Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 108

العثور على لوحة أثرية في منطقة صان الحجر بالشرقية أثناء أعمال التطوير

 

 

تمكنت البعثة الأثرية المصرية من العثور على لوحة من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني و ذلك أثناء أعمال التطوير التى تشهدها منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية.


صرح بذلك د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار أثناء تفقده آخر أعمال تطوير منطقة صان الحجر رافقه فيها المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات و الدكتور متولي صالح مدير عام منطقة آثار صان الحجر.


و أوضح د. وزير ي أن اللوحة تصور الملك رمسيس الثاني يقدم القرابين لاحد الآلهه المصريّة و أشار إلى أنه علي الرغم من توالي البعثات الاثرية على صان الحجر ومن اهمهم البعثة الفرنسية الا انها ظلت تعاني من الاهمال الامر الذي دفع البعثة الاثرية المصرية من البدأ في مشروع تطويرها وتحويلها إلى متحف آثار مفتوح منذ منتصف ديسمبر 2017، كجزء من خطة الوزارة لتطوير المناطق الأثرية بمحافظة الشرقية بما يتناسب مع قيمتها الآثرية والتاريخية حيث شملت اعمال التطوير أيضا متحف تل بسطة.


ومن جانبه قال المهندس ابو العلا أن اعمال تطوير منطقة صان الحجر تضمنت بناء مصاطب خرسانية لوضع الكتل الحجرية الاثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها بالإضافة إلى بعض التماثيل المكتشفة والتى كانت ملقاه علي أرض المعبد.


ويجدر الإشارة إلى أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الاسرتين 21 و 23 كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الاسرتين، حيث كانت تلعب دورا هاما في الحياه السياسية والدينية حتى الفتح العربي.

وتحاكي صان الحجر في عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال.


و منذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقةً اعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الاثرية واهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady