Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

في ذكرى وفاة محمد علي كلاي.. رفض الانضمام للجيش الأمريكي وأشهر إسلامه

تحل اليوم ذكرى وفاة أعظم بطل للملاكمة محمد علي كلاي، الذي استحوذ على قلوب وعقول جيل السبعينيات بمهارته وأخلاقه رغم أنه بطل واحدة من أعنف الرياضات وهي لعبة الملاكمة، حيث كانت له مباريات تبث مباشرة في التلفزيون المصري فجرًا من حلبات الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية.. الطريف أن من كان يعلق عليها المعلق الكروي الكابتن محمد لطيف رائد التعليق الرياضي في مصر والعالم العربي.

إشهار إسلامه

اسمه قبل إشهار إسلامه كاسيوس مارسيلوس كلاى جونيور، ولد في 17 يناير 1942، بمدينة لويفيل بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية من أصول إفريقية وبدأت قصة إسلامه عندما كان يتردد سراً على إليجاه محمد زعيم جماعة "أمة الإسلام"، ويحضر دروسه الدينية في مطلع الستينات ولم يستمر انضمام محمد علي إلى جماعة أمّة الإسلام طويلًا؛ حيث كان يختلف مع الكثير من أفكارهم فاعتنق الإسلام السني مذهب أهل السنة والجماعة.

وأنشأ "كلاي" أعمال خيرية ودعوية محاولًا تصحيح الصورة الخاطئة التي رسخت في أذهان الغرب عن الإسلام والمسلمين وقد كان يفتخر بأنه مسلم سني.

وفي عام 1964 استطاع محمد علي إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاماً، وبعد انتصاره بيومين فقط، عقد مؤتمراً صحفياً أعلن من خلاله اعتناقه الإسلام وغير اسمه إلى «محمد علي»، لتطير شبكات الأخبار العالمية بالخبر، ويصبح الحدث التاريخي حديث العالم ويتسبب في دخول الآلاف من السود والبيض الأميركان في الإسلام، العجيب أن هناك من أكد لكلاي أنه في حالة جهره بإعلان إسلامه ستنتقص شعبيته وقد ينفض الجميع من حوله، لكنه لم يضع اهتماماً لكل هذه الأمور، فقد سعى إلى مرضاة ربه فحدث العكس وزادت شعبيته واكتسح حبه القلوب وللملاكم محمد علي كلاي تسعة أبناء وبنات هم: مريم، ورشيدة، وجميلة، وهناء، وليلى، وخليلة، وميا، ومحمد جونيور، وأسعد .

مواقفه السياسية

أثناء الحرب الأمريكية مع فيتنام، تم استدعاء محمد علي للانضمام إلى الجيش الأمريكي ولكنه رفض "لأسباب دينية" قائلا: لا يوجد أي خلاف بيني معهم وقال محمد علي: "هذه الحرب ضد تعاليم القرآن، وإننا كمسلمين ليس من المفترض أن نخوض حروبًا إلا إذا كانت فى سبيل الله ورسوله، وإننا لا نشارك فى حروب الكافرين"، كما أعلن فى عام 1966: "لن أحاربهم قاصدًا الجيش الشيوعى فى فيتنام - فهم على الأقل لم يلقبوننى بالزنجي".

ومن أشهر مواقفه السياسية ايضا توسطه لدى الرئيس العراقي صدام حسين الذي غزا الكويت، لإطلاق سراح نحو 5 آلاف أجنبي احتجزهم كرهائن في بغداد عام 1990، وقد نجحت وساطته وأطلق سراح أغلب أولئك الرهائن.

زيارته لمصر

جاء "كلاي" إلى الأقصر وأسوان حيث كانت زيارته التاريخية لمقر مشروع السد العالي، وكان برنامج زيارة متخم، لكن ذلك لم يمنع كلاى من السعي لإضافة بند رئيسى بطلبه لقاء الزعيم جمال عبدالناصر، وتحقق له ما أراد عندما استقبله الرئيس ناصر في منزله، ولم يكن ناصر وحده فى استقبال البطل العالمى، بل كان بصحبته أنجاله وتحديدا أصغرهم عبدالحكيم الذي كانت مظاهر السعادة واضحة على محياه.

بدايته في عالم الملاكمة

بداية محمد علي في عالم الملاكمة حين كان في الـ12 من العمر، وحقق عدة ألقاب على المستويين المحلي والوطني وهو دون الـ18، ونال الميدالية الذهبية لأولمبياد روما الصيفية عام 1960 عن فئة وزن الخفيف الثقيل، وفي أكتوبر عام 1960 اتجه اللاعب إلى عالم الاحتراف، حيث خاض خلال السنوات الثلاث التالية 19 نزالًا فاز فيها جميعًا، من بينها 15 بالضربة القاضية، كما حقق المفاجأة في فبراير عام 1964 بهزيمته لبطل العالم في الملاكمة -آنذاك- سوني ليستون، وفاز بلقب بطولة العالم لملاكمة المحترفين للوزن الثقيل للمرة الأولى، مسجلًا حينها رقما قياسيًا كأصغر ملاكم 22 عامًا يحقق لقب البطولة في هذا المجال.

 إلى الحلبة ليواجه لاري هولمس في عام 1980، لكنّه خسر أمامه كما خسر بعدها في عام 1981 أمام تريفور بيربيك. حيث أعلن اعتزاله بعدها للرياضة.

وفاته

توفي بتاريخ 3 يونيه 2016 بعد صراع دام لثلاث عقود مع مرض الشلل الرعاش

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady