Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

احمرار الجلد " اسبابه ، اعراضه ، علاجه "

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تعريف تحمرار الجلد :

التهاب الجلد مع احمرار وتقشر و يسمى التهاب الجلد التقشري العام، و يؤثر تقريبا على 90% من سطح الجلد و يتسلل خلال طبقات الجلد .وهو الاضطراب الجلدي المُتَعَمِّم الوخيم الذي يتميز باحمرار وتقشر الجلد بكامله، مع أنه أحياناُ قد يتخلله مناطق جلدية طبيعية، وينجم في العادة عن أمراض جلدية متعددة مثل الصَدَفِيَّة، أو الْتِهاب الجِلْد التَّماسِيّ، أو الفُطار الفُطْرانِيّ(تَنَسُّج لِمْفِيٌّ جِلْدِيّ)، أو عن الطَفَح الدَوائِيّ.

 

** اسبابه :

1- سبب غير معروف (هو المسبب في معظم الحالات )

2- الحساسية للدواء و هو شائع جدا

3- التهاب الجلد الدهني

4- التهاب الجلد التماسي

5- التهاب الجلد التأتبي

6- لِمْفوم و وسرطان الدم

7- الصدفية

 

** اعراضه :

 - في كثير من الأحيان يشكو المريض من حمامى و احمرار متعمم

 - التققشر يظهر من 2-6 أيام بعد ظهور الحمامي أو الإحمرار ، و عادة يبدأ التقشر في المناطق المثنية من الجلد.

 - الحكة - حطاطات أو تقرحات الفم والحزاز المسطح

 - بثور سطحية من الفقاع

 

** علاجه :

- العلاج يعتمد على المسبب . و المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التقشري العام أو احمرار الجلد قد يحتاجون دخول المستشفى لمراقبة وظائف الجسم المختلفة ، وينبغي النظر بجدية في دخول المستشفى في الأطفال المرضى الذين يعانون من احمرار الجلد والحمى (ارتفاع الحرارة)لأن ذلك قد يكون مؤشرا لانخفاض ضغط الدم أو حتى متلازمة الصدمة السامة. مبدأ العلاج يكون في الحفاظ على رطوبة الجلد، وتجنب الخدش، وتجنب العوامل التي تسبب الإثارة ،استخدام الستيرويدات الموضعية، وعلاج السبب الكامن وراء المسبب .

- التهاب الجلد التقشري يقاوم عادة العلاج حتى يتم التعامل مع المرض الأساسي (على سبيل المثال، العلاج الضوئي، الأدوية الجهازية في مرض الصدفية). نتائج العلاج غير متوقعة في التهاب الجلد التقشري مجهول السبب.

- وقف جميع الأدوية لا حاجة لها .

- يجب مراقبة والسيطرة على السوائل في الجسم، حيث يمكن للمريض أن يعاني من الجفاف و يعاني من فشل القلب، قد تنخفض حرارة الجسم .

- يمكن استعمال الضمادات الرطبة و تغير كل 2-3 ساعات .

- استخدام الستيرويدات الموضعية متوسطة القوة (على سبيل المثال، تريامسينولون كريم 0.025%-0.5 %) تحت الضمادات الرطبة أو المبللة.و يمكن أخذ حمام فاتر (قد يكون مريحا) مرة واحدة أو أكثر يوميا بين تغيير الضمدات. ثم تقليل وتيرة الضمادات وإدخال تدريجيا المرطبات بين فترات استخدام الضمادات حتى يتحسن التهاب الجلد التقشري.

- استخدام المضادات الحيوية الجهازية إذا ظهرت علامات العدوى الثانوية.

- مضادات الهيستامين تساعد على تقليل الحكة وتوفير التهدئة اللازمة.

- قد يكون من المفيد الستيروئيدات الجهازية في بعض الحالات ولكن يجب تجنبها في حالة توقع الإصابة بالصدفية أو متلازمة تقشر الجلد بسبب البكتيريا العنقودية .

- ضرورة الحفاظ على التغذية الجيدة .

 

 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady