Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلاوه زمان.. حلاوه الـيوم : الموسيقار السويسي "سيد درويش"

الفنان سيد درويش السويسي الفنان سيد درويش السويسي



كثيرون من اهل السويس لا يعرفون ان للسويس ملحنا موسيقيا صاحب قيمه وقامه كبيره يسمي الموسيقار ( سيد درويش السويسي ) لم يعش ولم يعاصر قنان الاسكندريه الكبير ( سيد البحر درويش) .. ويمكن القول ان ( سيد درويش السويسي ) فنان صنعته الظروف ولم يكن ليظهر ويتالق لولا صبره الجميل وتحمله واصراره علي النجاح وهو يتيم بلا عائل .
والفنان سيد درويش السويسي شخصيه عظيمه صاحبه قيمة كبيرة حلقت وعلا شأنها فى سماء الموسيقي والغناء في السويس خلال النصف الثاني من القرن العشرين ... له إسهامات كثيرة فى تاريخ الموسيقى في السويس حيث كتب عدد من المؤلفات الموسيقيه القيمة وخلف للمكتبه الموسيقيه منها الكثير ... كان رحمه الله عليه موسوعه ثقافة في مجال الموسيقى والغناء عليما بكافه أنواع الموسيقى وتاريخها ومقامتها رغم انه كان اميا ولم يحصل قدر من التعليم . .. استطاع أن يطور الموسيقي التقليديه وان يخرجها من طور الموروث القديم علي اله السمسميه الي عالم الموسيقي الغربيه وتمكن من ان يحرراغاني الصحبجيه ويعطيها ما يوافقها من الالحان الحديثه .
ولد سيد درويش فى السويس صباح 22 يوليه عام 1935 لأسرة كانت قد نزحت من صعيد مصر فى الماضي السحيق واستوطنت حي الاربعين الشعبي في المنطقه المعروفه باسم ( كفرالبديوى ) الذى قضي فيه فتره صباه ... ثم حدث ان توفي والده وهو مازال في الثالثه من عمره فتزوجت والدته برجل اخر فشب الطفل في كنف رجل سكير قاسي القلب لم يدخله المدرسة كبقية اطفال الحي . .. بحث وهو في العاشرة من عمرةعن عمل يساعد به نفسه واضطر بعد عناء العمل في احد صالونات الحلاقه بجانب الذهاب الي موالد اولياء الله الصالحين خاصه موالد الشيخ مشيمش والغريب والاربعين وابو الليف من اجل مشاهد حلقات الذكر والاستماع الي تواشبح المنشدين .
مضت سنوات حتى بلغ الفتي مبلغ الشباب وهو يشعر بمرارة الحرمان من النعليم وكان ميالا الي الموسيقا ولكنه لا يعرف القراءة والكتابة فاجتاحته رغبة عارمه فى تعلم القراءة والكتابه عبر اللافتات الإرشادية في الشوارع .. مضت سنوات حتى بلغ مبلغ الشباب وكان وقتها ميالا الي الموسيقا والغناء فتصادف ان التقي باحد الشخصيات السويسيه وكان الرجل فنانا فقدر موهبه الشاب وقدمه الي الندوات التي كانت تقام في بيته بضاحيه بورتوفيق . .. اجتاحت الشاب سيد درويش رغبة عارمه فى تعلم القراءة والكتابه وتنميه موهيته في الموسيقي فلجأ طوال عده اشهر إلى تحصيل العلوم وجعل الشارع معلمه عبر قراءه وكتابه كل الاعلانات الإرشادية المكتوبه علي المتاجر والمحلات في الشوارع والاسواق .
قدرت الشخصيه السوايسيه موهبه الشاب اليتيم ققدمه في سهرات مجلسه وكان هذا المجلس غاصا باصدقائه المعجبين بفن ( سيد درويش ) وطريقه عزفه علي اله الكمنجه.. في تلك الفتره كان الفتي ( سيد درويش ) قد حفظ العديد من التواشيح الفلكلوريه من اغاني السوايسيه القدامي حتي استطاع ان يشق طريقه بين كبار مشاهير الغناء والموسيقي وارباب الطرب في السويس .
بفضل احد المعجبين بفنه استطاع عام 1954 الحصول علي عمل في ديوان محافظه السويس وكان عمره وقتها 19 عاما .. ورغم عدم حصوله علي مؤهل دراسي عمل كاتبا في قسم الارشيف ولم يكن بلا اساتذه كما يتصور البعض فقد تعلم اصول الغناء والتلحين بادمانه الاستماع الي الحان كبار الملحنين المعاصرين لتلك الفتره امثال الفنان الشيخ عبد الرحيم المسلوب ومحمد افندى عثمان .
بين رحيله الي القاهرة فترة تهجير سكان السويس بسبب العمليات الحربيه عقب عام 1967 وطوال ست سنوات لحن ( سيد درويش ) لفرقه السويس المسرحيه العديد من اللاعمال الموسيقيه الخالده مثل اوبريت ( الناس والبحر ) كلمات الشاعر علي الخطيب اخراج فتحي جاد ومسرحيه ( الغـــــــــول ) كلمات الشاعر عبد العزيز عبد الظاهر اخراج حسين سمير عبد النبي كما شارك بالتمثيل والالحان في العديد من التابلوهات الغنائيه الراقصه لعدد من المسرحيات من بينها مسرحيه ( عبد السلام افندى ) عام 1979 من اخراج السيد رزق ومن الجدير بالذكر ان تم اعتمادة ملحنا موسيقيا من الدرجه الاولي بالاذاعه المصريه عام 1969 ثم بإذاعة صوت العرب خلال نفس العام وقت ان كان مدير اذاعة صوت العرب الأستاذ محمد عروق .. وللفنان ( سيد درويس ) في مكتبه الاذاعه المصريه عدد من الأغاني الفلكلوريه من كلمات صديقه الشاعر فوزى هبد الموجود ... ولانه فنان صاحب انتاج عزير فقد قدم طوال مسيرته الفنيه حوالي خمسه وعشرين مقطوعه موسيقسه واغنيه ونشيدا ولم يكن أمي مثله ان يفعل ذلك لولا انه عالم موسيقي متميز .. من بين اشهر اعماله الاغنيه الشهيره ( العتـــــبه نيــــران ) التي غناها المطرب الشعبي محمد العزبي واغنيه ( سبني في حالي ) التي كانت قد غنتها المطربه ليلي نظمي .
حصل الفنان الموسيقي سيد درويش السويسي علي العديد من الجوائز وشهادات حيث كرمه الرئيس انور السادات في السويس عام 1979 كما حصل علي تقدير فنان متميز من محافظه السويس من اللواء احمد تحسين شنن عن الحانه في اوبريت ( الناس والبحر)
توفي يوم 20 مارس سنه 2003 وهو في نحو التاسعه والستين من عمره بعدما لحقته الامراض الثقيله .
تحيه فخر واعزار للنجم الفنان سيد درويش السويسي الذى كان قبل وفاته يركب دراجته الهوائيه حاملا علي مقعدها الخلفي كمنجته العتيقه .... رحم الله ذلك الموسيقي الفنان الذى مهد الطريق وعبده امام العديد من الاجيال التي تتلمذت علي يديه .. وارجو من الله ان تظفر السويس بموسيقي مثله .
والي حته حلاوه جديدة اخرى غدا

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady