Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

أولى شحنات «نواقص الأدوية» منتصف ديسمبر

قال الدكتور عادل طلبة، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية العامة لتجارة الأدوية، والمكلفة من وزارة الصحة باستيراد 146 صنفًا من الأدوية المستوردة الناقصة، إن الشحنة الأولى من الأدوية الناقصة، من المقرر أن تصل مصر منتصف ديسمبر المقبل.

وأضاف، فى تصريحات خاصة ، أن الشحنة القادمة تشمل جميع الأدوية المهمة والحساسة للمريض المصرى، مثل أدوية الأورام وزراعة الكلى والكبد والألبومين البشرى والتخدير والطوارئ ومشتقات الدم وجميع المستحضرات الحيوية، وهذه الشحنة تكفى احتياجات مصر من الأدوية المستوردة المهمة لمدة تتراوح من عام إلى عامين، لحين وضع حلول جذرية لمشكلة الدواء.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، قرر اتخاذ عدة إجراءات لفتح السوق الدوائية المصرية أمام الشركات العالمية، وأوضح أنه من ضمن القرارات التى تم اتخاذها تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والتى تعرف بـ«FDA»، وشهادة الوكالة الأوروبية للأدوية والتى تعرف بـ«EMA» خلال شهر واحد من تقديم ملف التسجيل.

فى السياق نفسه، كشف مصدر مسؤول بغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، نقص أكثر من 900 صنف دوائى، خاصة بعلاج أمراض المخ والأعصاب، والقلب، والكلى، والكبد والعديد من الأمراض المزمنة، بسبب توقف الشركات المنتجة لتلك الأدوية عن تصنيعها بعد تحرير سعر الصرف، وأكد أن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى لمضاعفة أسعار المواد الخام، وفى ظل عدم تحريك أسعار الأدوية، توقفت بعض الشركات عن الاستيراد، ما أدى إلى زيادة النواقص فى الأسواق.

وقال الدكتور أحمد العزبى، رئيس الغرفة، إن الغرفة أبلغت جميع الشركات بعدم التوقف، لافتا إلى أنه لا توجد حالات توقف متعمدة، وأن الغرفة حثت أعضاءها على الاستمرار فى إنتاج الأدوية مهما كانت الخسائر، خوفا على مصلحة المريض المصرى.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady