Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

أحماض "أوميجا 3" تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب

ربطت دراسة حديثة وجود صلة بين استهلاك أحماض "أوميجا 3" الدهنية الموجودة بكميات كبيرة في بعض أنواع الأسماك، مثل السلمون والسردين والأنشوجة، وتقليص بنسبة 10% لخطر الوفاة جراء نوبة قلبية.

واستندت هذه الدراسة إلى تحاليل دم لإقامة علاقة بين أحماض "أوميجا 3" الدهنية ووتيرة الإصابة باحتشاء في عضلة القلب، كما شملت بيانات مستقاة من 19 دراسة أجريت في 16 بلدا، حسب ما نشره موقع "العربية نت".

وشملت الدراسة 45 ألفا و637 مشاركا، وفي هذه المجموعة، أصيب 7 آلاف و973 شخصا بنوبة قلبية للمرة الأولى، ما أسفر عن وفاة ألفين و781 شخصا.

ولم يلاحظ معدو الدراسة أي علاقة بين العلامات في الدم الكاشفة عن وجود أحماض "أوميجا 3" وتقليص خطر الإصابة باحتشاء غير قاتل في عضلة القلب، ما يدفع إلى الاعتقاد بوجود آليات محددة مرتبطة بتقليص خطر الوفاة جراة نوبة قلبية.

وقالت ليانا ديل غوبو، الباحثة في كلية الطب في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا وأحد معدي الدراسة، إن هذه النتائج الجديدة تتفق مع دراسات عدة تعطي الصورة الأكثر اكتمالا حتى اليوم عن الأثر الوقائي لأحماض "أوميجا 3" في مواجهة الأمراض القلبية الوعائية.

وأوضحت ديل جوبو أن نتائج الدراسات المختلفة كانت مشابهة بمعزل عن السن والجنس والعرق، ووجود إصابة بالسكري أو عدمه، واستخدام الأسبيرين أو مضادات الكولسترول.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady