Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

أجواء ترابية خلال الربيع.. تعرف على فوائد الغبار للحفاظ على حياة الإنسان

تلفظ الأرض الأمراض و الحشرات بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل وعلى الغالب تنشط تلك الظاهرة بعد الانتقال من فصل الشتاء إلى الصيف حيث لو تركت تلك الأمراض والحشرات لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار لتتخلص الأرض من تلك الأضرار حيث تقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها.

في أول أيام فصل الربيع..الأرصاد تكشف موعد ارتفاع الحرارة

وتتراوح حجم حبة الغبار الرمل بحسب الحشرة فبعضها صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل أنوفها وبعضها في جوفها وبعضها في أذانها وفمها وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال فصل الشتاء فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار.. فللغبار فوائد كثيرة..

يمنع انتشار الحشرات

تُشير بعض الأدلة العلمية إلى أنّ الغبار قد يساعد في حمل المبيدات الحشرية بصورة أفضل مما يُساعد في منع انتشار الحشرات والآفات والقضاء عليها ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنّ الغبار قد يجذب بعض أنواع الحشرات. 

يقلل الغازات السامة

تساهم موجات الغبار التي تتكون مع هبوب الرياح إلى تنقية أجواء المدن الصناعية، فهي تزيل كماً هائلاً من الغازات السامة والعوادم التي تنطلق من مداخنها، وبهذا يتجدد الهواء من جديد، فالغبار يقلل نسبة تركيز ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد الغازات التي تزيد الاحتباس الحراري، وبالتالي تقل درجة حرارة الجو

الغبار سماد للأرض

يرى العلماء أيضاً أن الغبار الذي يسقط مع الأمطار هو بمثابة سماد للأرض مما يفيد النباتات التي تتغذى على التربة.

مصدر للمعادن

يعتبر الغبار مصدراً للعناصر المهمة لإمداد مياه المحيطات بمعادن الزنك، والفوسفور، والسيليكون، والحديد، والنحاس، والمنغنيز، فهذه العناصر مفيدة جداً في تغذية الكائنات الحية الدقيقة، والنباتات البحرية في نموها

ما هو الغبار؟

يطلق مصطلح الغبار علمياً على الجزيئات الصلبة الدقيقة التي يقل قطرها عن 50 ميكرومتراً، ويتكون الغبار عادةً من جزيئات التربة، والجزيئات الدقيقة من الجلد الميت من الإنسان أو الحيوان، ومن حبوب اللقاح، وجزيئات الورق والقماش، وجزيئات من شعر الإنسان أو الحيوان.

نشاط الرياح:

وعن نشاط الرياح المصاحب لحالة الطقس السبت 30 مارس 2024 تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء والبلاد، على فترات متقطعة.

كما تنشط الرياح الأحد 31 مارس 2024

على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، على فترات متقطعة.

ومن يوم الأحد 31 مارس وحتى الأربعاء 3 أبريل 2024 تشهد البلاد نشاطًا للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري، على فترات متقطعة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady