108_9ae49.jpg
قال رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته خوسيه مانويل باروسو إن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا هدفها الضغط على موسكو للدخول في مفاوضات ترمي إلى الوصول إلى حل سياسى لاحترام سلامة وسيادة الأراضى الأوكرانية.
وأضاف باروسو – في مقابلة أجراها معه تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الاتحاد الأوروبي عبر عن رفضه لتصرفات موسكو، ليس فقط من خلال التصريحات السياسية ولكن عن طريق فرض العقوبات حتى يتسنى التوصل لتسوية شاملة للأزمة، مؤكدا على ضرورة الالتزام باتفاق وقف اطلاق النار فى شرق اوكرانيا الذي تم توقيعه مؤخرا.
وأوضح باروسو أن الاتحاد الأوروبي سبق وصرح بأنه لا يوافق على ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا بطريقة غير شرعية، وأن المفوضية الأوروبية قامت بتحضير اقتراحات بشأن العقوبات الروسية وقرار تطبيقها تتخذه الحكومة الأوروبية.
وأكد باروسو على أنه يتواصل مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وأنه أخبره بأن روسيا ستدفع ثمنا باهظا فيما يتعلق بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي إذا لم تغير من تصرفاتها تجاه أوكرانيا، مضيفا أن روسيا لا تحترم القانون الدولى وهناك تدخل للقوات الروسية على الأراضى الأوكرانية وأنه يأمل فى وجود هامش للتفاوض على حل سياسى.
وأضاف باروسو أنه أبلغ بوتين أن بدلا من الخلافات بين روسيا والاتحاد الأوروبي يجب أن يتحدا مع العالم لصد خطر المتطرفين والارهابيين القادم من الشرق الأوسط.