Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الجدري " اسبابه ، اعراضه ، علاجه "

jdre_e7dae.jpg

ما هو جدري

الجدري هو مرض معد خطير

المسبب له فايروس

كان الجدري من أول الأمراض التي حظيت باهتمام من منظمة الصحة العالمية ببرنامج عشري بدأ عام 1966، ويعتبر المرض الوحيد الذي تم استئصاله عالمياً.

هناك نوعان من الجدري: الكبير والجدري الصغير، أوالنبخ وهما متشابهان سريرياً، ولكن نسبة وفيات الجدري الكبير تزيد عن 30%، بينما لا تتجاوز النسبة في الصغير 1%، وهو أخف تطوراً، ويتسبب عن عدوى بفيروس خاص.

وتظهر أعراضه بعد فترة الحضانة ( 12 يوم ) ، وتبدأ برعشة وارتفاع فجائي في درجة الحرارة، مع ألم شديد في القطن، وتستمر هذه الحال حتى اليوم الرابع عشر من بدء المرض، حيث تهبط الحرارة فجأة، ويشعر المريض بالراحة لزوال آلام القطن. وبزوال الحمى والآلام و يظهر الطفح المميز للمرض على الوجه على شكل درنات صغيرة تسمى حليمات، ثم ينتشر من أعلى إلى أسفل حتى يغطي الساقين في مدة 24 ساعة.

ثم تبدأ تغييرات في  الطفح فتتحول من حليمات إلى أكياس صغيرة بداخلها سائل رائق وتسمى حينئذ حويصلات، ثم يتعكر السائل الموجود داخل الحويصلات وحينئذ تسمى بالبثرات التي تجف وتتقشر.

وبعد التقشر يترك الطفح آثاره على الجلد على شكل ندب (حفر) صغيرة تبقى مشوهة لصاحبها طول حياته.

وقد يظهر الطفح كذلك على الأغشية المخاطية المبطنة للحنك وللزور وعلى ملتحمة العين فيفقدها البصر، والإصابة بالمرض تكسب صاحبها في الأغلب حصانة من المرض ثانية.

تنتقل العدوى بواسط الرذاذ المتناثر من مسالك المريض، كما تنتقل بملامسته وملامسة الأدوات التي يستعملها.

اسباب جدري

الاصابةبفييروس أو حمة الجدري.

الفسيولوجيا المرضية ل جدري

تصل الحمة الراشحة للجدري جهاز التنفس مع الرذاذ الذي يتمكن من الدخول في الاغشية المخاطية ومن هناك تدخل الدم ليسبب انتان دموي بالحمات الراشحة وبعد ذلك يصل الى الجلد والاغشية المخاطية مكون اندفاعات تتطور بمراحل بعد دور الحضانة من حويصلات وبثور وندبات تستمر لمدة 30-40 يوما من الاصابة بالمرض .

و يصدر الفيروس عن المريض بمفرزات الاغشية المخاطية للانف و الحنجرة .

ومن افات الجلد المصاب .

ويكون الفيروس موجود في تلك المفرزات منذ اليوم الاول من المرض حيث تبدا الحمى ويبدأ التوعك للمصاب .

اي قبل ظهور الطفح الجلدي بيومين او ثلاثة كما ان هذه الحمى تبقى في المندفعات الجلدية وان انفصلت وتوسفت من جلد المصاب في مرضه .

طرق الانتقال : تنتقل الحمات الراشحة مباشرة بالقطيرات التنفسية او بملامسة المصابين وقشورهم وسوائل حويصلاتهم.

وتدخل الحمى عن طريق التنفس ويمكن ادخالها اصطناعيا عن طريق الجلد المكشوط المهتوك كما في طرق التلقيح المستعملة الان في الوقاية

أعراض وعلامات جدري

الطور البادري: يدوم من 2-4 ايام , ويبدأ بارتفاع حراري شديد مع صداع و قيئ وقد تحدث اختلاجات , و يبدو المريض في حالة سمية في اليوم الثاني للمرض ثم تبدأ الحرارة بالهبوط مع بدء دور الطفح .

دور الطفح :يبدأ بالظهور في اليوم الثالث او الرابع بظهور قرحات مؤلمة في الاغشية المخاطية للفم و البلعوم و القصبات تؤدي لآلام بلعومية وبحة صوت وسعال , ثم تظهر الاندفاعات على الوجه في الطرفين العلويين بدءا من نهايتها فالجذع و الطرفين السفليين .

و اخيرا تجف البشرة خلال 8-14 يوم وفي خلال دور البثور ترتفع الحرارة من جديد وتعود العلامات العامة للظهور ويكون المريض باقصى درجات البؤس .

تهبط الحرارة وتتحسن الاعراض العامة في اواخر الاسبوع الثاني و يترافق جفاف الاندفاعات بحكة شديدة .

تشخيص جدري

التشخيص المخبري للبحث عن جسيمات غارنيري وذلك باخذ جزء من محتوى الحويصلات او البثور بانبوب شعري بعد تنظيف سطح هذه العناصر بالغول ثم يهيا من هذا المحتوى بعض اللطخات التي تلون ومن ثم يتحرى عن جسيمات غارنيري .

و تظهر نتيجة هذا الفحص في ساعات او يتم اللجوء الى اختبار البول والتي يفضل ان تؤخد من قاعدة الحويصلات .

علاج جدري

لا يوجد علاج لمرض الجدري وتركزالادوية الموجودة على تخفيف الاعراض وتجنب الجفاف.

قد توصف المضادات الحيوية إذا كان الشخص مصاب بعدوى بكتيرية في الرئتين أو على الجلد.

 التلقيح للمتعرضين للاصابة وتقل اهميته كلما تاخر اجراؤه .

 اعطاء Methisazone للمرضى في دور الحضانة للتماس المباشر .

 معالجة عرضية لمنع الانتان .

الأدوية المتعلقة ب جدري

(Calamine) الكلامين

الوقاية من جدري

التخلص من مصدر العدوى وذلك بالتشخيص والمعالجة المبكرة والعزل والحجر .

العزل والحجر : يجب عزل المصاب مدة اسبوعين على الاقل بدءا من ظهور المرض حتى يزول كل اثر للمندفعات الجلدية وينتهي التوسف .

تصحيح البيئة : يجب التطهير خلال مدة المرض للمفرزات الانفية الحلقية بشدة والعناية الشديدة في ابادة الوسف , وما تفشر عن الجلد او سال منه خلال مدة المرض كلها , ومن الواجب العناية الفائقة في تطهير الملابس ولا بد من التطهير في نهاية المرض بشكل فني دقيق .

للوقاية من هذا المرض يطعم الأطفال في الأشهر الستة الأولى من عمرهم ويكرر التطعيم في حوالي السنة الخامسة، وفي حوالي سن البلوغ يطعم جميع السكان دورياً كل أربع سنوات.

كان الجدري من أول الأمراض التي حظيت باهتمام من منظمة الصحة العالمية ببرنامج عشري بدأ عام 1966، ويعتبر المرض الوحيد الذي تم استئصاله عالمياً.

مضاعفات جدري

الأشخاص الذي يتعافون من الجدري عادة ما تظهر عليهم ندوب (علامات)، وخاصة على الوجه والذراعين والساقين.

في بعض الحالات، قد يسبب العمى .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady