00000 3f4ac

صرح محافظ البنك المركزي المصري "هشام رامز" إنه تم إغلاق باب بيع شهادات إستثمار قناة السويس الجديدة اليوم الاثنين بعد جمع مبلغ 61 مليار جنيه بما يتجاوز المبلغ المحدد البالغ 60 مليار جنيه و شهدت الشهادات إقبالا كبيرا ً من المصريين على شرائها فيما وصفه رامز بأنه أكبر حجم عمليات مصرفية في فترة قصيرة في تاريخ الجهاز المصرفي وقال رامز إن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس بلغت نحو 61 مليار جنيه خلال 8 أيام عمل من بدء الطرح .

و قد أصدر رامز قرارا اليوم الاثنين بمد العمل بالبنوك ساعتين حتى الثامنة مساء نظرا للإقبال الشديد على شراء شهادات الاستثمار.             

ويستهدف المشروع تعزيز حركة نقل التجارة العالمية عبر أقصر طريق ملاحي بحري بين أوروبا وآسيا وتنمية 76 ألف كيلومتر مربع حول القناة لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين لجذب مزيد من السفن وزيادة الدخل.             

والبنوك التي قامت ببيع الشهادات هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس وستكون مدة الشهادات 5 سنوات وبفائدة سنوية 12% تصرف كل 3 أشهر للفئات التي تبدأ من ألف جنيه للشهادة الواحدة.             

و كانت عملية شراء شهادات الاستثمار للمصريين فقط من الأفراد والشركات والهيئات المصرية .

ويتطلع المسؤولون فى الحكومة إلى أن ترفع القناة الجديدة الإيرادات السنوية للقناة من 5 مليارات حاليا إلى 13.5 مليار دولار بحلول 2023 .