Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

د. احمد ذكي عاكف الكيميائي والاديب السويسي احد مؤسسي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 الدكتور احمد ذكي عاكف الدكتور احمد ذكي عاكف


بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
يرجع جزء كبير من الازمه الاجتماعيه التي نعاني منها في السنوات الاخيره الي تجاهل الاعلام من ابناء السويس خاصه بعدما استطاعت التغيرات الاقتصاديه والاجتماعيه الاخيره احداث نوع من الفوضي الاخلاقيه حيث غابت بعض القيم النبيله التي كانت تسود مجنمعنا ... ولان القدر دائما ما يختار بعض الاعلام ( القدوه ) في ظروف استثنائيه .. ولاننا دائما نتجاهل هؤلاء الكبار يشرفني اليوم تقديم نموزج وقدوه وعلم من اعلام السويس الكبار قدم الكثير من الانجازات العلميه والادبيه ... انه الدكتور أحمد زكي عاكف ذلك الكيميائي المصرى السويسي احد مؤسسي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر واشهر اعلام النهضة الأدبية الحديثة في العالم العربي ورئيس جامعة القاهرة فتره الخمسينات و رئيس تحرير مجلة ( العربي ) الكويتيه الشهيره لاكثر من 17 عام متواصله .
ولد الدكتور احمد ذكي في السويس يوم 29 ابريل عام 1894 التحق طفلا بمدرسة السويس الابتدائية القديمه وحينما انتقل والده وأسرته إلى القاهرة عام 1900 التحق بمدرسة أم عباس الابتدائية وظل بها حتى أتم تعليمه الابتدائي ثم التحق يالمدرسه السعديه وحصل منها علي الاعدايه بتقدير ممتاز وكان بين العشرة المتفوقين في القطر المصرى ثم أتم دراسته الثانوية وعمره سبعه عشر عاما ونال الثانوية العامه 1911 وكان ترتيبه الثالث عشر على القطر المصري في تلك الفتره ... بعد حصوله علي الشهاده الثانويه التحق بمدرسة المعلمين العليا وتخرج فيها عام 1914 حيث عمل مدرسا بالمدرسه السعيدية الثانوية ثم رشح للسفر في بعثة إلى إنجلترا لاستكمال تعليمه ولكنه لم يتمكن من السفر بسبب رسوبه في الكشف الطبي فعاد الي التدريس مجددا في مدرسة غير حكومية بحي الظاهر بالقاهرة وأثناء عمله بالتدريس حصل علي الدكتوراة في الكيمياء بكليه العلوم ولم يكن سنه قد تجاوز العشرين عاما وكان اصغر طالب مصرى واول عربي يحصل علي الدكتوراه .
وفي عام 1923 سافر الي المملكه المتحده ( انجلترا ) علي نفقته الخاصة من اجل الاستزاده والتخصص في مادة الكيمياء وهناك تنقل بين عده جامعات عريقه من بينها ( جامعه توتنجهام ) و ( جامعه ليفربول ) و( جامعه مانشيستر ) وتمكن عام 1929 من الحصول علي درجة الدكتوراة في العلوم وهي أرفع الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات البريطانيه وكان ثالث مصري يحصل عليها بعد الدكتور علي مصطفى مشرفة والدكتور عبد العزيز أحمد.
بعد عودته من إنجلترا عين أستاذا مساعدا للكيمياء العضوية في كلية العلوم بجامعة القاهرة ليكون أول أستاذ مصري في الكيمياء وفي عام 1930 أنتخب عميداً لكلية العلوم ولأسباب سياسية نقل الي مصلحة الكيمياء حيث شغل منصب المدير العام بها .
. وفي عام 1945 أختير مديراً لمؤسسه البحوث العلمية المصرية ( مجلس فؤاد الأول للبحوث ) التي سميت فيما بعد ( المركز القومى للبحوث ).. قدم خدمات علمية جليلة وساهم في بناء اول مختبر مصرى 100 % كان من اهم مفاخر مصر العلمية في تلك الفتره .
وفي عام 1952 قبل ثورة يوليو المجيده أختير رحمه الله عليه وزيرا للشئون الاجتماعية في حكومه حسين سرى باشا ... وبعد الثوره بعده اشهر عينته الحكومة رئيساً لجامعة القاهرة وظل في هذا المنصب حتى بلوغه سن التقاعد .
بعد تقاعده بمدة قصيرة عرض عليه العمل في الكويت لتنفيذ مشروع مجلة ثقافية عربية رصينة فقبل العرض وسافر للكويت وهناك أنشأ مجلة ( العربي ) وترأس تحريرها حتي أصبحت من أوسع المجلات العربية انتشارا في العالم العربي لغزارة مادتها وتنوع موضوعاتها وكان رحمه الله عليه يقوم بالاشراف علي كل ألاعداد وإخراجها وكتابه اكثر من مقال في شتى الموضوعات العلمية والسياسية بجانب رئاسته لتحرير المجلة .
تفوق الدكتور احمد ذكي في مادة الترجمه وقدم العديد من الانجازات العلميه والادبيه حيث ساهم في اقامه اول مجمع ثقافي علمي في مصر كان قوامه مجموعه الخبراء المصريين وعلماء مجمع اللغه العربيه وعلماء القانون مثل عبد الرزاق السنهوري أحد أعلام الفقه والقانون في الوطن العربي وابراهيم مدكور عالم اللغة ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة وعبد الوهاب محمد حسن عزام أبرز المفكرين العرب في القرن العشرين والدكتور محمود شلتوت وكيل كلية الشريعة وشيخ الأزهر عام 1958 .
مارس الدكتور أحمد زكي الكتابة منذ سنة عام 1914 وكان أحد مؤسسي لجنة التأليف والترجمة والنشر ومن أبرز اعماله ( مجلة الرسالة ) وعلى الرغم من اختصاصه العلمي في الكيمياء الا ان ثقافته واطلاعه في التاريخ والأدب واللغة أضفى على كتاباته طابعاً موسوعيا شاملا وترجمت اعماله الي عدة لغات اجنبيه . له رحمه الله عليه أسلوب شيق بسيط جمع فيه روعة الأدب و عذوبته ووضوح الأسلوب ودقته ومن بين مؤلفاته العديده ( اعماق البحار ) و ( مع الله في السماء ) و ( مع الله في الرض) و ( في سبيل .. موسوعه ) وكان يعد لنشر كتابه ( مع الله في الأرض ) ولكنه توفي قبل إتمامه حيث نشرت مجلة ( العربي ) منه حتي الان عشر حلقات فقط .. وفي 13 اكتوبر من عام 1975 انتقل رحمه الله عليه الي جوار ربه عن عمر ناهز الثمانين عاما وكان طوال سبعه عشر عاما رئيسا لتحرير ( مجله العربي ) الكويتيه .
تحيه لابن السويس العالم الاديب الدكتور المفكر احمد ذكي عاكف

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady