Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 63

صدق او لا تصدق موجه الاغاني الهابطه ليست جديده ومن ابطالها ام كلثوم وسيد درويش

قد يعتقد الكثيرون منا ان الاغاني الهابطة وليدة هذه الايام حيث مواكبة التغيرات السريعة في السلوكيات المجتمعية الحديثة ولكن اتضح ان تلك الاعمال قديمة حيث انتشرت في بدايات الاربعينيات من القرن الماضي فقد كانت الحاجة للمال والانتشار السريع وايضا نوعية الجمهور انذاك كلها عوامل ساعدت علي تواجد مثل هذه الاعمال الهابطة.

لم تقتصر تلك الاعمال علي مطربين مغمورين في تلك الفترة ولكنها انتشرت وتغنى بها مشاهير المطربين منهم ام كلثوم انذاك وبديعة مصابني و السلطانة منيرة المهدية والفنان الاشهر الشيخ سيد درويش.

"صدى البلد" يرصد اشهر مطربي الزمن الجميل الذين اضطرتهم الظروف لغناء تلك الاعمال الهابطة.

ام كلثوم وغنائها (الخلاعة والدلاعة مذهبي )

كانت بداية هذه الوِجهة علي ايدي الانسة انذاك المطربة ام كلثوم حيث كانت لا تزال في اول الطريق .. كل ما كان يشغلها الوصول الي الجمهور بأي شكل فقد حاولت مسايرة موجة الغناء الهابط التي كانت منتشرة في منتصف القرن العشرين . ما جعلها تغني تلك الاغنية (الخلاعة والدلاعة مذهبي ) والتي انتشرت بسرعة غريبة ولكن مع هذا الفكر المتسرع تراجعت فورا ام كلثوم عن هذا اللون التي وجدت انه لا يتناسب اطلاقا مع شخيصتها ونوعية غنائها ما جعلها تسارع بجمع اسطوانات الاغنية من الاسواق بل ودفعها هذا الي دفع تعويض كبير لشركة الانتاج.

الحب دح دح والهجر كخ كخ

قد يظن الكثير ان الفنان الزعيم عادل إمام هو اول من ألف وغني تلك الاغنية في مسرحيته الشهيرة (الواد سيد الشغال ) والتي لاقت تجاوبا كبيرا لدي مشاهدي الزعيم ولكن الامر مغاير للحقيقة حيث ان تلك الاغاني قد غنت منذ بداية الاربعينيات عندما قامت احدي مطربات هذه الفترة والمشهورة انذاك وهي المطربة رتيبة احمد ، والتي اشتهرت بها وبدأت تتداول في الافراح والمناسبات الشعبية.

منيرة المهدية واغنيتها بعد العشاء يحلي الهزار والفرفشة

كانت سلطانة الطرب منيرة المهدية تشتهر بين مطربي تلك الفترة بأغاني الطرب التي نافستها فيها بعد ذلك كوكب الشرق السيدة ام كلثوم ومع انتشار موجة الاغاني الهابطة ولذلك تماشت منيرة مع هذه الموجة لتقوم بغناء تلك الطقطوقة وهي (تعالي قابلني ,,بعد العشاء يحلي الهزار والفرفشة ) والتي قام بتلحينها لها الموسيقار الاشهر محمد القصبجي ومن تاليف الشاعر يونس القاضي.

بديعة مصابني والسيد سليمان

جاءت الراقصة الشامية بديعة مصابني لتستقر في مصر هيوليود الشرق حيث الانتشار السريع ومن خلال هذا الفكر كونت مصابني فرقتها المسرحية الشهيرة التي كان لها الفضل الكبير في اكتشاف العديد من الوجوه الفنية التي اصبحت رموزا وقامات فنية شهيرة بعد ذلك وبالتالي اقتحمت عالم الغناء لما له من تأثير سريع وفعال.

وقامت بالغناء مع المطرب السيد سليمات في هذا الدوتيو ( جوزني يا بابا ) ففيه تقول مصابني جوزني يا بابا لاحسن بيعايروني بنات اليوم ليرد عليها السيد سليمان ويقول (البنت لسه في البيضة وطالعة وبتيجي لابسة وفي السكة قالعة ).

هات القزازة وتعالي لاعبني

الذي لا يعرفه الكثيرون ان الفنانة نعيمة الصغير بدأت في اول طريقها الفني كمغنية وفتاة اعلانات فقد كانت من اوائل مطربات الزمن الجميل فقد بدأت بغناء الطقاطيق الخفيفة والتي كانت تناسب نوعية معينة من الجمهور ومن خلال ادائها المميز وحركاتها التي تميزت بها نعيمة الصغير انتشرت تلك الاغنية بين الكثيرين واصبحت تغني في الافراح والاحياء الشعبية.

سيد درويش

تغني الشيخ سيد درويش(انا مالي هي اللي قالتلي .وروح اسكر وتعالي قابلني ) فقد اضطر الي تلك النوعية من الاغاني وبالاخص في بداية مشواره الفني حيث كان لزاما عليه تدبير نفقات المعيشة بعدما تزوج في سن صغيرة حيث تزوج من احدي السيدات الجميلات وهو في السادسه عشر من عمره ولذلك تطرق في العمل لاكثر من وظيفة فكانت بدايته في العمل كعامل بناء وبالتالي بدا الغناء اثناء هذا العمل حتي لا يشعر بالملل.

ذاع صيته بين العمال واصحاب تلك الاعمال ليصل الي مشاهير الفنانين الذين كانوا يبحثون عن اصوات جديدة ومن خلال هذا المشوار الطويل المليء بالتحديات والمعاناة عرج درويش علي غناء هذه النوعية من الاغاني ليؤمن معيشته ويوفر متطلبات اسرته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady