Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلاوة زمان ..حلاوة اليوم الفنان "محمد رضا"

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
عرف الفنان محمد رضا بأنه أشهر معلم ابن بلد في السينما المصرية الا ان بدايتة كانت في ادوار ثانويه كضابط بوليس أولص .. ولكنه دخل قلوب الناس بجدعنته ووجهه الطيب البشوش وضحكته الطفولية وجلبابه البلدى وضخامه جسده .. كما أنه اول من ابتكر وسيلة جديدة للضرب في الأفلام المصرية وهي الضرب بـــــ ( الكرش ) .
وقصتة مع أدوار ابن البلد كانت قد بدأت حينما كان طالبا بالمعهد العالي للفنون المسرحية وقت ان جسد دور صاحب ( حمام شعبي ) ولما نجح في هذا الدور اسند اليه دور ( عربجي كارو ) في مسرحية ( المغناطيس ) وساعده في الحصول علي هذه الادوار بنيانه القوى وجسده الضخم .. وكان دور ابن البلد نقطة تحول كبيره في حياته الفنيه خاصه بعدما رشحه ألاديب نجيب محفوظ كي يلعب دور المعلم ( كرشه ) في مسرحيه ( زقاق المدق )
ولد الفنان محمد رضا أحمد عباس الملقب بــــــ ( المعلم رضا ) في محافظه اسيوط احد محافظات الصعيد يوم 20 ديسمبر عام 1921 وبمدارسها اتم تعليمه الاساسي حتي المرحله الابتدائيه وفي عام 1927 حدث ان رحل والده ( احمد عباس ) الي السويس وعمل في وظيفه ( باشكاتب ) في اداره التحركات بهيئه السكك الحديديه التي كان مقرها منطقه الانصارى علي كورنيش السويس القديم وكان قد ساعد والده في الحصول علي تلك الوظيفه اتقانه التام للغه الانجليزيه والمامه ببعض الفرنسيه .
في السويس محل اقامه الاسره الجديد اكمل الفتي ( محمد رضا ) دراسته الثانويه في مدرسه الصناعات البحريه ببورتوفيق حيث قضي فيها ثلاث سنوات ثم سافر بعدها الي القاهر لاستكمال باقي دراسته وكان ميالا الي الهندسه فاخذ في دراستها حتي حصل عام 1938 على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا
بعد تخرجه عاد الي السويس حيث عمل مهندسا في شــــــــركــــه النــــــصر للبــــتــــــرول تلك الشركة التي عرفت عند انشائها عام 1911 بـــــــ ( شركة ابار الزيوت الانجليزية المصرية ) ... في اروقه شركه النــــــصر للبــــتــــــرول تصادف ان التقي بعدد من اعضاء رابطه شباب حي ( زرب ) المهتمين بالتمثيل والانشطه الفنيه فشاركهم وتالق معهم بصوره غير عاديه حيث خطف الانظار بقدرته الفائقه علي الاضحاك .... الجدير بالذكر ان من ابرز اعضاء رابطه ( زرب ) في تلك الفتره كان المهندس جمال سعد امين شباب الاتحاد الاشتراكي فيما بعد والاستاذ امين المخزتجي صاحب احد شركات تموين السفن والمهندس كمال منصور كبير مهندسي الشركه الخديويه لاصلاح البواخر ( الترسانه البحريه حاليا ) وخلال السنوات التي امضاها (محمد رضا ) في السويس كان رحمه الله مجاهرا بحب فن التمثيل ودائما ما كان يصرح بانه لا يستطيع البعد عن المسرح وانه في انتظار فرصه قد تاتي .. واذا ذُكرت شخصية ( المعلم رضا ) في السينما والمسرح لابد وأن نذكرانه ترك عمله في شركه النــــــصر للبــــتــــــرول وتغيب عن حضور الورديه اليوميه لمده خمس ايام متواصله مفضلا الذهاب الي القاهره من اجل حضور إحدى مسابقات اختيار الوجوه الجديدة وبسبب غيابه المتكرر تم فصله من العمل بعد ان كان قد قضي فيه سنوات .
بدأ محمد رضا حياته الفنية بنهاية الأربعينيات وهو مازال طالباً في المعهد العالي للفنون المسرحية .. قدم في البدايه عدد من الأدوار الصغيرة .... في عام 1953 وعقب تمكنه من الحصول علي دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية على أيدي عمالقة المسرح في تلك الفتره الفنان يوسف وهبي والفنان زكي طليمات جائته فرصه ثمينه بأدائه شخصية معلم ابن بلد في مسرحية ( زقاق المدق ) تلك الشخصيه التي التصقت به إذاعياً وسينمائياً وفي العديد من المسلسلات التليفزيونية وبعد مرور 5 سنوات من تركه العمل في البترول شارك بالتمثيل امام نجوم السينما شادية وصلاح قابيل ويوسف شعبان وحسن يوسف حيث اشتهر باداء دور المعلم خفيف الظل صاحب الروح الكوميدية ولم تمنعه ضخامة جسده من لعب ادوار البطوله في عده أفلام من أهمها فيلم ( بنت اسمها محمود ) وفيلم ( 30 يوم في السجن ) وفيلم ( عماشة في الأدغال ) وفيلم ( زقاق المدق ) وفيلم ( ممنوع في ليلة الدخلة) وفيلم ( الزواج على الطريقة الحديثة ) وفيلم ( العتبة جزاز ) وفيلم ( البحث عن فضيحة ) وفيلم ( البيه البواب ) وفيلم ( خان الخليلي ) وفيلم ( رضا بوند ) وفيلم ( سفاح النساء ) ورغم انه لم يكن من نجوم الصف الأول إلا أنه وخلال سنوات قليله أثبت نجوميتة بادائه المتميز حيث قدم في السينما اكثر من ستين فيلما من أبرزها فيلم ( إمبراطورية المعلم ) وفيلم ( زوج تحت الطلب ) وفيلم ( المذنبون الأبرياء ) و فيلم ( مدرسة المشاغبين ) وفيلم ( شياطين إلى الأبد ) وفيلم ( أنت اللي قتلت بابايا ) وفيلم ( تحياتي لأستاذي العزيز) وفيلم ( نعيمة فاكهة محرمة وفيلم ( بيت القاضى ) وفيلم ( تل العقارب )
وفيلم ( جعلوني مجرما ) وفيلم ( بنات حواء ) وفيلم ( فتوات الحسينية ) وفيلم ( سلطان ) عام 1994 وكانت اخر افلامه في السينما فيلم ( الصاغة ) عام 1995
شارك رحمه الله عليه في بطولة العديد من الأعمال التلفزيونية من ابرزها ( الزنكلوني ) و( ألف ليلة وليلة ) مع يوسف شعبان وايمان الطوخى و( نجم الموسم ) مع (جميل راتب ) و( ساكن قصادى ) و ( يوميات ونيس ) و( شــنطة حمزة ) و( عماشة عكاشة ) و ( يوميات جاد الله ) و( عنتر بيكا ) كما ان له في المسرح عدد من المسرحيات الكوميديه الشهيره من اهمها زقاق المدق وعلي بابا والاربعين حرامي ونمرة 2 يكسب وابتسامة من وراء القضبان ورضا بوند اللى تحولت الى فيلم سينما أعطى فيه لشخصيه ( المعلم ) كثير من الفكاهه التى يتمتع بها .
عقب رحلة طويلة من الفن الكوميدي أثمرت عن أكثر من 70 فيلماً كوميدياً توفاه الله يوم 21 فبراير من عام 1995 عمر ناهز الــــــ 73 سنه ... بعد ان خلف لنا ذكرى مازالت تعيش بيننا قوامها ثلاث من الابناء هم حسين واحمد و مجدى والثلاثه يعملون بالمحاسبه وليس بينهم ممثل .
رحمه الله علي الفنان محمد رضا الذى لمع سنوات في سماء الكوميديا المصريه .
والي حته حلاوه اخرى غداانشاء الله ان كان في العمر بقيه .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady