9523_53895.jpg

قدمت شبكة الصحفيين الدوليين  8مواقع تساعد الصحفيين على تطوير مهاراتهم وأداء عملهم بطريقة أسرع وأكثر كفاءة، وتساعد على اكتساب مهارات وخبرات جديدة، والبقاء على اطلاع بفرص التدريب والتعلم والتقنيات الحديثة المفيدة في مجال العمل الإعلامي.

ومن بين المو اقع التى تم ترشيحها

ICFJ Anywhere

 وأطلقه المركز الدولي للصحفيين. ويقدم دورات مجانية على الانترنت حول مجموعة من المواضيع، بما في ذلك الصحافة الإلكترونية  الاستقصائية، وتغطية قضايا العمل والعمال، والمتابعة الدولية للشؤون الدينية ، قضايا الاقتصاد والأعمال، والكثير غير ذلك. سواء أكان بوجود مدرب أو بالتعليم الذاتي.

كما يقدم المركز الدولي للصحفيين تدريب عملي يهدف إلى مساعدة الصحفيين المبتدئين، والأكثر خبرة في جميع أنحاء العالم،وهى  متاحة ضمن مجموعة متنوعة من اللغات، منها الانكليزية والعربية والفارسية والإسبانية والبرتغالية والتركية والفرنسية.

رواق

 تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في مجالات وتخصصات شتى، ويقدمها أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي.،ويمكن الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمام الصحفى ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة .

يذكر ان  رواق هو مشروع مشترك بين فؤاد الفرحان و سامي الحصين واستثمار مباشر منهما.

HP LIFE e-Learning

 يقدم عدد من البرامج التدريبية المجانية والمتاحة على الانترنت بعده لغات ومنها العربية. ،وتساعد هذه البرامج على اكتساب المهارات العملية الّلازمة في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي، والتي تحتاج إلفي إطلاق مشاريع أو تطويرها.

 ويمكن الالتحاق باي برنامج في أي وقت والتعلم في الأوقات المناسبة ، فوحدات الدورة التدريبية  تفاعلية تغلب عليها الاستراتيجيات الاساسية والتمارين التطبيقية.

وتم اطلاق الموقع من قبل شركة اتش بي بالشراكة مع عدد من المؤسسات التعليمية مثل مركز تطوير التعليم (EDC) ،وجمعية دعم صناعات الموهوبين (ORT) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) ،وشركاء التدريب المحليين في 49 دولة.

تعمل

 يتيح  اختيار الدورة التدريبية المناسبة للصحفى مجاناً من بين أكثر من 400  دورة تدريبية مُعتمدة على الإنترنت. وهذه الدورات تختص بمجموعة واسعة من الحقول والمجالات وتمنح المهارات الضرورية للمضي .

 وقدمتة مؤسسة مبادرة مايكروسوفت لمواطنة الشركات Microsoft Citizenship في شهر  أبريل من العام 2012،وهو متاح باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ويوفر موارد وخدمات تتراوح بين الإرشاد المهني على الإنترنت، والتعلم الإلكتروني، والتوظيف، والتدريب على ريادة المشاريع، وتسخرها من أجل توفير خبرات عمل وفرص عمل محددة.

إدراك

 موقع عربية على الانترنت للمساقات الجماعية مفتوح المصادر والمجانية، والتي تعرف باللغة الإنجليزية باسم مووك (MOOC)،تم تدشينة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.، بالشراكة مع “اد اكس”، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ومختصة في هذا المجال.

ويفتح الموقع المجال للمتعلمين العرب للالتحاق بمساقات متوفرة من قبل بعض الجامعات العالمية مثل هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع امكانية الحصول على شهادات اتقان في بعض منها، بالإضافة الى فتح المجال أيضاً للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأكاديميين عرب.

نتحــول

 موقع تعليمي على الإنترنت أطلقته  منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي. ويهدف  لإتاحة السبيل لوضع استراتيجية لاستخدام الإعلام الاجتماعي لتحقيق التغيير. ويستهدف ا بالأخص الذين لديهم القدرة على التغيير،ومنهم الصحفيين والنشطاء ورواد الأعمال لمساعدتهم على تطوير المهارات المطلوبة لاستغلال الإعلام الرقمي والاجتماعي لتحقيق التغيير.،و يتوفر المحتوى التدريبي بكلا اللغتين العربية والإنجليزية.

أكاديمية سايبر آرابز

 تهدف إلى تمكين الناشطين والمواطنين في مجال الأمن الرّقمي. انطلقت الأكاديمية في العام 2013، ومهمّتها تمكين الصحفيين والنشطاء وقادة المجتمع المدني من أجل تعزيز المجتمعات التعدّدية والدّيمقراطية التي تشمل جميع الفئات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعمل الأكاديمية تحت مظلّة مشروع “سايبر آرابز”، الذي يديره “معهد صحافة الحرب والسلام” (IWPR) ومقره في لندن.

FreeeTraining.info

  لا يقدم  أي برامج تدريبية، ولكنه يوفر قاعدة بيانات لعدد كبير من البرنامج التدريبية المجانية، والمتوفرة على الانترنت، والتي تقدمها نخبة من المواقع الإلكترونية في مجالات تتعلق باللغات والإدارة والكمبيوتر ومواضيع إنسانية وتنموية مختلفة.

وتمّ إنشائة بهدف الترويج ونشر البرامج التدريبية المجانية.تحمل الصورة الأولى والثانية رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، بواسطة تباعاً، مارينا شيميش و دان سبنسر.