Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

سحر وجمال الطبيعة فى مصر ٠٠ " هضبة سن الكداب "

اعداد وتقديم : جيولوجى / ذكريا الدسوقى
عمرك سمعت عن هضبة فى مصر اسمها هضبة #سن_الكداب!؟طيب تعرف تقع فين واهميتها!؟
طيب تعال نأخد فكره سريعة.
تمتد هضبة سن الكداب من غرب بحيرة ناصر فى جنوب مصر الذى كان يعرف بالرصيف التكتوني الثابت (الغير نشط) Stable Shelf وحتى منخفض باريس بالصحراء الغربية ويتكون سطحها العلوى من الأحجار الجيرية لعصر الأيوسين الأول. 
ويوجد بها تركيب سن الكداب وهو تركيب جيولوجي فوق هضبة سن الكداب بين جنوب الخارجه ووادي النيل ويسمى طيه محدبة مزدوجة الغطسه بمعنى أن محور الطيه والذي يمتد بطولها يميل في الإتجاهين الشرقي والغربي (تقريباً).
 
وتؤثر الطيه على صخور الإيوسين المبكر وتكونت نتيجة ضغوط وقص أثناء ما يسمى بطيات القوس السوري والذي يقطع كامل إفريقيا ويمتد شرقاً حتى سوريا.
 
والصورة الثانية تظهر إلى الغرب (اليد اليسرى) من خريطة القمر الصناعي منخفض باريس حيث تكثر الكثبان الرملية الهلالية والتى تمتد بطول غرد ابومحرق بإتجاه شمال شمال غرب والتى تقبع فوق رسوبيات العصر الطباشيري والتى تخترقها بعض النتوئات الجرانيتية المعروفة بجرانيت ابوبيان Abu Baian Granitic Intrusion
وقال الدكتور عادل سحيم بالنظر لهضبة سن الكداب نستطيع ملاحظة قبة ضخمة يتجه محورها بإتجاه الشمال الشمال الشرقي وهي غير متماثلة في ميول اجنحتها حيث تضيق المسافات بين الطبقات ناحية الشرق دلالة على زيادة ميل الطبقات مقارنة بإتساع المسافة بين الطبقات من ناحية الغرب. تمتد القبة لمسافة تزيد عن الخمسون كيلومتر ويتراكب عليها بعض القباب الأصغر كطفيليات من الناحية الشمالية. 
يستطيع المشاهد تمييز عدد ثلاث من الأحزمة الصدعية تخترق القبة العظيمة من الشمال والجنوب والوسط وتضرب بإتجاه شرق شمال شرق. يصاحب الأحزمة الصدعية عدد من الطيات المحدبة والمقعرة الغاطسة والمزدوجة الغطس Plunging and Doubly Plunging Anticlines and Synclines وتمتد محاورها بموازاة الصدوع او صانعة ذاوية حادة معها (الصورة الثالثة). 
تكون الطيات حول حرم الصدوع وعلاقة الزوايا تدل على إزاحة مضربية على تلك الصدوع ناحية اليد اليمنى Dextral-slip Faults, وهى تماثل نفس التراكيب الموجودة في شمال مصر المعروف بالرصيف التكتونى النشط Unstable Shelf والتى تميزتراكيب الهلال السوري Syrian-Arc System. 
نعم قد لوحظت مثل تلك التراكيب في طبقات الأيوسين الأول على قليل من الأحزمة الصدعية في الجزء الجنوبي من الهلال السوري على السطح فى وسط سيناء وتحت السطح في جنوب حوض ابو الغراديق, لكنها موجودة على إستحياء وضعف ولا تقارن بهذه التراكيب العظيمة فى جنوب مصر.
FB IMG 1519182043279 d8620FB IMG 1519182031219 ba6b4
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الأربعاء, 21 شباط/فبراير 2018 05:11

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady