Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

ذكري زفاف " الملك فاروق والملكة فريدة " الخميس 20 يناير 1938

 حيث تم عقد القران بقصر القبة. كانت هناك مظاهر احتفالية من أفراد الشعب والمساجد والكنائس. فالشوارع والميادين كانت تسبح في الترنيمات والأضواء وأصبحت ليالي القاهرة والمحافظات نهارًا ممتدًا، بل إن نهر النيل كان يغمره ليل نهار في العوامات والذهبيات والقوارب والفنادق على شاطئ يغمره الضياء والزينات والاحتفالات من كل الطوائف. خرج الجميع ليظهر حبّه وولاءه، حتى الشركات والمنازل فكل بيت مزين بالورود وعناقيد الكهرباء. استمرت الاحتفالات الرسمية ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ. كل بيت وأهله في مصر تحول إلى فرح وعاشت مصر كلها في فرح كبير

حفل ساهر في اليوم الأول في قصر القبة مساء الخميس 20 يناير وحضره أعضاء الأسرة المالكة وأسرة فريدة والنبلاء والأمراء ورؤساء الوزارات والسفراء وكبار رجال الدولة. كانت الموسيقى تصدع في كل أنحاء القصر، والضباط والجنود بملابسهم الزرقاء، والرجال والنساء بملابس السهرة، والفنانات والفنانين يتغنون بأحلى الألحان والأغاني، وحضر الحفل أم كلثوم وعبد الوهاب.

في المساء كان الاحتفال بعقد القران، وكان والدها يوسف ذو الفقار المستشار بمحكمة الأستئناف وكيلًا للعروس والشيخ مصطفى المراغي الإمام الأكبر وشيخ الأزهر والشيخ الجداوي رئيس محكمة مصر الشرعية وعمها سعيد ذو الفقار وعلي ماهر باشا كشاهدين على العقد.

وكان القصر شبه الماسة اللامعة، وكانت الجماهير مصطفة على طول ضاحية مصر الجديدة والموسيقى تصيح في كل مكان والخيول والبشر يرقصون في الشوارع.

جاءت فرقة شعبية إلى مصر الجديدة وقفت أمام القصر في الليلة السابقة يوم 19 يناير 1938

 قبل عقد القران وهذه عادة لدى المصريين ويسمونها ليلة الحنة والأغاني والمواويل والرقصات وألعاب الفروسية. أمّا قصر ألفريد بك شماس كانت تسبح فيه الأنوار من كل جوانبه الداخلية والخارجية، زينت أسوار القصر بعناقيد اللمبات الكهربائية كذلك جدران القصر وفي الداخل كان النجف وأضواؤه يحول الليل لنهار. بالاضافة لأصحاب القصور المجاورة قد زينوا قصورهم المحيطة.

وجدير بالذكر أن الحفل الرسمي لعقد القران قد أقيم بقصر القبة في تمام الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم الخميس الموافق 20 يناير عام 1938 حضرها أفراد البيت الملكي من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المجد النبلاء وحضرات أصحاب الدولة والمعالي السعادة رئيس الوزراء والوزراء.

وحضرات أعضاء مجلس البلاط، عبد الحميد بدوي باشا رئيس لجنة قضايا الحكومة ومصطفى محمد باشا رئيس محكمة النقض وفضيلة الأستاذ الأكبر شيخ الجامع الأزهر وفضيلة المفتي وفضيلة رئيس محكمة مصر الشرعية وفضيلة السيد محمد الببلاوي نقيب الأشراف.

فستان الزفاف 

ارتدت فريدة فستانًا صنع خصيصًا في باريس من الخيوط الفضية والدانتيلة الفرنسية الجميلة وبأكمام طويلة وذيل قصير صنعه أشهر محل أزياء بباريس في ذلك الوقت وهو محل ورث. وكذلك ارتدت ماثيو من قماش خفيف مفضض تكون منه الذيل الذي بلغ طوله 15 قدمًا ومغطى بالتل الخفيف. أما حفل سراي عابدين فقد كان ذلك يوم السبت 22 يناير ه

قدم فاروق لفريدة عقدًا ثمينًا من الماس النادر من ثلاث أفرع من الماس الأبيض وتنتهي الأفرع من ناحيتين بمساكتين نادرتين من الماس وكان هذا العقد معروضًا في معرض باريس الدولي للمجوهرات وكان أندر المعروضات جميعًا في هذا المعرض الدولي.

هدايا الأسرة المالكة 

كذلك أهدتها الملكة نازلي هدية عقد القران عبارة عن تاج مرصع وفي وسطه زمردة نادرة وفي أعلى التاج ماسة ثمينة برسم قلب. كذلك قام أعضاء الأسرة المالكة في تقديم هدية بهذه المناسبة وشاركوا جميعًا في تقديم هذه الهدية وهي عباره عن صنية وكوبين من الذهب الخالص وتزينت جوانب الصنية بالماس ونقش في وسطها التاج الملكي واسم فاروق.بالإضافة إلى نقاب نادر أهداه الأير محمد علي إلى العروس فريدة.كذلك قام كل أمير وأميرة بتقديم هدية شخصية باسمه.

هدايا رؤساء وملوك الدول العربية والأجنبية 

وكذلك قدم لفاروق سيارة مرسيدس فخمة أهداها الهرهيتلر إلى فاروق. وهدية من النمسا عبارة عن مجموعة من التماثيل تمثل الفرسان النمساويين بأقربائهم في القرن الثامن عشر وتلقى فاروق هدية من ملك إيطاليا عبارة عن تمثال تاريخي من البرونز لأمير إيطالي من أمراء القرن السابع عشر. وقدم الملك جورج ملك إنجلترا بندقيتا صيد فخمتان وكانت هدية ملك اليونان عبارة عن تمثال من البرونز الملون بلون التمثال الحقيقي المحفوظ في متاحف أثينا؛ وهو للملكة المصرية برينيس إحدى ملكات البطالمة. علاوة على بعض الهدايا من الملوك العرب كان أغلبها خيول عربية أصيلة من ملك الأردن وملك المملكة العربية السعودي

FB IMG 1579581792735

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الثلاثاء, 21 كانون2/يناير 2020 06:54

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady