012_5e781.jpg

 

كشفت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية النقاب عن أن بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية بريطانية فى الشرق الأوسط سيتم اعتبارها جزءا من استراتيجياتها لمواجهة التطرف .
واشارت الصحيفة – فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى – إلى أن الحكومة البريطانية تنظر إلى كل من الإمارات والبحرين وعمان فى جهودها لإحتواء التهديد الإرهابى من المنطقة الأكثر اتساعا، وأضافت ان قاعدة “منهاد” الجوية التى تقع بالقرب من دبى تستخدم من قبل الطائرات العسكرية التى تحلق داخل وخارج سماء أفغانستان .
ونقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة الدفاع البريطانية ،لم يكشف عن هويته، قوله إنه يمكن رؤية كتيبة من المشاة مقرها قاعدة مينهاد الجوية قادره على التدريب جنبا إلى جنب مع دولة الإمارات العربية المتحدة .
ولفتت الصحيفة إلى أنه من المفهوم أن العمل بدأ قبل صعود تنظيم (داعش) ، كما أنه يعد جزءا من اعادة نظر في الوجود البريطاني في الخليج بعد انسحاب القوات البريطانية من أفغانستان.
ولفت مايكل كلارك مدير المعهد الملكي للخدمات المتحدة الى فكرة انه يوجد تحول نحو هذه الخطوة منذ حوالى عامين .. وقال “إن التأثير هو أننا نقوم فى الوقت الحالى بعمل تعديل استراتيجي والذى هو في رأيي تعديل معقول جدا، غير أننى أعتقد بأنه لم ينبع من " داونينج ستريت " مقر الحكومة البريطانية ولكن من خلال القوات المسلحة التى تعمل فى الخارج” .
وذكرت الصحيفة فى ختام تقريرها أن وزارة الدفاع البريطانية تنظر فى الوقت الحالى في إرتباطاتها المستقبلية فى المنطقة.. متضمنة خيار وجود قوات عسكرية فى منطقة الخليج العربى..لافتة إلى أن هذا العمل لا يزال فى طور النمو، ولم يتخذ قبله أى قرار نهائى حتى الآن .