Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 63

اغرب 6اختراعات ضدد التحرش في العالم

تزداد ظاهرة التحرش الجنسى فى مصر بشكل ملحوظ خلال أيام العيد، وهو ما يجبر الكثير من الفتيات على ملازمة المنزل خوفا من التعرض للتحرش الجنسى فى الشوارع أو وسائل المواصلات أو دور السينما؛ وبالرغم من الجهود التى تقوم بها وزارة الداخلية ومنظمات المجتمع المدنى لوضع حد لتلك الظاهرة إلا إنها مازالت موجودة وتزداد سوءا عاما بعد عام.

وظاهرة التحرش الجنسى منتشرة فى جميع أنحاء العالم، ولذلك كان من الضرورى التوصل إلى أدوات أو اختراعات مبتكرة لردع المتحرشين، خاصة وأن الطرق التقليدية كالسير بسرعة والابتعاد عن طريق المتحرش أو حتى تجنب النظر إليه وتجاهله أو الإدعاء بالتحدث إلى أحد أفراد الأسرة وغيرها، أصبحت لا تجدى نفعا.

وسنتناول فيما يلى أغرب اختراعات مكافحة التحرش التى تم تطويرها فى أماكن مختلفة حول العالم من أجل وضع حد لتلك الظاهرة.

1. جوارب نسائية "مشعرة" لإبعاد المتحرشين:
فى عام 2013، انتشرت على أحد مواقع التواصل الاجتماعى فى الصين مجموعة من الصور لجوارب نسائية مشعرة، قيل أن الهدف منها هو إخماد الرغبة لدى المتحرش وتنفيره وإبعاده عن الضحية.

واعتبر البعض أن ذلك الاختراع الغريب من أكثر الطرق فعالية لردع المتحرشين؛ وحتى الآن لم يتضح ما إذا كان ذلك الاختراع حقيقيا ومتوافرا بالفعل فى الأسواق أو أنه مجرد فكرة عابرة لأحد الأشخاص، إلا إن تلك الفكرة انتشرت فى جميع أنحاء العالم وخاصة فى أوربا والولايات المتحدة الأمريكية وأثارت جدلا واسعا.

2. حزام شائك لردع المتحرشين:
قامت مجموعة من الفتيات المراهقات فى السويد بابتكار حزام مغطى بالأسلاك الشائكة، من شأنه أن يتسبب فى تشتيت المتحرش وإرباكه كما أنه يؤذى من يمسكه بطريقة خاطئة، وبذلك يمنع اقتراب أى أحد الفتاة أو السيدة التى ترتديه ويؤذى من يقترب منها.

وقامت الفتيات ببيع نحو 300 حزام من ذلك النوع، وبلغ سعر الواحد نحو 50 دولار؛ وتجرى حاليا مشاورات مع بعض الشركات من أجل إنتاج ذلك الحزام على نطاق واسع.

3. سترات مكافحة التحرش:
قامت طالبتان بالمركز القومى لتكنولوجيا الموضة فى الهند بتطوير سترة مضادة للتحرش، وتحتوى هذه السترة على دائرة كهربائية مغلقة، تقوم بإطلاق 110 فولت من الكهرباء عندما ترصد وجود شئ غير مرغوب على الجسم؛ وتلك السترة أشبه بمسدس صاعق يتم تفعيله بواسطة زر تحمله المرأة فى يدها ليقوم بصعق المتحرشين وإفقادهم الوعى.

4. ملابس داخلية صاعقة لشل حركة المتحرش:
قامت مجموعة من الطالبات فى الهند بابتكار ملابس داخلية تقوم بإطلاق شحنة كهربائية تصل إلى 3800 فولت عند التعرض لأى اعتداء، وبذلك تشل حركة المتحرش، كما يبعث الجهاز رسالة استغاثة إلى الشرطة، وتحتوى تلك الملابس الداخلية على GPS أو جهاز تحديد المواقع لتتمكن الشرطة من تحديد موقع الفتاة بسهولة.

5. حذاء كهربائى مضاد للتحرش:
ابتكر شاب إندونيسى يدعى "هيبار سياهرول غافور" حذاء مضاد للتحرش الجنسى، يعمل بزر صغير تضغط عليه المرأة عند تعرضها للمضايقة أو التحرش فيطلق شحنة كهربائية عالية تصل إلى 450 فولت على المتحرش.

6. خاتم مرصع بالدبابيس للدفاع عن النفس:
ابتكرت فتاة مصرية تدعى "يمنى فرغلى"، والتى تعمل مصممة مجوهرات، خاتما مرصعا بالدبابيس كى تستخدمه الفتيات للدفاع عن أنفسهن عند التعرض للتحرش الجنسى.

وقالت "فرغلى" إنها استلهمت تلك الفكرة من الفتيات اللاتى يقمن بحمل دبوس داخل ملابسهن لاستخدامه ضد المتحرشين فى الشوارع والمواصلات العامة؛ والخاتم عبارة عن حلقة من النحاس المطلى لمقاومة الصدأ مثبت عليها قطعة من الحجر مرصعة بالدبابيس.

وبالرغم من أن ذلك الخاتم لا يعد حلا جذريا لمكافحة التحرش، إلا إنه وسيلة فعالة تفاجئ بها الفتاة المتحرش كى تتمكن من الفرار منه.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady