Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

ننشر الشروط الواجب توافرها للإنضمام للمجلس المحلى وفق قانون الإدارة المحلية

الشروط الواجب توافرها للأنضمام للمجلس الشعبى المحلى عضوية المجالس الشعبية المحلية وفق قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979 ولائحته التنفيذية :-

مادة ( 75 )

يشترط فيمن يرشح بالمجالس الشعبية المحلية ما يأتى :-

1.    أن يكون متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية .

2.    أن يكون بالغاَ من العمر 25 سنة ميلادية كاملة على الأقل يوم الانتخاب .

3.    أن يكون مقيداً فى جداول الإنتخاب بالوحدة المحلية التى يرشح نفسه فى دائرتها وله محل إقامة فى نطاقها .

4.    أن يجيد القراءة والكتابة .

5.    أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية الإلزامية أو أعفى من أدائها طبقاً للقانون .

6.     ولا يجوز لأفراد القوات المسلحة أو الشرطة أو أعضاء الهيئات القضائية الترشيح بالمجالس الشعبية المحلية قبل تقديم إستقالتهم من وظائفهم .

7.     كما لا يجوز للعمد أو المشايخ أو روؤساء الوحدات المحلية أو مديرى المصالح أو رؤساء الأجهزة التنفيذية فى نطاق هذه الترشيح لعضوية المجالس الشعبية المحلية للوحدات المحلية التى تدخل فى نطاق إختصاص وظائفهم قبل تقديم الإستقالة منها .

8.     ومع مراعاة القواعد المنظمة للإستقالة من القوات المسلحة والشرطة تعتبر الإستقالات المشار إليها فى الفقرتين السابقتين مقبولة بمجرد تقديمها

مادة ( 75 ) مكرر

·         يكون إنتخاب أعضاء المجالس الشعبية المحلية على اختلاف مستوياتها عن طريق الإنتخاب المباشر السرى العام .. ويحدد لكل مرشح رمز يصدر به قرار من المحافظ .

·         على الناخب أن يبدى رأيه بإختيار العدد المطلوب إنتخابة وتعتبرباطلة جميع الأصوات المعلقة على شرط أو التى تعطى لأكثر من العدد المطلوب أو أقل من نصف هذا العدد أو إذا أثبت الناخب رأية على بطاقة غير التى سلمها إليه رئيس اللجنة أو على ورقة عليها توقيع الناخب أو أى إشارة أو علامة أخرى تدل عليه .

مادة ( 76 )

يقدم طلب الترشيح لعضوية المجلس الشعبى المحلى كتابة الى المحافظة أو إلى إحدى وحدات الإدارة المحلية الكائنة بنطاقها حسب الأحوال وذلك من خلال المدة التى يحددها المحافظ على ألا تقل عن عشرة أيام من تاريخ فتح باب الترشيح... ويكون طلب الترشيح مصحوباً بايصال بإيداع مبلغ مائة جنيه إذا كان الترشيح لعضوية المجلس الشعبى المحلى للمحافظة وخمسين جنيه إذا كان الترشيح لعضوية المجلس الشعبى المحلى للمركز أو المدينة أو الحى وخمسة وعشرين جنية اذا كان الترشيح لعضوية المجلس الشعبى المحلى للقرية ...  ويجب ان يرفق بطلب الترشيح المستندات التى يحددها وزير الداخلية بقرار منه لإثبات توافر الشروط اللازمة للترشيح ويعفى المرشح الذى تجاوز عمره السن القانونى للتجنيد من تقديم شهادة أداء الخدمة العسكرية الإلزامية أو الإعفاء منها ... وتعتبر الاوراق والمستندات التى يقدمها المرشح أوراقاً رسمية فى تطبيق أحكام قانون العقوبات .

مادة ( 77 )

تقيد طلبات الترشيح بحسب تواريخ ورودها فى سجل خاص وتعطى عنها إيصالات ويتبع فى شأن تقديمها الإجراءات التى يحددها المحافظ بقرار منه .

مادة ( 78 )

تشكل بقرار من المحافظ لجنة أو أكثر فى كل قسم ومركز ومدينة برئاسة أحد أعضاء الهيئات القضائية من درجة قاض أو وكيل نيابة أو مايعادلها وعضوية ممثل لمديرية الأمن وممثل من المحافظة المختصة وتتولى هذه اللجان طلبات الترشيح لعضوية المجالس الشعبية المحلية وإعداد كشوف المرشحين .

مادة ( 79 )

يعرض فى دائرة الوحدة المحلية كشف يتضمن أسماء المرشحين والصفة التى تثبت لكل منهم وذلك خلال الخمسة الأيام التالية لإقفال باب الترشيح وبالطريقة التى يعنيها المحافظ بقرار منه ....  ولكل من تقدم للترشيح ولم يدرج أسمه فى الكشف المعد لذلك أن يطلب من اللجنة المشار إليها فى المادة السابقة وفى خلال المدة المنصوص عليها فى الفترة السابقة إدارج أسمه ويكون لكل مرشح الإعتراض على إدراج أسم أى من المرشحين أو على إثبات صفة غير صحيحة أمام أسمه أو أسم غيره  من المرشحين فى الكشف المدرج فيه أسمه طوال مدة عرض الكشف المذكور وتفضل فى الاعتراضات المقدمة عن القرارات التى تصدر من اللجنة المشار إليها فى الفقرة الثانية والإعتراضات التى تقدم وفقاً للفقرة الثالثة لجنة أو أكثر تشكل بقرار من المحافظ فى كل محافظة برئاسة أحد أعضاء الهيئات القضائية من درجة مستشار أو مايعادلها وعضوية أحد الهيئات القضائية من درجة قاض أو مايعادلها على الأقل يختارهما وزير العدل وممثل عن كل مديرية الامن والمحافظة ويتم الفصل فى هذه الإعتراضات خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ إقفال باب الترشيح ويتم نشر كشوف المرشحين فى جميع وحدات الإدارات المحلية بلصقها على مقر المحافظة ومقر المجلس الشعبى المحلى المختص .  

مادة ( 80 )

للمرشح الحصول على صورة رسمية معفاه من رسم الدمغه من جدول الناخبين فى الوحدة المحلية المرشح فيها مقابل رسم يحدد بقرار من المحافظ على ألا يتجاوز هذا الرسم جنيهين ... وتسلم الى المرشح  هذه الصورة الرسمية خلال عشرة أيام على الاكثر من تاريخ التقديم الطلب

مادة ( 81 )

يلزم المرشح بإتباع آداب الدعاية الإنتخابية التى يصدر بها قرار من وزير الداخلية ويجوز للمحافظ أن يزيل بالطريق الإدارى على نفقة المرشح كافة الملصقات ووسائل الدعاية الأخرى التى تتم على خلاف أحكام القرار المشار إليه .

مادة ( 82 )

لا يجوز لأحد أن يرشح نفسه فى أكثر من وحدة محلية وإلا أعتبر مرشحا فى الوحدة التى قيد فيها أولا .

مادة ( 83 )

لكل مرشح أن يتنازل عن الترشيح بإعلان على يد محضر أو بطلب يقدمة الى المحافظ المختص قبل يوم الإنتخاب بسبعة أيام على الأقل وإذا تم التنازل بعد هذا الميعاد أثبت أمام أسم المرشح فى كشف المرشحين فى الوحدة المحلية إذا كان قد قيد فيه ويعلق التنازل يوم الانتخاب على باب مقر اللجنة الانتخابية واللجان الفرعية لها .

مادة ( 84 )

للمحافظ فى الظروف الإستثنائية أن يقتصر المواعيد المنصوص عليها فى المواد ( 76 ) و ( 79 ) و ( 83 ) من هذا القانون .

مادة ( 85 )

مع مراعاة النسبة المقررة  للعمال والفلاحيين ينتخب عضو المجلس الشعبى المحلى بالأغلبية النسبية لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الإنتخاب وفى حالة تساوى أكثر من مرشح فى عدد الاصوات الصحيحة التى حصل عليها ويقتضى الأمر إعلان فوز مرشح واحد منهم لإستكمال العدد المطلوب إنتخابية للمجلس الشعبى المحلى تجرى بينهم قرعة بمعرفة رئيس اللجنة العامة علانية ويعلن فوز من أسفرت عنه نتيجة القرعة وإذا تقدم للترشيح عدد مساو للعدد المطلوب أعلن فوزهم بالتزكية ... وإذا كان عدد المتقدمين للترشيح أقل من العدد المطلوب أعلن فوزهم على أن يتم إستكمال باقى العدد المطلوب فى إنتخابات تكميلية .

مادة ( 86  )

مع مراعاة أحكام هذه القانون ولأئحته التنفيذية تجرى مديرية الأمن عملية الإنتخاب لعضوية المجالس الشعبية المحلية طبقاً للقواعد والاجراءات المنصوص عليها فى القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية ويشترك فى الإنتخاب الناخبون المقيدة أسماؤهم فى جداول الإنتخاب بالوحدة المحلية التى يجرى فيها ويعلن المحافظ نتيجة الإنتخابات ويدعو المجالس الشعبية المحلية المنتخبة الى اجتماع وفى جميع الأحوال يجب ان تجتمع هذه المجالس خلال ثلاثين يوما من تاريخ إعلان نتيجة الإنتخاب  .

مادة ( 87 )

يؤول المبلغ الذى أودعه طالب الترشيح الى حساب الخدمات والتنمية المحلية بالمحافظة للصرف منه على إزالة الملصقات وفقاً للمادة 81 من هذا القانون وما زاد على ذلك يخصص لتمويل الأغراض التى من أجلها أنشئ هذا الحساب

مادة ( 88 )

يقسم عضو المجلس الشعبى المحلى أمام المجلس قبل مباشرة مهام العضوية اليمين الآتية : -

" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على سلامة الوطن والنظام الجمهورى وأن أرعى مصالح الشعب وأن احترم الدستور والقانون "

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady