Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

بالصور..حكاية حوت السويس الشهير 1950

By حسام الحريري تشرين1/أكتوير 02, 2015 3007

صورة اخرى تظهر الحوت الشهير الذى القت به الامواج يوم 3 يناير 1950 بعد عاصفة شديدة واصبح حديث مصر حينها نظرا لوجود نابين بارزين بفك الحوت على غير الطبيعى لطبيعة فك الحوت العادى مما اثار المهتمين بدراسة الكائنات البحرية لدراسة هذا الحيوان ( نقلا عن مصدر الصورة ) .

كان شاطئ البحر يصل الى موقع المحافظة الحالى ويمتد حتى مدينة الحجاج مرورا بمبنى المجلس الشعبى ومجطة بنزين التعاون ومديرية الشياب والرياضة والاستاد .. وكان الشاطئ الواقع مابين المجلس الشعبى وحتى الاستاد يسمى بشاطئ ركس حيث وجد هذا الحيوان البحرى ميتا نتيجة اصابته برفاص باخرة وقذفته الامواج على شاطئ ركس ... وقد كان حيوان ضخم وغريب يجمع شكله الخارجى ما بين جسم الحوت بذيله وزعانفه المعروفة .. واذرع الاخطبوط .. وقد قيل ايامها انه حيوان بحرى موطنه الاصلى المحيط الهندى قارب على الانقراض تسرب الى البحر الاحمر ونفق نتيجة اصابته برفاص احدى السفن .... وقد انتشر خبر وجود هذا الحيوان بشاطئ ركس فى السويس وخرج الاهالى صغيرا وكبيرا .. نساء واطفال لمشاهدة هذا الكائن العجيب واصبح مزارا لما يزيد على ثلاثة او اربع ايام الى ان تم نقله الى معهد الاحياء المائية ... والطريف فى ذلك الوقت انه انتشرت شائعات فى الاوساط الشعبيه بان قطعة من لحم هذا الكائن تجلب الحظ فكان كثير من الناس يحضرون بمطاوى وسكاكين لعمل احجبة لبيعها او اهدائها للحبايب .. والاغرب شائعة اخرى تقول ان العاقر تحمل اذا عبرت من فوقه , وعلى الفور كان هناك سلمين خشب نقالى تصعد السيده على واحد وتنزل من على الاخر مقابل قرش صاغ بالتمام والكمال ... وكم من السيدات تزحلقت اثناء العبور فى منظر يثير ضحكات المتواجدين ... والحقيقة لا اعرف مصير هذا الحيوان البحرى بعد سحبه بمعرفة معهد الاحياء المائية وعلوم البحار .
من تعليقات عضو الصفحة الاستاذ / Abd El Aziz Ahmed

أن هذا الحوت كما صْنف أيامها تم أتخاذه شعاراً على علم محافظة السويس وكانت المنطقة المحيطة بالحدث تسمى ببحر الزيتية وكان بها كازينو ركس المشهور وكازينو الممثلة اليهودية الديانة كاملييا وكانت المنطقة محل مبنى المحافظة الحالى ومجمع المحاكم والشهر العقارى عبارة عن منطقة ملاحات ينمو بها البوص البرى بكثافة وتم ردم هذه الملاحات قبل زيارة الرئيس جمال عبد الناصر للسويس وأقيم عليها سرادق ضخم والقى الرئيس عبد الناصر خطاباً تعرض فيه لمشكلة أرتفاع ثمن الأرز أيام حكومة زكريا محى الدين والذى أثار ثائرة الشعب البورسعيدى وطلعت أيامها مقولة {الرز ياجمال}

من تعليقات عضو الصفحة الاستاذ /Ali Bakr

 

4 d6392

 

 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady