Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

كل ماتريد معرفته عن مشروع " مشروعك"

29 2b5c6

 

اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أكد أن ثمار وتداعيات المؤتمر الاقتصادي بدأت في الظهور وكان أول هذه الانجازات انطلاق اشارة بدء مبادرة البرنامج القومي للتنمية البشرية والمجتمعية والمحلية »مشروعك«.

 والذي جاء بناء علي توجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للحكومه ،وتهدف المبادرة الي توفير فرص عمل للشباب في القري والاحياء والمدن والمراكز وتحقيق التنمية المستدامة في المحافظات والحد من الهجرة من القري الي المدن والارتقاء بجودة الحياة في مصر وترسيخ مفهوم المواطنة ووضع الشباب علي الطريق الصحيح لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب،. وايجاد مشروعات شبابية غير تقليدية وغير نمطية ولا تقتصر علي مشروع او مشروعين فقط وذلك لأحتواء كم البطالة الموجود بالاضافة لمعالجة مشكلة الفقر.

وأشار إلي أن هذا المشروع العملاق احد المشروعات السريعة لتوفير فرص عمل للشباب في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، المشار إليها خلال المؤتمر الاقتصادي والتي تأتي بثمارها في فترة قصيرة حيث تعالج مشكلتين كبيرتين هما الفقر والبطالة .. «نص الحوار»

ما هي الجهة المسئولة عن إدارة هذا المشروع العملاق ؟

المشروع هو مبادرة من وزارة التنمية المحلية لذلك تم تشكيل مجلس امناء برئاستي وممثلين من وزارات الداخلية والقوات المسلحة والجامعات والإعلام والبنوك والمجتمع المدني والشباب لادارته.

ما هو وجه الاختلاف بين «مشروعك» والمشروعات الأخري مثل »ايادي«؟

قال إن هذا المشروع الضخم يعتبر أملا جديدا لاعادة الثقه بين الشباب والحكومة، لاختلاف مضمونه واهدافه عن باقي المشروعات السابقة فهو مشروع لجميع المواطنين، ثابت في كل قرية لمنع الهجرة الداخلية وتمويله بدون سقف.

وأشار الي تميز «مشروعك» بوجود 3 مسارات للمشروعات التي تنفذها مبادرة (مشروعك)، المسار الأول هو المشروعات القائمة بالفعل ويرغب أصحابها في التوسع فيها وهذا المسار تتوفر لديه دراسات الجدوي الخاصة بذلك، المسار الثاني هي المشروعات النمطية البيئية المتكررة مثل الصناعات الحرفية التي تتوافق مع موارد كل محافظة وتوفر الوزارة مئات من دراسات الجدوي للراغبين في إقامة مشروعات في هذا المسار ، والثالث يركز علي الأفكار الجديدة للمشروعات موضحاً أن بنك الافكار بالوزارة سيساعد الشباب في تنفيذ المشروعات الجديدة فنياً وتقوم مبادرة مشروعك بتنفيذها.

هل تقتصر أهداف المشروع في القضاء علي مشكلتي البطالة والفقر؟

يضم مشروع (مشروعك) في محتواه اهداف متعددة لن تقتصر علي مشكلة البطالة والفقر بصفة خاصة ومن اهم اهدافا هي التنمية لدعم الشباب المصري، والإبداعية لايجاد افكار وفرص عمل جديدة، والمستقبلية لدعم فكر العمل الحر، والتأهيلية لتأهيل الشباب وتدريبهم، والإنمائية والتي تشعر الشاب ان المشروع مشروعه الخاص، واخيرا القضاء علي ازمة البطالة باستغلال الكفاءات الكامنة لدي الشباب المصري وتوظيفها في مجالات ابداعية ومدروسة.

وذكر الوزير ان الارقام في جهاز التعبئة والاحصاء تشير الي ان معدل البطاله في مصر يصل الي 13.2% وهو معدل ضخم ويتركز بين النساء والشباب خاصة من هم اقل من 40 عاما، وأيضا البطالة بين خريجي الجامعات والشهادات المتوسطة أعلي من مَنْ هم بدون شهادات، مؤكدا ان ان الاقتصاديات الضخمة والتي تضم أكثر من الف عامل ويتعدي رأس مالها 100 مليون عددها قليل وعلي العكس، وأكد أن الاهمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ترجع للمشروعات الصغير والتي تعد معدلاتها اكثر من 90% لقيام الصناعات الاساسية الكبري عليها وهذه المشروعات يطلق عليها الصناعات المغذية وهذا ما تقوم عليه الدول الصناعية الكبري مثل أمريكا فرنسا وانجلترا.

لماذا تم اختيار محافظات الصعيد لأطلاق هذا المشروع خاصة محافظة »قنا«؟

اكد ان ذلك جاء بناءا علي توجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للحكومه لضخ شريان تنموي جديد في محافظات مصر خاصة محافظات الصعيد لافتاً الي ان اطلاق المشروع من جنوب الصعيد يؤكد اهتمام الدولة بهذا الجزء العزيز الغالي من ارض مصر، وإحداث التنمية الشاملة بها، وسيتم البدء في تنفيذ المشروع القومي للتنمية البشرية والمجتمعية والمحلية في محافظات الصعيد كمرحلة أولي.

وما هو الدور المكلف به المحليات لتسهيل الإجراءات؟

قال إن المحليات ستمنح تراخيص مؤقتة للمشروعات وستقوم كل محافظة بإنشاء منافذ شباك واحد يتقدم لها الشباب وتضم المنافذ ممثلي البنوك والمحليات ومختصا من البيئة والامن وكافة الجهات ذات الصلة ويتقدم الشباب بطلبهم الي المنفذ ومعه دراسة جدوي مبسطة للمشروع مؤكداً أن المحافظين هم المسئولون عن تذليل أي عقبات تواجه تنفيذ المشروعات المقامة في محافظاتهم .

واوضح ان التجربة التي قمت بخوضها في محافظات الاسكندرية، والبحيرة، وقنا كانت البذرة الأولي في إنجاح هذا المشروع، وأكد كالعادة أن أهالي الصعيد وخاصة قنا لديهم استعداد كبير للتنمية والعمل وهم اول من انجحوا تجربتي الرائدة في الصعيد.

واضاف ان ارتفاع معدل الفقر في مصر يتركز في محافظات الصعيد منها سوهاج واسيوط لكثرة القري الاكثر احتياجا فيها، خاصة بعد تغيير الاوضاع والظروف المعيشيه وهنا نشير الي احد الاهداف الرئيسيه للمشروع هواعادة الصعيد الي قري منتجة وليست مستهلكة والغاء فكرة الهجره بين الشباب لعواصم المحافظات او للقاهره أو اللجوء للهجرة غير الشرعية بآلاف الجنيهات والتي قضت علي أعداد كبيرمن الشباب بطرق مختلفه اوالحياه في دول خارجيه بطريقه غير آدمية، ويتم ترحيله.

هل لمحافظات الوجه البحري نصيب في الانضمام »لمشروعك«؟

بالتأكيد لان هذا المشروع قومي وكبير بعد نجاح هذا المشروع العظيم في الصعيد نظرا لاحتياجه الملح له يتم التوجه الي محافظات الوجه البحري وبالتالي هو تحقيق التنمية المجتمعية والمحلية المستدامة ودعم الاقتصاد، كذلك تم وضع الخطة متكاملة للتوعية بالمشروع عن طريق وسائل الاعلام المختلفة ومواقع التواصل الالكتروني عن طريق تخصيص عنوان علي الانترنت للتسهيل علي الشباب التعرف علي المشروع والتوجه لارض الواقع.

وقد أبدي اللواء عادل لبيب اهتمامه بمقترحات تخصيص جائزة تميز لانجح مشروع بعد بدايته بشهرين علي الأقل، والاهتمام بما يسمي بالمشروعات الاسرية وهو بالفعل موجود خاصة بين السيدات المعيلات بالصعيد وهذا النوع من المشروعات المتناهية الصغر أعلي نسبة نجاح وسداد حيث اكد رئيس بنك مصر ان نسبة السداد لمثل هذه المشروعات وصلت الي 99% وارجع ذلك الي ان عادات الصعيد لا تقبل التقاعس عن السداد نهائيا، وهذه المشروعات يعمل فيها جميع افراد الاسرة الواحدة لإنشاء نوع من الترابط بدلا من اهدار المجهود في مشروعات متعدد والتنقل بين شبابيك مشروعات مختلفه وممايتيح الفرصه لكل فرد الحصول علي قرض يسدد من ربح المشروع وهي قروض دواره وفائض الربح يصل الي 100%، والدولة لا تطالب بالمشاركة في الارباح نهائيا لان هدف الدوله الاساسي هو جذب الشباب للعمل لخلق مستثمر صغير مبتكر والقضاء علي ظاهرة موظفي المكاتب.

ما هي وسيلة التواصل المباشر للتعرف علي مشروعك؟

سيتم إنشاء موقع متخصص لمبادرة مشروعك نهاية الشهر الحالي وسيتم تسجيل جميع المشروعات المنفذة علي هذا الموقع كما تم تدعيم مبادرة مشروعك من خلال كافة أنشطة معلوماتية أهمها بناء بنك الأفكار للتواصل مع المواطنين حتي يقترح كل مواطن لأفكار جديدة التي يمكن تنفيذها.

الشباك الواحد ..هل هومشروع يوجد بالفعل علي ارض الواقع أم لا؟

أكد الوزير علي وجود الشباك الواحد بالفعل وتم افتتاح احدها في محافظة قنا وهو عبارة عن مكتب ادمي ومتخصص لتسهيل أوراق المواطن وممثلين للبنوك وسيتم ربط هذا المكتب بشبكة اتصالات لتوفير بيانات المواطن في اي محافظه لتوفير معلومات عن أي صاحب مشروع لكل محافظ وللوزير وغرفة عمليات الوزاره للمتابعة، وتحديد اوقات لتسهيل الاوراق للمواطنين حسب نوع القرض من 5 الي 10 أيام لقبول الأوراق أو رفضها وفي حالة الرفض يتم مساعدة المواطن في استكمال الاوراق المطالب بها للمشروع أو تغيير نوع المشروع لعدم التكرار الذي يؤدي الي فشل الجميع وهذا احد اختصاصات البنوك وفي النهايه هذه العمليه لها جدوي اقتصادية.

وهل سيتم عمل دورات تدريبية لهؤلاء المواطنين قبل البدء في المشروعات؟

بالتأكيد أصدر السيد رئيس الجمهورية تعليمات بفتح جميع المقرات التدريبية للسيدات والشباب لأنهم أكثر الفئات التي تحتاج الي العمل وذلك في حالة عدم توافر فكرة مشروع أو خبرات، ولكن المراكز التدريبية متوفرة للجميع وأيضا من هم خرجوا للمعاش والتركيز الأكبر علي المشروعات التي يستقر فيها المواطن في قريته ولا تحتاج للبحث عن أراضي خارج جيز المعيشة.

تم تخصيص 3 مليارات جنيه للقيام بهذا المشروع الضخم.. فهل هذا مبلغ كاف؟

نفي اللواء عادل لبيب ان المبلغ المخصص للمشروع 3 مليارات فقط وقال إنه سيتم ضخ 3 مليارات جنيه كدفعة أولي لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب في جميع المحافظات وجميع المجالات، ومن الممكن ان يصل الي 100 مليار، لأن أحد أهداف المشروع ان يكون التمويل الخاص به بدون سقف وعند التخاطب مع البنوك اكدت ان في استطاعتها التمويل حتي 200 مليار لتوافر ودائع وسيوله كثيره في البنوك.

من له الحق في القروض وما هي الشروط المطلوبة؟

القروض متوافرة للجميع والبنوك وفرت استمارات للمشروعات بداخلها الشروط المطلوبه وهي بسيطه وميسرة، واحد الأهداف في المشروع هو دخول الاقتصاد الغير رسمي الي جانب الاقتصاد الرسمي عن طريق توسعة مشروع برأس مال 10 آلاف جنيه الي 100 ألف حنيه عن طريق الحصول علي الترخيص المؤقت لتوسيع المشروع غير المرخص لينضم الي الاقتصاد الرسمي ويحصل علي البطاقة الضريبية لأن هذا المشروع عام تنموي وليس مشروع تشغيل

أما طرق السداد فالبنوك هي المنوطة بتحديدها لأن لكل شريحة مواعيد للسداد مابين سنة الي 5 سنوات.

ما هو الحد الادني والاقصي ..وماهي الشرائح؟

أكد اللواء عادل لبيب انه تم تقسيم تمويل مبادرة مشروعك الي اربع شرائح الشريحة الاولي من 1000 جنيه الي 25 ألف جنيه وهي شريحة المشروعات متناهية الصغر ولا تحتاج الي مساهمة من المواطنين .

الشريحة الثانية من 20 ألف جنيه الي 100 ألف جنيه ولفت الي انه سيشارك اصحاب المشروعات فيها بنسبة 10% .

الشريحة الثالثة من 100 الف جنيه الي 250 الف جنيه ومشاركة المواطنين بنسبة 15 % .

والشريحة الرابعة من 250 ألف جنيه الي مليون جنيه بمشاركة المواطنين بنسبة 35% .

واضاف ان معظم الدول المتقدمة تعتمد علي المشروعات الصغيرة والتي تمثل من 70 % الي 90% في اقتصاد هذه الدول لافتا الي ان البنوك لديها سيولة كافية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جميع المحافظات ولدينا خبرات متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

هل تم توفير منافذ للتسويق داخلية وخارجية؟

بالفعل تم توفير منافذ للمشروعات الحرفيه حيث تم توقيع بروتوكول مع اتحاد المصدرين العرب للحصول علي المنتجات وتسويقها في الدول العربية والإفريقية أما المشروعات البيئية فلها منافذ تسويق خاصة بها والمشروعات الخدمية لا تحتاج الي منافذ اضافة الي ان مصر تعتبر سوق كبيرة يضم 90 مليون، وبالفعل اقتصاد مصر ضخم وكبير مما جذب 3500 مشارك في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ لان المجتمع المصري كبير ومتنوع ومن الممكن استبدال الاستيراد بالإنتاج والتوزيع الداخلي والتصدير، كذلك قانون تفضيل المنتج المحلي والذي يساعد بشكل كبير علي التسويق المنتجات المحلية، مشيرا الي ان احدي شروط دراسة الجدوي للمشروعات هي المصدقية مع توضيح كيفية التسويق المحلي.

في حالة تعسر أي مشروع ..ماهي الإجراءات التي يتم اتخاذها؟

قال انه في البداية يتم اعداد الكوادر والتدريب علي أعلي مستوي لإدارة المشروع اضافة لتهيئة المناخ المناسب لاخراج المشروع من خلال المساعدات اللوجستي للقضاء علي البيروقراطية الحكومية والتي تكون العائق أما الشباب وهذا ما اتبناه شخصيا، يلي ذلك دور شبكة المعلومات المخصص للمشروعات حيث يتم سرعة انقاذ المشروع قبل ان يتعسر وتوجيه الشاب الي التدريب علي ادارة المشروع كما توجد آليات مابين البنوك والجهات المعنيه لخلق منظومة متكاملة لتجنب التعسر وهي موثقة في دراسة الجدوي.

ماهي الجهات والوزارت المشاركه في النهوض بالمشروع؟

أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية التنسيق الكامل مع الجامعات الاقليمية في تنفيذ المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) بمختلف المحافظات لافتاً الي مشاركة الجامعات الاقليمية في اللجنة المحلية المسئولة عن الادارة العليا للمشروع علي مستوي المحافظات.

ولفت لبيب الي انه تم الاتفاق مع رؤساء الجامعات علي الاعلان عن المشروع والتعريف به من خلال مواقع الجامعات الالكترونية والمواقع الالكترونية لجميع الكليات وربط ذلك بموقع المجلس الاعلي للجامعات المصرية وتيسير نقل وتبادل المعلومات والاتصال والتواصل الفعال من طلاب الجامعات وخريجيها المشاركين في المشروع.

وقال لبيب ان الجامعات ستقوم بتوفير ومعالجة البيانات والاحصائيات الخاصة لمبادرة مشروعك كما سيتم الاستفادة من الخبرات العلمية باعضاء هيئة التدريس بكل جامعة مشيرا الي تشكيل فرق عمل للبحث عن الافكار الاستثمارية المبتكرة والجادة وتحويلها لمشروعات ناشئة مع تقديم الدعم الفني الكامل للشباب مشيراً الي انه تم الاتفاق علي عقد دورات فنية ومهنية للشباب من خلال اعضاء هيئة التدريس المؤهلين والمعتمدين من منظمة العمل الدولية في مجال ريادة الاعمال لتصقيل المهارات اللازمة لبدء عمل حر وتأسيس شركات ناشئة.

واضاف لبيب ان الجامعات ستقوم بتنفيذ الدعم الفني اللازم ودراسات تقييم الأثر البيئي من خلال الوحدات المختلفة بالجامعات ، كما ستقوم الجامعات الاقليمية بالتواصل مع الشركات الناشئة وتقديم العون لها والتسويق لمنتجاتهم وتطويرها وتقديم الخبرات والاستشارات لها.

كما تم التنسيق ايضا مع وزارة زراعه :المشروعات التقليدية وغير التقليدية في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي والمتمثله في مشروع المليون فدان.

ووزارة البترول: في مشروعات بتروكيماويات وصناعات مغذية،

وزارة البيئه: وتدوير المخلفات الزراعية والصلبة والصناعات والحرف البيئية واليدوية

البنوك: والمتمثله في توفير قروض متناهية الصغر وطبقة أخري من المواطنين تحصل علي قرض حسن من بنك ناصر الاجتماعي كذلك وزارة الإنتاج الحربي وهيئة التصنيع العربية: لتوفير مثل هذه الآلات والماكينات المتكررة بأسعار اقل من الخارج بالاضافة لوزارات الداخلية والصناعة والاستثمار

وما هي المشروعات المقترحة علي الشباب من الوزارات المختلف ؟

بيع أدوات كهربية، آلة حصاد، آلة دراس وتذرية ، منفذ بيع مواد غذائية (بقالة)، تربية بقر حلاب، تربية جاموس حلاب، بيع مفروشات، بيع أدوات منزلية، ماكينة تحبيب بلاستيك،تربية نحل العسل، تصنيع سجاد يدوي، تصنيع منتجات جريد، تصنيع وبيع منتجات البان، تصنيع مخللات، ورشة نجارة باب وشباك، حدادة كريتال (باب وشباك)، لتطوير ورشة نجارة بمحرك، تعبئة مواد غذائية (سكر وأرز )، خلاط خرسانة، مكبس قش، مستلزمات تشغيل لفراكة ارز ، لورشة لحام كاوتشوك، ماكينة تصوير مستندات، ماكينة ري نقالي، محشة ترددية، تسمين أغنام، تسمين ماشية، مدشة حبوب، مغسلة ملابس، مقطورة جرار زراعي، منفذ بيع ملابس جاهزة، مولد كهربائي لمحل فراشة، شق اخشاب، ورشة سمكرة سيارات، لورشة كهربائي سيارات ورشة ميكانيكا اصلاح سيارات، ورشة نجارة موبيليا.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar
.Copyright © 2019 SuezBalady