cop ba118

 

كتب: طارق ابو عدس

 

أبرمت شركة إماراتية خاصة مذكرة تفاهم مع الجانب المصري حول إنشاء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم بخليج السويس، كما أكدت دانة غاز انها وقعت اتفاقا معدلا مع مصر لسداد مستحقاتها المتأخرة والبالغة 280 مليون دولار.

قال رئيس شركة استثمار خاصة في أبوظبي  إن الشركة تقود «كونسورتيوم» لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر للإسهام في معالجة مشكلة نقص الكهرباء في البلاد.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين «حسين النويس» رئيس شركة «النويس» للاستثمار و«جابر الدسوقي» رئيس «الشركة القابضة لكهرباء مصر».

وقال «النويس» إنه سيسهم بنسبة 70% من رأس المال، فيما امتنع عن ذكر القيمة المقدرة للاستثمار في المحطة أو تفاصيل التمويل قائلا «إن هذه التفاصيل سيتم بلورتها قريبا»، مشيرا إلى وجود مناقشات تجرى مع مستثمرين في سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين ومصر لتمويل الـ30% المتبقية في المحطة المقرر بناؤها في منطقة «عيون موسى» المطلة على خليج السويس مع خطط لبناء رصيف لاستيراد الفحم»، ولم يتم تحديد إطار زمني لبناء المحطة أو دخولها حيز التشغيل.

وقال «النويس» إن مصر فتحت الباب أمام الاستثمار الخاص في قطاع الكهرباء وإن شركته تريد أن تكون من أوائل المستثمرين.

 وتشتد الحاجة إلى الاستثمارات الخاصة لتطوير شبكة الكهرباء في مصر، ورغم أن نقص الغاز يساهم بجزء كبير من أزمة الطاقة يقول خبراء ومسؤولو الطاقة في مصر إن تحديث الشبكة يجب أن يحظى بالأولوية