المرضى بما فى ذلك غير المتمتعين بمظلة التأمين الصحى أو نفقة الدولة، حيث ينفقون على علاجهم من ميزانيتهم الخاصة، وبذلك تصبح مصر هى الدولة الوحيدة التى تحصل على أقل سعر للعلاجين العملاقين على مستوى العالم.

جاء خلال رئاسته لندوة البحث العلمى واقتصاديات الصحة.. تحت شعار "التفاعل بين وزارة الصحة والجامعات والجمعيات الأهلية وشركات الأدوية فى مصر.. وذلك على هامش المؤتمر الدولى السابع لأورام الثدى والنساء الذى تنظمة الجمعية الدولية لأورام الثدى والنساء برئاسة الدكتور هشام الغزالى أستاذ علاج الأورام بكلية طب عين شمس حيث أعلن أن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بين السيدات المصريات المصابات بالأورام، وأنه ليس نوعا واحدا حيث يتم تقسيمه إلى ٥ أنواع مختلفة لكل منها علاجه المناسب.

وقد أجمعت كل التوصيات العالمية علي حتميه إعطاء العلاج الموجه (هيرسبتن) لمريضات أورام الثدي الإيجابي للـ HER2 واللاتي يمثلن نحو 40% من مرضى أورام الثدي. في حين أن إضافة العلاج الموجه (مابثيرا) لمرضى أورام الغدد الليمفاوية الإيجابيين لـ CD20 مع العلاج الكيمائي تؤدي إلى نسب استجابة كاملة في 90% من الحالات.

ومن جانبه، أشار وزير الصحة إلى أن هناك مجهودات كبيرة تقوم بها الوزارة من أجل دعم علاج مرضى السرطان، فقد قامت الوزارة بالتعاون مع شركة روش للأدوية كواحدة من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في علاج الأورام السرطانية، من أجل الوصول لأكبر عدد من المرضى للاستفادة من أحدث العلاجات العالمية.

وأشار إلى أن مرض السرطان من الأمراض التى تتسع نسبة المصابين بها من عام إلى عام، ومتوقع طبقا للإحصاءات أن ترتفع نسبة المرضى إلى 25% خلال الفترة من عام 2013 إلى 2017، فيما يعد مرض سرطان الثدي والليمفوما من أعلى الأمراض السرطانية انتشارا في مصر، ويحتل سرطان الثدي وسرطان الدم مركزين من أعلى خمس أمراض سرطانية في مصر.

وطبقا لنتائج البرنامج القومى لتسجيل الأورام فى مصر 2014، فإن المعدل السنوى للإصابة بمرض السرطان فى مصر يعادل 114.5حالة لكل 100 ألف شخص (الذكور117.3، والإناث 111.7)، والمعدل السنوى للإصابة بمرض سرطان ثدى للإناث يعادل 35.5 حالة لكل 100 ألف أنثى (بما يعادل 17.605 أنثى في مصر)، أما المعدل السنوى للإصابة بمرض سرطان الغدد الليمفاوية فى مصر للذكور6.4 حالة لكل 100 ألف، والإناث 4.2 حالة لكل 100 ألف (بما يعادل 5.241 حالة في مصر).

أما فيما يخص الهيرسيبتن والمبثيرا، فهما من العلاجات الحديثة التي تضاف إلى العلاج الكيميائي ليصل إلى أعلى درجات الشفاء، وتبلغ 98% من الحالات المكتشفة مبكرا، وتصل بعض الحالات إلى الشفاء التام، حيث يقلل الهيرسيبتن نسبة الوفاة بسبب أمراض الثدي إلى نسبة تصل إلى 37% والمبثيرا إلى نسبة تصل إلى 50% ويعتبر هذا سبق في علاج الأورام.

وأضاف أنه قد تم تسعير عقار الهيرسيبتن بـ 10.450 جنيه بعد أن كان متداولا بسعر 22.000 جنيه، وعقار المبثيرا تركيز 100 ملل بـ 3.456 بعد أن كان يتداول بـ 7.500 جنيه، وعقار المبثيرا تركيز 500 ملجم بسعر 7.950 جنيه، بعد أن كان متداولا بـ 19.000 جنيه، علما بأن هذه الأسعار المرتفعة سابقا كانت نتيجة شراء هذه الأدوية بطلبات خاصة من الدول الأجنبية المتداول بها العقار.

لذا تم التفاوض على توفير الأدوية المذكورة بأسعار منخفضة لنفس العبوات المستوردة من الخارج، لكن بشكل رسمي، وذلك لصالح المريض المصري.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady