Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

كلما تقدمنا في العمر، يجب منح المزيد من الاهتمام بالصحة الجسدية من خلال التغذية السليمة. ولهذا فإننا نستعرض في هذا المقال كوكبة من أفضل الأطعمة بعد الخمسين عاما، ويجب تناولها باستمرار وانتظام. وذلك لأن الطعام المفيد هو اللبنة الأساسية في عملية بناء وتكوين خلايا جديدة في أجسامنا. ويمكن أن يجعلنا أكثر صحة ونشاطًا في حال اخترنا هذه الأطعمة بعناية.

في هذا المقال المتخصص بالصحة الغذائية سنعرض قائمة بأفضل الأطعمة الغنية للصحة بعد تجاوز سن الخمسين

أفضل الأطعمة بعد الخمسين

1. البنجر

يعتبر البنجر من أفضل الأطعمة بعد الخمسين لما يشكله من مصدر هام للطاقة (أطعمة تقلل الطاقة). وهام جدا في تأدية وظائف الدماغ وصحة القلب كما يلعب غذاء البنجر دورا كبيرا في تحسين هذه الوظائف وعلاوة على ذلك، يمكن للمواد الخاصة الموجودة في البنجر أن تخفض مستوى ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.

2. بذور عباد الشمس

إذا كنت ترغب في الحفاظ على نضارة البشرة وجمالها فعليك بتناول بذور عباد الشمس. هذه العبارة ليست دعابة حيث تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامينات E و C، وهي غذاء يساعد في محاربة الجذور الحرة، والتي تعتبر السبب الرئيس في تسريع الشيخوخة، أما بخصوص طريقة تحضير الطبق فهي سهلة جداً، وتكون بإضافة بذور عباد الشمس إلى السلطة وكن حذرا حيال لثتك وأسنانك من البذور!

3. الفول السوداني والمكسرات

هذه المكسرات غنية بالدهون غير المشبعة والستيرولات النباتية ومضادة لعملية الأكسدة الخاصة بالفلافونويد، وكل هذا يجعلها من الأطعمة الهامة جدا لصحة القلب لسن الخمسين، فعليك تناول القليل من المكسرات كل يوم؛ وبهذا يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بأعراض أمراض القلب بشكل كبير.

4. الألبان الغنية بالبروتين

في الواقع إحدى المشاكل التي يواجهها جميع الأشخاص فوق سن الخمسين هي الفقدان السريع لكتلة العضلات. وللتعويض عن هذا، فأنت تحتاج إلى تناول المزيد من الأغذية التي تحتوي على البروتين على سبيل المثال: منتجات الألبان والزبادي والكفير “مصل اللبن”، وهذا النوع من الأطعمة يجب أن يكون على مائدتك اليومية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأغذية لا تغني بأي حال عن ممارسة الرياضة اليومية

. الخضار

السبانخ والبروكلي والكرنب والخس من أفضل الأطعمة بعد الخمسين لكونها تعتبر من مصادر الكالسيوم التي تزداد الحاجة إليه مع تقدمنا في العمر. وكلما تقدمنا في العمر يصبح امتصاص أجسامنا للكالسيوم أسوأ (أعراض انخفاض الكالسيوم)، وبنفس الوقت تزداد حاجتنا إليه مع تقدمنا في العمر. ولذلك فإن تناول سلطة الخضار هي خيار رائع ليكون على مائدة العشاء اليومية.

6. الفاصوليا

هناك مجموعة من الأمراض مثل داء السكري من النوع 2 وارتفاع الكوليسترول أو أمراض المعدة، ومن أجل تقليل مخاطر الأمراض المذكورة، يجدر بنا تناول الفاصوليا كلما أتيح لنا ذلك.

تحتوي الفاصولياء على الكثير من الألياف النباتية، والتي نفقدها مع التقدم في السن وخاصة بعد تجاوز سن الـ 50. لذا فعليك بتناول الفاصوليا والبقوليات الأخرى – فهي لذيذة وصحية للغاية

9. الخوخ والبرقوق والفواكه الطازجة

مجموعة كبيرة من الفواكه المفيدة والهامة يمكن تناولها يومياً، وتمنع بنجاح هشاشة العظام على سبيل المثال: الخوخ وفاكهة البرقوق المجفف والفواكه الطازجة.

10. البيض من أفضل الأطعمة لكبار السن

البيض غذاء هام لجميع الفئات العمرية، ولكن تشتد الحاجة إليه بعد سن الخمسين، ويجب أن يتوفر على المائدة اليومية بانتظام. كما أن تناول البيض باستمرار يساعد في حماية وتعزيز عمل الدماغ كما أن البيض من أفضل الأطعمة للذاكرة والحفاظ على وظائف الدماغ الإدراكية وتحديداً في سن الشيخوخة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين اللازم لدعم كتلة العضلات. لذا ابدأ يومك بالبيض المخفوق أو عجة البيض.

11. العنب

من فوائد فاكهة العنب أنها تشتمل على أكثر من 1600 مادة مغذية تحمي صحة القلب والمفاصل والعينين والدماغ. وحصة واحدة منه تحتوي على 90 سعراً حرارياً فقط لذلك تناول العنب باستمرار.

وفي الختام، يجب تناول أفضل الأطعمة بعد الخمسين وانتقائها بعناية شديدة لأهميتها مع تقدمنا في العمر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady