Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلاوة زمان ...حلاوة اليوم : الفنان محمد حمام

بقلم الكاتب: محمد عبد اللطيف حمدان
عقب رحيله أمر المشير طنطاوى وزير الدفاع المصري ضروره نقل جثمانه بطائره عسكريه خاصه الي مسقط راسه في ( اسوان ) علي ان يلف بعلم مصر وان يكون في استقبال الجثمان محافظ الاقليم والمستشار العسكري وان تطلق المدفعيه احدي وعشرون طلقه تحيه له ... والجدير بالذكر ان رئيس الجمهوريه في تلك الفتره نعاه واذيع خبر نعيه بالتلفزيون المصري .
انه الفنان محمد سيد محمد إبراهيم محمد حمام الملقب بــــ ( محمد حمام ) صاحب لكنة أهل الصعيد المولود في بولاق ابو العلا يوم 4 نوفمبر من عام 1935 الذى شب بالقاهره وتربي بين القاهريين في بيت والده ( سيد محمد ) الذى كان قد انتقل من جنوب اسوان الي العاصمه من اجل العمل .
وفي عام 1940 عاد الطفل ( محمد حمام ) الي مسقط راسه وتلقي تعليمه الاولي بمراحل التعليم المختلفه هناك ثم عاد الي القاهرة عام 1955 بعد التحاقه بكلية الفنون الجميلة حيث انضم الي الجماعات الادبيه وتعرف بشعراء الكليه وكتابها وجالسهم في منتدياتهم وخلال تلك الفتره كان يغني فى الحفلات السنويه بنهايه العام .
لم ينقطع عن الغناء وفي عام 1959 تم اعتقاله لاول مره مع عدد من زملائه كان اشهرهم في تلك الفتره الفنان التشكيلي حسن فؤاد الذي كان معجبا بصوته الجميل وكان سببا في شهرته حيث قدمه للحياه الفنية الغنائيه بعد خروجهما من المعتقل .
بدأ الفنان محمد سيد محمد إبراهيم محمد حمام الملقب بــــ ( محمد حمام ) مشواره الغنائي عام 1968 بحفل غنائي كان قد اقيم بسينما قصر النيل غنى فيه لأول مره أحد الاغنيات النوبيه العاطفيه من كلمات الشاعر مجدي نجيب وألحان الموسيقار محمد الموجي وكان ظهوره قد تاخر كثيرا بسبب مرات دخوله المعتقل على فترات متباعده .
غنى محمد حمام للمعركة وعاش بين الحنود وكان له دورا رياديا في تحريك الشارع المصري حيث خلق بين الناس موقفا وطنيا موحدا طاف به كل جبهات القتال ... فغني رحمه الله عليه للجنود والضباط علي الجبهه واقام الحفلات بدون اجر وكان متطوعا كعادته ضمن فرقه ولاد الارض تحت قيادة الكابتن ( غزالي ) وكانت أشهراغنياته في الفتره التي سبقت معارك اكتوبر المجيده أغنيه ( يا بيوت السويس) من كلمات عبد الرحمن الأبنودى وتلحين إبراهيم رجب وفيها قال :
يا بيوت السويس يا بيوت مدينتى
أستشهد تحتك وتعيشي إنتِ
أستشهد والله وييجى التاني
فداكِي وفدا اهلي وأوطاني
وأموت ويا صاحبي
قوم خد مكاني
دى بلدنا حالفة
م تعيش غير حرة
قفلت بيتي
وسكيت دكاني
ياشطي و بحري
وشبكي وسفينتي
يا بيوت السويس
هيلا هيلا هيلا يلا يا بلديا شمر درعاتك الدنيا أهيه
وإن ضاع العمر فى سوق المنية
رفاقة هانروح السوق نجيبه
ونعود ونغني ع السمسية
ليكي يا مدينتي ياللى صمدتي
يا بيوت السويس
استشهد والله وييجي تاني
فداكي وفدا اهلي وبنياني
أموت ويا صاحبي قوم خد مكاني
دا بلدنا حالفة ما تعيش غير حرة
قفلت بيتي وسكيت دكاني
يا شطي وبحري وشبكي وسفينتي
يا بيوت السويس
والله بكرة ياعم أبورية
راح نضحك وإحنا ماشيين سوية
ع المينا ولا عند الزيتيه
وهاتاخد بنتك وابنك ومراتك
وتعدي ع نفس المعدية
ونقول يا دنيا والله وصدقتي
يا بيوت السويس
وأن عشنا وأنا كنت شديد متعافي
أنا لحمل طوبك علي لحم كتافي
واقضي يومي عرقان وحافي
وإن قدمي اتعفر بالرمل الاصفر
لأغطس قدمي فى البحر الصافي
وتعودي أحسن من يوم ما كنتي ..
. يا بيوت السويس
والأغنية عبرت بشكل واضح عن موقف شعب السويس الذى رفض العدوان الإسرائيلي وقرر الصمود رغم الدمار والخراب الذى اصاب كل بيت في مدينته .
عقب اغنيه ( يا بيوت السويس) الشهيره ظهر رحمه الله عليه فى العديد من الأفلام السينمائية كان ابرزها فيلم ( ظلال فى الجانب الآخر ) للمخرج الفلسطيني الموهوب غالب شعث و فيلم ( سفراء ) من إخراج ناصر قطارى وفيلم ( الرحيل ) من إخراج ماجد عبد الله وكان أدائه سببا في التفاف الجمهور المصرى حوله بسبب جمال أغنياته الوطنيه التي حركت مشاعر الجماهير .
ومن اغنيات الفنان ( محمد حمام ) العديده في الاذاعه والتليفزيون اغنيه ( الام ) و واغنيه ( البحر اسكندرانى ) واغنيه ( العنب ) واغنيه ( الليلة ياسمرا ) و اغنيه ( اماه ياحن الاطبا على ياامه ) واغنيه ( آه ياللى ياللى ياللى) و اغنيه ( بصراحة ) و اغنيه ( بيوت السويس) و اغنيه ( جدف يا مراكبى ) و اغنيه ( حبايبنا راحوا فين ) و اغنيه ( راجع- ) واغنيه ( سلامات ازيك سلامات ) و اغنيه ( شفيقه ومتولى ) واغنيه ( عابر سبيل- ) واغنيه ( عمرنا رحله ) و اغنيه ( قلب الصبية عمار) و اغنيه ( قولوا لعين الشمس ماتحماشى ) واغنيه ( لا بنسكن فى جبال ولا بنجرى ورا مال) واغنيه ( لاتلومنى ) و اغنيه ( واصل ) و اغنيه ( يا بلاش ) و اغنيه ( يا شمس غيبى ويا مراكب خلى ) واغنيه ( يا عم يا جمال ) واغنيه ( ياصبية ) واغنيه ( ياقلبى مين غرك ) .
تحيه لمحمد حمام الرمز الذى غنى وسط الجنود بعد هزيمة الأنظمة العربية في 1967
تحيه لحمام الذى طاف بالجبهة من اجل ان رفع همم رحال القوات المسلحة الباسله حتي تم استعاده الثقة بالنفس وتحريك الشارع المصري .
تحيه للفنان المنحاز لشعب السويس الذى اجزل العطاء .. فكان لابد من تخليد اسمه بإطلاقه على أهم شوارع المنطقة الصناعية بالاربعين تكريماً له بعد رحيله عن دنيانا في الربع الأول من عام 2007 ،
والي حته حلاوه جديده غدا انشا الله لو كان في العمر بقيه

قيم الموضوع
(1 تصويت)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady