Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

سواسية تطلق مبادرة لتوثيق الثقافة السينمائية بالسويس .. وخالد الحجر يشيد بفوق الغريب

 

اقام صالون سواسية الثقافي أمس باحد الفنادق الخاصة بالسويس أمسية فنية وثقافية عن التراث السينمائي وتاثير القوي الناعمة فى الوجدان الانساني ومحاربة الافكار الظالمية بحضور المخرج السينمائي المبدع خالد الحجر وبمشاركة عدد كبير من الفنانين والادباء والمثقفين بالسويس.

بداءت الامسية الفنية بكلمة مجلس امناء صالون سواسية قدمها قباري البدري استعرض من خلالها تاريخ الصالون الذي تم تأسيسه منذ عام 2007 والفعاليات السياسية والاجتماعية التى نظمها الصالون عبر هذه السنوات ومن بينها لقاءات شارك فيها الفنانين " اشرف عبد الباقي – لطفي لبيب – الاعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الراعر عبد الرحمن الابنودي " بالاضافة الي ابطال المقاومة الشعبية وعدد من الشعراء والادباء والسياسيين على مدار 10 سنوات.

واعقب ذلك تم عرض بروموا عن مجمل اعمال المخرج خالد الحجر من افلام ومسلسلات واخراج اعمال فنية وهو الامر الذي لقي حالة من السعادة والاشادة من جميع الحضور نظرا لعمق الاعمال الفنية والقضايا الذي تم مناقشتها على الصعيد الداخلي او الخارجي.

من جانبه اطلق النائب عبد الحميد كمال رئيس مجلس ادارة صالون سواسية خلال اللقاء مبادرة لتوثيق الثقافة السينمائية بالسويس وتطور الاوضاع الفنية بالسويس ، موضحا انه ليس من المقبول ان نكون فى عام 2017 وتكون بالسويس فقط دور عرض سينمائي واحدة فقط تعمل فى الوقت الذي كان في السويس اكثر من 17 دور عرض علي مدار السنوات الماضية تم غلقها تباعا وهو ما يساعد على نشر الافكار الظلامية.

وأضاف رئيس مجلس ادارة صالون سواسية أن السويس دائما تقدم المبدعي فى جميع المجالات السفنية والادبية والثقافية وهناك مئات الفنانين والمبدين داخل السويس وينتظرون الفرصة الحقيقية ، موضحا انه حاول من خلال الصالون على مدار 10 سنوات فى عمل سلسلة من اللقاءات الثقافية والادبية تحدث حراك فى الشارع السويس والقاء الضوء على الاوضاع الثقافية والاجتماعية.

وعقب ذلك تم عرض فيلم فوق الغريب اخراج الشاب السويسي محمد نعمان وبطولة الفنان محمد سمير وعدد من الشباب بالمحافظة وهو الفيلم الذي لقي حالة من الاستحسان والحماس بين الحضور الذي القي الضوء على السويس فى عيدها القومي 24 اكتوبر بعد 44 عام عن طريق ضابط طيار فقد صديقة اثناء الحرب.

وعقب المخرج خالد الحجر على الفيلم واشاد بالاخراج والفنانين ووعد بمساعد الشباب لعرض الفيلم فى مهرجانات بالقاهرة وعرضه فى مراكز ثقافية مختلفة ، كما عرض الحجر مساعدته لاقامة ورش فنية للاخراج وتطوير شباب البدعين بالسويس كل 6 اشهور وانه سبق وان قدم من قبل المخرج الشاب السويس احمد نور وانه لا يتاخر عن دعم اي شاب موهوب.

وخلال اللقاء دار نقاش موسع بين الحضور عن الاوضاع بالسويس وكيفية تطوير الحياة الثقافية والاستفادة من المبدعين فى كافة المجالات ونقل الخبرات.

وفى نهاية اللقاء اعلنت اية انور عضو مجلس امناء الصالون عن اطلاق صالون سواسية مبادرة ومسابقة لاكتشاف المتميزين ومسابقة فى الافلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافي ويشرف عليها كوكبة من المبدعين وتحت اشراف المخرج خالد الحجر.

يذكر أن المخرج خالد الحجر هو أحد ابناء محافظة السويس المبدعين و كان أول فيلم يقدمه الحجر في مصر هو (أحلام صغيرة) عام 1993، بعدها غاب عن السينما المصرية قبل عودته في عام 2004 من خلال فيلم (حب البنات)، وأعقبه بأفلام (مفيش غير كده، قبلات مسروقة، الشوق)، حيث احتل فيلم (الشوق) المرتبة الأولى فى شباك تذاكر مصر طيلة أسبوع وحيد قبل الثورة و فاز بأفضل فيلم دولي ، كما اقتنص الهرم الذهبى وافضل ممثلة فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولى.

كما قدم أيضًا مسلسلات (دوران شبرا، البلطجي، فرح ليلى، شمس)، وقد عُرضَت أفلامه في أكثر من 150 مهرجان سينمائي دولي بما فيهم مهرجانات (كان، مونتريـال، نيويورك، روتردام) ليفوز بخمس وثلاثين جائزة على الصعيدين الدولي والوطني.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady