324_5c216.jpg

مجموعة من المعلومات التي بدأت تظهر للعلن عن قرب صدور الوحش الجديد من معمارية Maxwell وهي اقوى نواة سوف نشاهدها حتما من هذه المعمارية المذهلة. النواة الجديدة او دعونا نقول الوحش الجديد سوف يحمل اسم GM200 (ربما يتغير الإسم لاحقا) سوف تكون من الفئة العليا عالية الاداء والتي سوف تقدم لنا حتما اداء كبير مقارنة بالنواة السابقة GK110 من المعمارية السابقة kepler.

وايضا كفاءة في استهلاك الطاقة سوف يذهل الجميع, كما اذهلنا بما استطاعة ان تقدمه نواة GM204 التي قدمت لنا اداء رائع وبإستهلاك طاقة منخفض جدا مع بطاقة GTX 980. موقع PCTuning نشر معلومات تقول ان نواة GM200 سوف تصدر لنا مع بطاقات رسومية تحمل اسم GTX 980TI او ربما GTX TITAN X, حتى الأن ليس معلوما كيف سوف تكون التسمية للبطاقات الجديدة التي سوف تحمل الوحش الجديد بداخلها GM200. ولكن برأي الشخصي اننا سوف نراها بتسمية GTX 980TI وبعهدها إصدار مميز كما نعلم التي تتميز بها بطاقات TITAN (نواة منقحه اكثر/ترددات اعلى).

المواصفات التي تسربت ايضا تقول ان نواة GM200 سوف تأتي بقالب بحجم 551mm^2, وبعدد وحدات SMM بين 20 و 22 وحدة, وبعدد كودا كور يتراوح بين 2560/2816. كما ان النواة سوف تستخدم واجهة ذاكرة 384bit. مع هذه المواصفات ايضا المعلومات تقول ان الأداء سوف يكون افضل بحوالي 50% من بطاقة GTX TITAN BLACK. كما ان الفترة المتوقعة لظهور هذه النواة هي في الربع الرابع من هذا العام, وايضا الأهم انها سوف تكون بدقة التصنيع الجديدة وهي 20nm.

معلومات اخرى تلوح في الأفق ان NVIDIA تعمل على بطاقة GTX 990 وهي بطاقة رسومية ثنائية النواة سوف تحمل نواتين GM204. وبما ان نواة GM204 تمتاز بإستهلاك الطاقة المنخفض فتوقع ان تحمل البطاقة كامل عدد الكودا كور مع ترددات مرتفعة او نفس الترددات لبطاقة GTX 980,ولكن ربما NVIDIA تفضل ايضا ان تكون البطاقة بترددات اقل وعدد انوية اقل من اجل استهلاك طاقة اقل حتى. بنظري الشخصي اننا امام بطاقة ثنائية النواة GM204 تحمل كامل عدد كودا كور وبتردد مرتفع.

على صعيد اخر هناك معلومات اخرى اكدتها بعض المصادر من zauba والتي تقول ان البطاقات المستندة على نواة GM200 جاهزة وهي في مرحلة الإختبار حاليا, وهي مرحلة تتم قبل مرحلة الإنتاج النهائي والتي تختبر فيها البطاقة والنواة بشكل كامل. إذأ هل هذا يعني ان نواة GM200 جاهزة؟ وفقا لتلك المصادر نعم, ولكن ربما تفضل nVIDIA ان تجري بعضا من التنقيح عليها لرفع قدرتها بشكل اكبر وايضا من اجل انتظار المنافس وماذا سوف يقدم اولا على صعيد البطاقات من الجيل القادم له وهي R9 300.

بما اننا تحدثنا ان الفترة المتوقعة هي في الربع الرابع من هذا العام لنرى بطاقات رسومية بنواة GM200, هناك معلومات اخرى تقول ان NVIDIA قد تنتظر كما ذكرنا الى حين طرح المنافس ما لديه من بطاقات وذلك قد يأخذ فترة, بالمقابل تكون NVIDIA استفادة من هذه الفترة المنتظرة في الإنتقال من دقة تصنيع 28nm الى 20nm والتي بالتأكيد سوف يتأخر فيها الإطلاق الى بداية عام 2015 وبذلك كما يقال تضرب عصفورين بحجر واحد انها لم تطرح مافي جعبتها من مفاجأة وايضا جعلت من نواة GM200 افضل مع دقة تصنيع 20nm بدلا من دقة تصنيع 28nm. بشكل عام كل ما تشاهده في كلامنا هنا ضعه في صندوق الشائعات رغم ان هناك مصادر نستطيع ان نقول انها تملك مصداقية ولكن بالنهاية ليس هناك شيئ مؤكد بعد.