Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلاوة زمان ..حلاوة اليوم بنت السويس الفنانه فتحيه طنطاوى

الفنانه فتحيه طنطاوى الفنانه فتحيه طنطاوى

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
وقفت الفنانه السويسيه الكبيره فتحيه طنطاوى الملقبه بــ ( بنت البلد ) في مقدمه صفوف السيدات السواسيات المعاصرات العاملات في صمت بميدان الفن المسرحي والسينمائي حيث عرفت واشتهرت بتقديم شخصيه الام المصريه وادوار المراءه الفلاحه في الريف المصرى فقدمت خلال مشوارها الفني الكبير اكثر من 140 عمل درامي فني .
بدأت فتحيه طنطاوى مشوارها الفني في السويس مع الرعيل الاول من نجوم فرقه ( السويس المسرحيه ) عام 1964 قبل ان تنتقل الي فرقه ( المنصوره المسرحيه ) اثناء فتره هجرتها الجبريه مع اسرتها في محافظه الدقهليه ثم انتقلت متالقه بعد ذلك الي مسارح الدولة الرسميه خاصه فتره اشتغالها في المسرح القومي ومسرح الطليعة .
ولدت ( فتحيه طنطاوى ) في السويس يوم 12 اغسطس عام 1943 وبها نشأت يجواربحرها وسفنها في اسره سويسيه فنيه ذات صلات عميقه بالبحر .. تلقت علومها في البيت والمدرسه وتعلقت منذ صباها بالتمثيل وكان اهتمامها الاكبر بالمسرح والتمثيل علي خشبته ... درست قواعد الفن المسرحي والموسيقي بدار معلمات السويس القديم ( قسم الموسيقي ) وعقب تخرجها عام 1962 عملت مدرسه موسيقي باحد مدارس المحافظه وكانت تشارك في نفس الوقت بكل الاعمال المسرحيه التي كانت تقدم علي قصر ثقافه السويس القديم .
وما ان اندلعت الحرب في 5 يونيوعام 1967 عقب الهجوم إلاسرائيلي على السويس حتي هاجرت واسرتها الصغيره مع من تركوا السويس الي محافظه الدقهليه وفي المنصوره انضمت بنت السويس الي تشكيله ( فرقه المنصوره المسرحيه ) حيث شاركت مع الفنان ابراهيم عبد الرازق في بطوله اول عمل مسرحي لها في تلك الفتره كان بعنوان ( شأ الله يا ابو زعيزع ) .. واذا شئنا التعريف بالفنانه الكبيره ( فتحيه طنطاوى ) وبشكل ادق نستطيع القول انها كانت قد بدأت مشوارها الفني على المسرح القومي ومسرح الطليعة اولا ثم اتجهت بعد ذلك الي العمل بالاذاعه والتليفزيون والسينما حيث تالقت بشكل لافت في الاذاعه المصريه وكانت من اوائل المشاركات في برنامج ( الي ربات البيوت ) ولمده عشر سنوات وفي مسلسل ( من اغرب القضايا ) ولمده 13 سنه متواصله كما قدمت العديد من المسلسلات والسهرات وألافلام التليفزيونيه وكانت تؤدى في تلك الاعمال دورً المرأة المصريه الشعبية بنت الريف الكادحة .
عملت الفنانه القديره ( فتحيه طنطاوى ) اطال الله عمرها بالتليفزيون المصرى وبرزت في العديد من المسلسلات الشهيره من بينها مسلسل ( الشهد والدموع ) ومسلسل ( البخيل وانا ) ومسلسل ( سوق العصر ) ومسلسل ( الجنه العذراء ) ومسلسل ( الليل واخره ) كما تميزت في السينما المصريه ايضا ومن اشهر ادورها السينمائيه دور ( بائعة الطرشي ) في فيلم ( ديل السمكة) ودور ( أم عبد الحكم ) في فيلم ( الطوق والأسورة ) ودور ( أم العريس سعيد ) في فيلم ( دم الغزال ) كما كانت مؤثره في المسرح ولها عديد النجاحات الفنيه مع كبار فناني مصر حيث شاركت مع الفنان محمد صبحي في مسرحيه ( إنتهى الدرس يا غبي ) عام ١٩٧٥ ومع الفنان فريد شوقي في مسلسال (البخيل وأنا ) عام ١٩٩٠ ومن الجدير بذكره عن مسرتها الفنيه الناحجه انها قدمت للاذاعه والتليفزيون والسينما والمسرح اكثر من 140 عمل فني .وهي اطال الله في عمرها زوجه الموسيقار السويسي العالمي الكبير علي سعد .
والي حته حلاوه جديده اخرى غدا لو كان في العمر بقيه

قيم الموضوع
(1 تصويت)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady