Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اليوم ذكري رحيل الكاتب الكبير جمال الغيطاني المراسل الحربي في حرب أكتوبر 73

الكاتب جمال الغيطانى 

هو المراسل الصحفى الحربى لمؤسسة اخبار اليوم اثناء حرب 

اكتوبر و تشاء. الأقدار أن يكون الفقيد الراحل أول شخص غير عسكرى مع المصور الراحل مكرم جاد الكريم يطيرون فى قاذفة القنابل الأستراتيجية تى يو-١٦ من مطار دنديل "قاعدة بنى سويف الجوية" و كان كابتن القاذفة الرائد طيار/ محمد عبد الوهاب كريدى 

(و الذى أستشهد على نفس القاذفة بعد حرب أكتوبر) و كان ضمن الطاقم النقيب ملاح (لواء ملاح أ.ح / سامى عبد الفتاح) و تم نشر مقال عن هذه الطلعة يوم ٤ مايو ١٩٧١

 أن ذكرى أكتوبر و أمجادها ستظل خالدة الى الابد خاصة و أنها كانت وسط أجواء الصيام و رفض الجنود الإفطار بناء على أوامر القيادة لدرجة انهم كانوا يظلوا لآخر الليل لا يتذوقون أى طعام و برغم ذلك لم يشعروا بالجوع أو العطش.

و من اقوالة عن حرب أكتوبر

الفريق الشاذلى كان هو القائد و المخطط العسكرى الحقيقى لحرب أكتوبر مؤكدا أن الخلاف الذى نشب بينه و بين السادات فى الحرب كان السبب وراءه هو عبقرية الفريق الشاذلي.

 الفريق الشاذلى كان معنيا بالإنسان حيث كان يركز على العلاقة بين القائد و الجندى و استطاع أن يلغى المسافة بينهما بالإضافة إلى أنه كان ملما بالثقافة المصرية و كذلك قام بوضع عدد من الكتيبات لجنوده ليتعلموا منها و تكون دليلا لهم فى صعوبة الحياة العسكرية.

 الدور البارز الذى لعبه الطيارون المصريون بداية من يونيو 1967 و حرب الاستنزاف و حتى العبور و انتصار القوات المسلحة المصرية فى 1973 موضحا أن ظهور الطيار المصرى كان له دور مهم فى رفع الروح المعنوية لدى المصريين و خاصة فى حالة عبوره ناحية الشرق أثناء حرب الاستنزاف.

مشيرا إلى أنه رغم عدم كفاية الاستعدادات قبل خوض الحرب و رغم التدريبات الشاقة فقد نجحت قوات الدفاع الجوي في إسقاط طائرة استطلاع متقدمة بمقاييس الوقت كان اسمها «ستراتوكروز» و كان إسقاطها صعبا لما تحمله من إمكانيات متقدمة موضحا أنه كان موجودا بقاعدة أبو صوير عندما تم إسقاطها و اعتبر هذه اللحظة محطة فارقة في تاريخ الحرب و لفت الى موقف اخر عندما تم تضليل صاروخ مضاد لقواعد الصواريخ الموجودة بين القوات المصرية و كان اسمه «شريك» و تم إطلاقه لرصد الإشارات المنبعثة من قواعد الصواريخ المصرية و حفظها هكذا يظل متجها إليها حتي إذا التزمت القواعد بالصمت الراداري..

و فى سياق اخر تحدث عن حصار منطقة «كبريت» و التي أظهرت بسالة و جدية المقاتل المصري أثناء حرب أكتوبر و ظهر ذلك في صمودهم أمام الحصار و الذي كان أطول حصار خلال الحرب حيث استمر 134 يوما مات خلالها الناس جوعا و رغم ذلك لم يسقط علم مصر

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady