Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
header_mobile

حلاوه زمان ..حلاوه اليوم : الاعلامي السويسي محمد عروق

الاذاعي السويسي محمد عروق الاذاعي السويسي محمد عروق

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
اذاعة صوت العرب هي إذاعة مصريه وطنيه تم إنشائها في 4 يوليو عام 1953
انطلقت وقت إن كان سماء القاهرة يعج بعدد كبير من الإذاعات الاهليه مثل راديو سابو و راديو فريده و راديو صايغ وراديو الأميرة فوزية و راديو مجازين ... ومنذ انطلاق اذاعة صوت العرب تعاقب علي رئاستها عدد من الاعلاميين المصرين من أشهرهم الإذاعي السويسي الراحل القدير الأستاذ محمد عروق .
واذاعة صوت العرب من أول الاذاعات المصرية التي بثت برامجها الي جميع اقطار العالم العربي باللغة العربية وكانت وسيلة هادفه استخدمها الرئيس جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الاجنبي .
ولد محمد محمود يوسف عروق الملقب بــــ ( محمد عروق ) بالسويس في الأول من يناير عام 1931 بمنزل والده المطل علي كورنيش السويس القديم امام محكمه السويس القديمه .
تربي في كنف والدة الريس ( محمود يوسف ) احد أصحاب مراكب الصيد العاملة في ميناء السويس القديم بمنطقه الخور.
نشا رحمه الله عليه داخل أسرة تعيش في وئام وسلام مكونه من تسعه اخوه كان ( محمد ) اكبرهم فتعلم من والده كيف يحافظ علي كرامته وان يكون أنسانا عزيزا خادما لكل اهله من ابناء السويس ... وما ان بلغ الخامسة من عمرة حتي ألتحق بأحد كتاتيب حي الغريب من اجل حفظ القران وحروف الهجاء والنحو والصرف فكان في صباه مولعا بقراءة كل ما يقع تحت يديه من كتب اومجلات ولم يكتفي بالقراءة لنفسه بل كان يجمع أصحابه حوله ويقرا عليهم ما قرأه .
وفي عام 1946 وهو في الخامسة عشر من عمرة بدا يكتب خواطره ثم يقرائها علي رفاقه واقرأنه وكأنه إمام ميكرفون اذاعه الامر الذى استرعي اهتمام كل متابعيه في تلك الفتره بسبب أسلوبه المميز.
وفي عام 1949 ترأس تحرير صحيفة الحائط لمدرسه ( السويس الثانوية ) ولم تكن مجرد صحيفة مدرسيه عاديه بل كانت نشره بليغه تحتوى علي مجموعه كبيره من المقالات النارية التي تفوق قدرات طلاب المدارس الثانويه في تلك المرحلة .
وفي عام 1950 التحق بكليه الآداب قسم الفلسفة التابع لجامعه الاسكندريه وهناك نجح مع زملائه ألطلبه في استصدار صحيفة ( تابلويت ) حملت اسم ( الفكر ) شارك فيها بعدد من مقالاته ألادبيه الجريئة ذات النزعه الثوريه الواعية وكان ثمن النسخه في تلك الفتره ثلاثة قروش .
وفي عام 1953 حصل رحمه الله عليه علي ليسانس الآداب بدرجه جيد جدا وفور تخرجه من الجامعه عمل بالتدريس في مدرسه الورديان الثانوية بالاسكندريه بعدها بعام واحد تم نقله الي مدرسه القنطرة شرق الثانوية بنات التابعة لمنطقه بورسعيد التعليمية وبعدها بفتره قصيره انتقل مجددا إلي مدرسه السويس الثانوية للبنات وإثناء ممارسته التدريس أواخر عام 1955 انتدب من اجل العمل بأذاعه صوت العرب كــــــ ( مقدم برامج )
مع الاذاعي أحمد سعيد و الاذاعي سعد غزال و الاذاعي محمد أبو الفتوح والاذاعي محمد علوان والاذاعي السيد الغضبان وخلال تلك الفتره حصل علي عدد من الدورات التدريبية إلاذاعية فى ألمانيا الديمقراطية عاد بعدها اذاعيا مقدما للعديد من البرامج وكان صوته الرخيم الهادي الواثق من اكثر ما يستمع اليه اشقائنا في جميع اقطار العالم العربي الناطقين باللغة العربية ... نادى رحمه الله عليه أمه العرب وحفزهم علي مواصله الكفاح الوطني ضد الاستعمار ...وعفب هزيمة يونيه عام 1967 أقيل الاعلامي احمد سعيد من منصبه بسبب الإخبار غير الحقيقية عن الساعات الأولي في حرب الايام السته فعين بدلا منه الإذاعي ( يحي ابوبكر ) بعدها بعده اشهر تولي ( محمد عروق ) وكان وقتها مقربا لوزير الداخلية اللواء اللواء شعراوي جمعه .
ظل ( محمد عروق ) رئيسا لأذاعه صوت العرب من عام 1968 حتي منتصف عام 1971 ومن أشهر البرامج التي قدمها خلال تلك الفترة برنامج ( الشعب في سيناء ) وهو البرنامج الذي قدمه من اجل مد جسور التواصل بين أهالي سيناء المحتلة والوطن الأم مصر وبرنامج ( ملتقى الأحبة ) الذي كان يذاع مساء كل يوم أربعاء وبرنامج ( من حلو الكلام ) الذي كان يذاع مساء كل يوم احد من كل أسبوع وبرنامج ( 30 اغتبه ) وهو أول برنامج إذاعي لفرقه ولآد الأرض بقيادة الكابتن غزالي وكان ذلك البرنامج جزأ من العمل السياسي الذي كان يؤديه محمد عروق في تلك الفترة ولمن لا يعرف فان محمد عروق هو صاحب الفضل في ظهور عدد من شعراء مصر الكبار في تلك الفترة أمثال عبد الرحمن الابنودى وصلاح جاهين ومحمد غزالي احمد فؤاد نجم والشيخ إمام حيث أدرك أن هؤلاء ظواهر فنية صحية واعدة .
مثل تعيين الأستاذ محمد عروق مديرا لإذاعة صوت العرب بعد هزيمة 1967 نقلة نوعية لكل أفراد أسرة صوت العرب بل إن أسرة الاذاعه أحدثت نقلة نوعية كبيرة في البرامج الأدبية والفنية والتاريخية والفلسفية .
وفي الخامس عشر من مايو عام 1971 اتهم محمد عروق في قضيه مراكز القوى الشهيرة حيث أودع السجن مع كل من محمد فائق وزير الإعلام و سامي شرف كبير الياوران وشعراوي جمعه وزير الداخلية بتهمة تغيير برامج سهرة يوم 14 مايو حيث تمت محاكمته مع ألاربعه وتم وضعهم في زنزانة واحدة لمدة سبع سنوات كاملة .
عقب خروجه من السجن عام 1978 وعودته إلي السويس بحث رحمه الله عليه عن عمل يساعد به أسرته وبالفعل استطاع إن يفتتح معرضا لبيع الأدوات الصحية بسور نادى منتخب السويس ولم يستمر طويلا
حيث استدعاه سمو الشيخ سلطان بن محمد ألقاسمي حاكم إمارة الشارقة صديقه القديم ... وفي 11 فبراير من عام 1989 نجح رحمه الله عليه في إنشاء أول قناة تليفزيونيه بدوله الإمارات العربية المتحدة اطلق عليها ( قناة الشارقة الفضائيه ) .
وما بين الميلاد والرحيل عاش الإذاعي السويسي الكبير محمد محمود يوسف عروق حياة حافلة بالمواقف النبيله التي تحتاج لعدة صفحات حيث لم يحدث إن انقطع يوما عن زيارة السويس أو تقديم العون لأي من أبنائها ... فهو صاحب مشروع ( المعهد الاشتراكي ) الذي أنشئ في السويس بعد ثورة 23 يوليو من اجل تخريج جيل واعي متعلم يستطيع المساهمه في تحقيق أهداف الثورة في تلك الفترة .
عاش محمد عروق مسيرة عطاء كبيرة استمرت أكثر من نصف قرن كان خلالها إذاعيا لامعا صاحب لسان أدبي بليغ وأنسان صادق محبا للخير بكل ما تعنيه ألكلمه من معني جميل حيث استطاع تطويع ألكلمه لصالح الحق فلم يكن احد يستطيع أن يأخذ منه موقفا سلبيا بأي حال من الأحوال فكان رجلا محترما لأبعد الحدود حيث فرض علي الجميع أحترمه وألزم الآخرين التعامل معه بكل احترام .
عاني محمد عروق من المرض طويلا خاصة بعد خروجه من السجن حيث توفي في احد مستشفيات العاصمة البريطانية ( لندن ) يوم 25 مايو عام 1995 وهو في الثالثة والستين من عمرة بعدما لحقته الإمراض الثقيلة .
وفي عصر يوم 27 مايو من امام مسجد سيدي الغريب شيع السوايسه جثمانه الطاهر الي مثواه الاخير في موكب مهيب دون صراخ أو كلمات ... في هذا اليوم اتذكر ان الدموع انسابت و الرؤوس اهتزت غير مصدقه .. رحمه الله علي ابن السويس البار الاعلامي محمد محمود يوسف عروق الذى اوصي ان يدفن جسده النحيل في أحضان مدينته السويس التي كان يعشقها كثيرا ..
والي اللقاء غدا مع حته حلاوه اخرى .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady