951_d571c.jpg

تستعد تركيا لإقامة منطقة عازلة على الحدود مع شمال سوريا لاستقبال النازحين من أكراد سوريا الفارين من الاشتباكات والمذابح التي يخلفها تنظيم (داعش) في المناطق التي يسيطر عليها.

وكشفت مصادر إعلامية عن أن الجيش التركي يستعد لفرض منطقة عازلة في شمال سوريا لاستقبال النازحين الفارين من مجازر تنظيم داعش بعد أن سيطر على 16 قرية كردية في الشمال مع استمرار حدة الاشتباكات للسيطرة على منطقة “كوباني” ذات الأغلبية الكردية.

وكان رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان ، قد أصدر خلال قمة أمنية أمس الخميس بأنقرة قرارا بالاستعداد لفرض منطقة عازلة في مواجهة داعش، قائلا “كونوا على أهبة الاستعداد لفرض منطقة عازلة”.

وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية اليوم الجمعة  أن رئاسة الهيئة العامة لأركان الجيش التركي شرعت بالتوازي مع قرار أردوغان في إعداد الخطط اللازمة لفرض المنطقة العازلة وبحث كيفية إنشائها ونوعية وتسليح القوات اللازمة بالإضافة إلى مساحة المنطقة.

ومن المنتظر أن يكون مشروع فرض المنطقة العازلة على أجندة النقاشات في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي من المقرر عقدها في 22 سبتمبر الجاري بمشاركة من زعماء العالم ومن بينهم أردوغان والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وكان مراد كارايلان، أحد زعماء منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية، قد هدد تركيا بإنهاء المفاوضات التي يجريها مع جهاز المخابرات التركي بغية إحلال السلام والأمن في البلاد بعد صراع دام لأكثر مع أربعة عقود في حال إقدامها على إنشاء منطقة عازلة داخل الحدود السورية.