Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

كل ما يجب أن تعرفه عن فوائد الموز

فوائد الموز عديدة وهي التي جعلته من الفاكهة المشهورة منذ القدم في معالجة المشاكل الهضمية ،وزادها تطور العلم في اكتشاف احتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من المواد التي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

يعد الموز من الفواكه الاستوائية المشهورة والمتوفرة في معظم المناطق ذات الرطوبة العالية وعلى مدار العام، ويشتهر الموز باسعاره الزهيدة والمتوفرة في متناول اليد، وعادة ما يؤكل لوحده او يتم ادخاله في العصائر لاعطاء القوام السميك للعصير. كما ويدخل في صناعة الحلويات والعديد من الاطباق ويعتبر من الاغذية الرئيسية في العديد من البلدان مثل تايلند وجنوب شرق اسيا وافريقيا، وفوائد الموز عديدة حيث يعد من افضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن المهمة لجسم الانسان.

 فوائد الموز الصحية وقيمته الغذائية

من فوائد الموز انه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث ان 100 جرام منه تحتوي  تقريبا على 90 سعرة حرارية ،بالاضافة الى غناه بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان.

ويمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز، وبهذا يعد الموز من الاغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها اثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة، كما وقد يدخل في الحميات المخططة لعلاج حالات نقصان الوزن لدى الاطفال .

ويحتوي الموز على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان مثل البكتين Pectin، حيث ان استهلاك 100 جرام من الموز يمد الانسان بما يقارب 7% من نسبة الالياف التي ينصح بتناولها يوميا (RDA - Recommended Dietary Allowance) ، وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الامعاء والوقاية من المشاكل الهضمية مثل الامساك  والعديد من الامراض المزمنة.

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الامراض وفي تقوية جهاز المناعة وذلك باحتوائه على مضادات الاكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الامراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة .

ويعتبر الموز من المصادر الغنية جدا بفيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الاعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث ان 100 جرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين، واشتهر الموز بانه مهدىء للاعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه ايضا على مادة التريبتوفان (Tryptophan) والتي يقوم الجسم بتحويلها الى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin) والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا ربما قد عرف منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة او الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتامل.

بالاضافة الى ذلك كله  يعتبر الموز الطازج من اغنى الفواكه بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب، ولطالما اشتهر بانه من المصادر الاساسية والاغنى للبوتاسيوم، حيث يوفر كل 100 جرام من الموز 358 ملج بوتاسيوم، وتكمن اهمية هذا المعدن في المحافظة على ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والمحافظة على الخلايا والعمليات المختلفة داخل الجسم

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الجمعة, 04 تشرين2/نوفمبر 2016 18:32

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady