Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
اسماء يحيى

اسماء يحيى

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولتي الإسكواش الدولية للسيدات والثانية للرجال، التي تقام خلال الفترة من 19 وحتى 25 مارس الجاري، توافد يوم الأربعاء المقبل اللاعبات المشاركات في البطولة الدولية لاسكواش السيدات، التي تقام بملاعب نادي بلاك بول، الذي أقام مؤتمرا صحفيا خلال الأيام الماضية في حضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وعاصم خليفة رئيس الاتحاد المصرى للاسكواش، وأحمد العبد رئيس مجلس إدارة نادى بلاك بول، ومحمد رائف مدير عام البطولة، للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة ببطولتى الاسكواش الدولية للسيدات والثانية للرجال، التي تقام خلال الفترة من 19 وحتى 25 مارس الجاري

ومن جانبه، أعرب الدكتور أشرف صبحى خلال المؤتمر الصحفي عن سعادته الكبيرة بأن تحتضن مصر مثل هذه البطولات الدولية، مؤكدًا على دعم الوزارة لأى حدث عالمي يقام على الأراضي المصرية.

وأكد المهندس أحمد العبد، أن تنظيم تلك البطولات الدولية يأتي في إطار اهتمام نادي بلاك بول بدعم وتشجيع انتشار الاسكواش في مصر، وكافة أنحاء العالم.

وفي ذات السياق، أعلن محمد رائف أن عدد الدول المشاركة يبلغ 18 دولة يشارك بعضها بأكثر من لاعب ولاعبة ويبلغ عدد المشاركين 96 لاعب ولاعبة من مختلف الجنسيات.

وشدد «رائف» على التزام النادي بتنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية طبقا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية وتطبيق كل تعليمات وزارة الصحة ووزارة الشباب والرياضة، وتطبيق نظام الفقاعة الصحية التي سبق ونفذها النادي خلال بطولتي ديسمبر 2020 بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا.

وأكد، أن جميع الملاعب جاهزة لاستضافة بطولتى الاسكواش الدولية للسيدات والثانية للرجال التى تقام خلال الفترة من 19 وحتى 25 مارس الجاري، متمنيا أن تظهر مصر بصورة مشرفة.

أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي بالتعاون مع برنامج النساء في الأخبار عن عقد ندوة افتراضية حول «صورة المرأة في الإعلام»، غدًا الاثنين، الموافق 8 مارس، في الثامنة مساء، وتدير الجلسة الصحفية دينا والي

يأتي ذلك في إطار الاحتفال بـاليوم العالمي للمرأة وبالتزامن مع الاحتفال بأعياد المرأة المصرية

ومن المقرر أن تلقي الدكتورة سوزان القليني عضو المجلس القومي للمرأة الكلمة الافتتاحية، تليها كلمة الأستاذة فاطمة فرج المديرة الإقليمية لمنظمة وان إيفرا وتتناول برنامج النساء في الأخبار في المنطقة العربية للمرأة

ومن بين المتحدثين المشاركين في الندوة الافتراضية، الدكتورة منى مجدي مديرة التوازن الجندري برنامج النساء في الأخبار، والأستاذ محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة الوطن ورئيس شبكة قنوات DMC، والأستاذ نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والرئيس التنفيذي لقناة TeN، والأستاذة هبة باشا، مديرة تحرير بمجلة نصف الدنيا وعضو لجنة الإعلام في المجلس القومي للمرأة.

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي، عن إطلاق مبادرة «استبدل سخانك القديم»، والتي تتيح إمكانية استبدال سخانات الغاز القديمة التي أنتجتها شركة حلوان للأجهزة المعدنية، مصنع «360 الحربي»، بسخانات غاز جديدة من إنتاج المصنع بعدة شروط، على أن يُخفض 15% من ثمن السخان الجديد مقابل القديم.

300 جنيه تخفيض على سعر سخان الإنتاج الحربي

وبموجب مبادرة «استبدل سخانك القديم»، يتم تخفيض 300 جنيه من سعر السخان الجديد، مقابل السخانات من إنتاج «مصنع 360 الحربي» القديمة.

وأوضحت الوزارة، في منشور لها، أنه يُمكن استبدال جميع أنواع السخانات القديمة من إنتاج شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع ٣٦٠ الحربي) بالسخان الجديد طراز Heat Pro، وذلك عبر منافذ البيع التابعة لشركة حلوان للأجهزة المعدنية.

مبادرة استبدال السخان القديم تسري حتى 30 أبريل

وأشارت الوزارة، إلى أن هذا العرض يسري في الفترة من 7 مارس 2021، حتى 30 أبريل 2021، وفقاً لـ 3 قواعد حددتها «الإنتاج الحربي».

قواعد استبدال سخان الإنتاج الحربي القديم بآخر جديد

واشترطت الوزارة، أن يتواجد في سخان الغاز القديم عدة أجزاء حتى يتم الاستفادة من المبادرة، وهي أجزاء الصاج، و«السربنتينة»، وأجزاء طلمبة نحاس مجمعة، وأجزاء كنترول ألومنيوم، وأجزاء وحدة الإشعال.

سعر السخان بعد الخصم 1690 جنيها

وأوضحت الوزارة، أنه بموجب مبادرة «استبدل سخانك القديم»؛ فإنه سيتم خصم 15% على سعر بيع المستهلك من السخان الجديد، ليصبح 1690 جنيهاً، بدلاً من 1990 جنيه.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم التنسيق من خلال الفنيين المختصين بمراكز الصيانة ومديرين المنافذ التابعين لشركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي)، لاستبدال السخان القديم بالجديد.

وأشارت إلى أنها تتيح الاستفسارات عن تلك المبادرة عبر الخط الساخن للوزارة رقم «19827».

يأتي ذلك تزامناً مع المبادرة التي أطلقتها الوزارة، والتي تمنح تخفيضات على منتجات مصنع 360 الحربي حتى يوم 15 مارس الجاري.

انتشر على نطاق واسع قصة العثور على جبل من الذهب في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والآلاف يبحثون عن أي قطعة من المعدن الأصفر في ذلك الجبل.

وأظهر الفيديو عددا كبير من القرويين الذين اندفعوا إلى الجبل بحثا عن الذهب، وكانوا يحفرون بأيديهم وأدوات أخرى علهم يحصلوا على شيء من بريق الذهب.

وذكر ناشر الفيديو أن القرويين، وبدا أن عددهم بالمئات، يأخذون الذهب بصيغته الخام إلى منازلهم لغسل الأوساخ التي تحيط به، ويستخرجون بعده المعدن الأصفر.

وتقول "بي بي سي" إن الفيديو انتشر الثلاثاء، لكن صور في حقيقة الأمر نهاية الأسبوع الماضي.

ورغم أن جمهورية الكونغو الديمقراطية، واحدة من أكبرى وأغنى الدول في إفريقيا خاصة بالذهب، إلا أن شعبها يعاني الأمرين.

وليس الذهب فحسب، فنحو 65 بالمئة من إجمالي الكولتان بالأرض موجود في الكونغو، وهي مادة مهمة للغاية لصناعة الهواتف والحواسيب.

ويقول موقع "ذا كبيل" النيجري إن من المفترض أن تكون الكونغو واحدة من أغنى البلدان في إفريقيا ، لكنها ليست كذلك. بدلا من ذلك ، ابتليت بحرب وبؤس وفقر لا نهاية لها، وأطماع القوى الخارجية.

وأضاف الموقع أن الجحيم الذي يعيشه سكان الكونغو ليس بسببهم بل بسبب الثروات الموجودة في أرضهم.

وتودي حوادث انهيارات مناجم الذهب في الكونغو بحياة كثير من العمال سنويا.

نشرت مجلة لا فيدا لوثيدا الإسبانية تقريرا تحدثت فيه كيفية تعليم الأطفال اتخاذ القرارات وقالت المجلة إن تعليم الأطفال كيفية اتخاذ القرارات وما هي مسئولياتهم وما يمكن أن يحدث عند اتخاذ القرار هو الطريقة المناسبة لتقريبهم من الواقع وجعلهم أكثر استقلالية.

وأوضحت المجلة أن احترام القرارات التي يتخذها الأطفال لا يقل أهمية عن الاستماع إليهم ويجب أن يعلموا أنهم إذا أعربوا عن رأيهم فسيتم أخذها في الاعتبار وسيكون لها تأثير بمرور الوقت ومع الممارسة سيتعلمون أن يكونوا أكثر حكمة لأنهم يعرفون أن القرارات تحمل نتائج.

وأضافت المجلة أنه يجب تعليم الأطفال أن القرارات التي يتخذونها قد تتطلب التزاما، ويجب تعليم الأطفال اتخاذ القرارات منذ سن مبكرة وأن يتعلموا كيف يتعايشون مع مجموعة متنوعة من المواقف التي تتطلب منهم اتخاذ قرار محدد وحتي يكون قرارهم ناجحا يجب عليهم اكتساب وتطوير الأدوات التي تسمح لهم بذلك

التعليم التدريجي للمسئولية

نظريا لا يوجد سن معينة يمكن تدريب الأطفال فيه علي اتخاذ القرار حيث يمكن أن يكون بسيطا في سن مبكرة ثم يزداد في تفاصيله مع كل مرحلة عمرية تدريجيا وبالتالي يتعلم الأطفال التعامل مع المواقف شيئا فشيئا، فعلي سبيل المثال يمكن أن تترك للطفل في سن مبكرة حرية الاختيار بين الأشياء الخاصة به مع قليل من الإرشاد من الوالدين

احترام قراراتهم

إن احترام القرارات التي يتخذها الأطفال لا يقل أهمية عن الاستماع إليهم فيجب أن يعلم الأطفال أنهم إذا عبروا عن رأيهم فسيتم أخذها في الاعتبار وسيكون لها تأثير وبمرور الوقت ومع الممارسة سيتعلمون أن يكونوا أكثر حكمة

إعطاؤهم فرصة لاتخاذ قرارات أكثر أهمية

يجب إعطاء الأطفال إمكانية اتخاذ قرارات أكثر أهمية وتأثيراً في العالم الحقيقي علي أن يتم ذلك في حدود وتحت إشراف الأبوين وحتى في حالة اختيار الأخيرين للطفل يجب اخذ مشورة الطفل علي سبيل المشاركة وفهم وجهة نظره وأخذها في الاعتبار

تتطلب القرارات الجدية تعليم الأطفال أن القرارات التي يتخذونها قد تتطلب التزامًا ضمنيا بتحمل تبعات القرار وهو التزام دائما وابدأ ومعني ذلك أن يكون الأطفال متسقين مع قراراتهم ومتأكدين من اختيارهم وعلي استعداد لتحمل نتائج هذا الاختيار وليس معني ذلك هو عدم إمكانية الرجوع في القرار هذا الامر متاح لهم ولا غضاضة فيه

تحليل الخيارات

يجب تعليم الأطفال ألا يتصرفون دائما بدافع الرغبة في تنفيذ قراره فقط بل يجب أن يتعلم تحليل اختياره من مزايا وعيوب وعواقب محتملة للشىء محل الاختيار وموضوع قراره وفي هذه الحالة سيكون قراره هو الأقرب للصواب ويحمل الكثير من الحيادية

التعلم من القرارات الخاطئة

يجب تعليم الطفل أنه يمكن أن يتخذ قرارا وتكون عواقبه سيئة ولكن في هذه الحالة يجب أن يتعلم أيضا أن يستفيد من هذه العواقب ويتعلم كيف يعالجها

تخلي الآباء عن "الخوف الغريزي"

وأخيرا يجب أن يتعلم الآباء عدم المبالغة في الخوف علي الأبناء وأن نتخل عن ما يمكن تسميته الخوف الغريزي المبرر للآباء فسوف يأتي يوما ويستقل فيه الأبناء ويواجهون الحياة بعيدا عن توجيهات ونصائح.

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى العاصمة الخرطوم في زيارة رسمية الي جمهورية السودان".

وقال السفير بسام راضي ،  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس إلى السودان الشقيق، والتي تعد الأولى من نوعها عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي، تأتي ترسيخًا لجهود مصر بقيادة الرئيس السيسي لدعم السودان وشعبها الشقيق خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة الذي يمر بها، بالاضافة الى الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر ان تشهد زيارة الرئيس للخرطوم عقد قمة مصرية سودانية، فضلًا عن عددًا من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، وذلك لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي، وذلك تجسيدًا للارادة القوية المتبادلة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر التعاون بينهما في كافة المجالات وبما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة. 

كذلك من المقرر أن تشهد الزيارة التباحث حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية، خاصةً قضية سد النهضة، والأمن في البحر الاحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.

حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من صيد أو تناول سمكة القراض السامة.

وأكدت الوزارة خلال فيديو منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن تلك السمكة تعد سمكة سامة تؤدي إلى الوفاة، وتعرف بالسمكة الأشد فتكًا بالعالم.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن تلك السمكة بسمكة القراض أو النفيخة أو سمكة الأرنب، منتشر في الأسواق، مشيرة إلى أنها تؤدي إلى الوفاة، وتتميز بجلدها الرمادي، وتعرف بأنها السمكة الأشد فتكًا في العالم.

وأضافت"الصحة" سميت بالقراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف باسم الأرنب أو النفيخة لأنها تنفخ حينما تشعر بالخوف، وتحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع، ليس هذا فقط، بل السم الموجود في السمكة هو سم «تيترودوتوكسي» وليس له مصل للشفاء حتى الآن

وأوضحت الصحة بأن تتواجد سمكة القراض في البحر الأحمر والمحيطات ووصلت إلى مياه البحر المتوسط عبر قناة السويس، وتعيش سمكة القراض في قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة، وعند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين، وقد يتسبب سمها في الوفاة خلال ٦ الي ٨ ساعات.

وكشفت وزارة الصحة خلال منشورها عن أعراض التسمم بتلك السمكة"القراض".

- الام في البطن

- القىء

- إسهال

- ضعف شلل العضلات

- انخفاض ضغط الدم

- انخفاض معدل ضربات القلب

- تنميل الجسم

- ضيق في التنفس

- واخيانا قد تصل الي الشلل أو الغيبوبة

صرح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري بأن شركة حلوان للصناعات الهندسية (99 الحربي) التابعة لوزارة الإنتاج الحربى قامت بتطوير آلية جديدة تتيح للمزارع مراقبة حالة رطوبة التربة عن بُعد.

ويتم نقل بيانات جهاز قياس الرطوبة بصورة لاسلكية وعرضها باستخدام تطبيق على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، مع إمكانية تشغيل ماكينة الري عن بُعد باستخدام نفس التطبيق بناءاً على قراءات مقياس الرطوبة .

وأِشار وزير الري إلى أن هذه العينة المنتجة هى عينة تجريبية سيتم اختبارها تمهيداً لتعميمها لاحقا، وأنه جار مواصلة العمل على تطويرها وإضافة خواص تكنولوجية مختلفة في نظم الاتصالات المستخدمة

وأوضح أن هذا التطوير يُمكن المزارع من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الرى، كما يُساهم فى توفير الجهد على المزارع وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعية ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم.

وأوضح وزير الري أن تصنيع هذا الجهاز يأتى فى إطار منظومة أشمل تتضمن تشجيع المزارعين على التحول لإستخدام نظم الري الحديث والتى تُعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر.. حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وتمكن مهندسو وزارة الموارد المائية والري سابقاً من تطوير جهاز يدوى لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية ، بحيث يساهم فى تحديد مدى إحتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للرى من عدمه ، حيث يحتوى الجهاز على مؤشر لثلاث حالات وهى جافة أو رطبة أو مشبعة.

ويساهم هذا الجهاز فى تنظيم عملية الرى وترشيد استهلاك المياه ، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها ، وقد تصنيع عينات تجريبية من الجهاز وتوزيعها علي عدد من المزارعين لاستخدام الجهاز كتجربة ريادية فى بعض الأراضى التى تم التحول فيها من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث .

وقد لاقت هذه التجربة نجاحاً وقبولاً لدى المزارعين ، الأمر الذى دفع الوزارة نحو بدء الاجراءات اللازمة لتصنيع هذا الجهاز بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى.

يأتي الأسبرين من شجيرة تحتوي على مكون رئيسي وفعّال، وهو حمض الساليسيليك. تم اشتقاق الأسبرين لأول مرة من لحاء الصفصاف خلال فترة أبقراط، عندما كان الأفراد يمضغون اللحاء لتقليل الحمى والالتهابات. بعد ذلك، وصل الأسبرين سريعًا إلى الطب التقليدي؛ حيث تم التعرف عليه كأول عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي، وتم بيعه كأقراص بدون وصفة طبية. عادةً ما يستمر استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ لتقليل الحمى وتخفيف آلام الجسم الخفيفة إلى المتوسطة؛ بما في ذلك الصداع وآلام العضلات وآلام الأسنان، إلى جانب إظهار الفعالية في تقليل مخاطر الجلطات الدموية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

ووفقًا لـ WebMD ، تشمل الآثار الجانبية للأسبرين اضطراب المعدة، وحرقة المعدة أو الحموضة. وفي أسوأ الأحوال، قد يتسبب الأسبرين أيضًا في حدوث كدمات ونزيف بسهولة، وصعوبات في السمع وطنين في الأذنين، وغثيان وقيء مستمر أو شديد، وإرهاق ودوخة غير مبررة، وتغيرات في إخراج البول ولونه، وحتى نزيف المعدة والأمعاء، ومناطق أخرى من الجسم. يتفاعل الأسبرين أيضًا مع أدوية أخرى؛ بما في ذلك الوارفارين، والميثوتريكسات، وأنواع معينة من مضادات الاكتئاب. ومع ذلك، هناك ثلاثة بدائل طبيعية للأسبرين؛ لتقليل مخاطر مثل هذه العواقب السابق ذكرها.

1. الزنجبيل

غالبًا ما يتم استهلاك جذر أو جذع الزنجبيل طازجًا ومجففًا، وأيضاً في شكل زيت أو مسحوق، مع نكهة لاذعة وحارة غالبًا. لكن الزنجبيل يقدم أكثر من مجرد نكهة للأطعمة؛ لأنه يمتد أيضًا إلى الفوائد المضادة للالتهابات المعروفة في الطب البديل. كما تشير الكثير من الدلائل، إلى أن الزنجبيل يمكن أن يعالج اضطرابات القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين أو تصلب الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم المفاجئ، إلى جانب تخفيف الآلام المتعلقة بالتمارين الرياضية، والصداع المتكرر، وأنواع مختلفة من التهاب المفاصل.

2. الكركم

من الصداع إلى التهاب المفاصل، تم استخدام الكركم لعلاج عدد كبير من الأمراض الالتهابية. يُقترح "الكركمين" ـ وهو المادة الكيميائية التي توفر اللون النابض بالحياة للكركم والسبب في جميع فوائده ـ لتقليل الالتهاب ومكافحة العدوى. قد يحسن الكركم أيضًا الدورة الدموية ويمنع تجلط الدم، وفي حين أن استخدامه موضعيًا قد يعالج آلام الجلد، والقروح، والكدمات، والجروح. يمكنك الحصول على جميع فوائد هذا البديل للأسبرين؛ من خلال وصفة حليب الكركم الغنية بالعناصر الغذائية، والمنتشرة على مواقع الإنترنت.

3. البابونج

في حين أن البابونج قد لا يستهدف الالتهاب على الفور وبشكلٍ مباشر، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف السبب الأساسي، مثل الإجهاد. فالإجهاد المستمر والمزمن سيؤدي حتماً إلى التهاب جهازي في الجسم، بل ويزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب. بينما يتم استخدامه بشكلٍ معاصر لخصائصه المهدئة التي تساعد على الاسترخاء، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن البابونج يمكن أن يهدئ الأعصاب كثيرًا.

منذ الثمانينيات، كان العلماء يناقشون ما إذا كان البيض آمنًا أم لا بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية. وهل يسبب حقًا ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يساهم في تصلب الشرايين؛ مما يؤدي إلى انسداد الشرايين. وبهذه الطريقة ، يُفترض أن البيض يساهم في الإصابة بأمراض القلب التاجية ، ويُنصح أولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ومشاكل في القلب والأوعية الدموية بتجنب البيض تمامًا. لكن هل البيض خطير حقًا على صحة قلبك؟ هذا ما سنقوم بفحصه في هذه المقالة.

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة الغنية بالكوليسترول؛ حيث تشير التقديرات إلى أن بيضة واحدة كبيرة الحجم، تحتوي على حوالي 200 ملغ من الكوليسترول، وهو ما يمثل حوالي 65٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. لكن في السنوات العشر الماضية، تغير تصورنا للكوليسترول بشكلٍ كبير، واكتشفنا أنه ليس كل الكوليسترول ضارًا بالنسبة لنا، وقد تكون مساهمة الكوليسترول في صحة القلب أكثر مما كنا نعتقد في الماضي. فالبيض يحتوي على كل من الكوليسترول الجيد (HDL) والضار (LDL)؛ حيث يكون للأول تأثير وقائي على الشرايين، والأخير هو السبب وراء انسداد الشرايين. ومع ذلك، من خلال تناول بيضة واحدة كاملة، فإنك ستستهلك أكثر من نصف الكمية المسموح بها من الكوليسترول، ولهذا السبب يُعتقد أنها تساهم في الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب. لكن هل الكوليسترول الموجود في البيض يؤدي حقًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم؟ 

لتحديد ما إذا كان البيض هو السبب وراء انسداد الشرايين أم لا، تم إجراء عددٌ لا يحصى من التحقيقات العلمية، الكبيرة والصغيرة على مر السنين. وقد جمعت أحدث دراسة في هذا الصدد، والتي نُشرت في يناير من عام 2020 بيانات من 32 عامًا من البحث حول هذا الموضوع، وانتهى الأمر بملايين المشاركين من العديد من البلدان المختلفة. هذه الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، خلصت إلى أن استهلاك بيضة واحدة فقط يومياً؛ لن تزيد من خطر أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية، أو مرض القلب التاجي. ولكن، في حين أن تناول البيض بكميات معتدلة يُعد آمنًا، إلا أنه قد يكون خطيرًا، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين هم بالفعل أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، سواء كان وراثيًا أو مكتسبًا. لذلك، إذا كان أي شخص في عائلتك يعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، أو إذا كان مستوى نشاطك منخفضًا، وتتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكر المضاف، واللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والدهون المشبعة، فيجب عليك بالطبع تقليل تناول البيض بقدر ما تستطيع. 

ومع ذلك، إذا لم يكن لديك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، وحافظت على نظام غذائي صحي شامل مليء بالأطعمة النباتية واللحوم الخالية من الدهون، فيمكنك تناول بيضة كل يوم بحرية. هذا صحيحٌ بشكلٍ خاص عندما يتعلق الأمر بأولئك الذين لا يستهلكون الكثير من البروتين؛ حيث أن البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين. في الواقع، يأتي كل الكوليسترول الموجود في البيض من صفار البيض، ويحتوي بياض البيض على القليل من المواد التي تتكون في الغالب من البروتين، أو لا تحتوي على شيء على الإطلاق. وبصرف النظر عن ذلك، فإن البيض غني بالعناصر الغذائية الأخرى المعروفة بحماية قلبك وشرايينك من الأمراض المزمنة، والتي تعتبر ضرورية لصحة الإنسان، مثل معظم فيتامينات B، وفيتامين E، والدهون غير المشبعة. هذا يعني أنه من خلال تناول بيضة واحدة فقط في اليوم، قد تكون في الواقع تمنع بذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية ولا تسببها.

خلاصة القول، يمكنك الاستمتاع بعجة الصباح دون الخوف من إلحاق الضرر بقلبك، ولكن يجب أن تتذكر ألا تأكل أكثر من بيضة في اليوم، خاصةً إذا كان نظامك الغذائي العام غير صحي.

الصفحة 1 من 12

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2021 SuezBalady