Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

معبد ديبود ف الاصل كان على بعد 15 كيلومتر (9.3 ميل) جنوب أسوان و تم بناءه   سنه200  ق.م في جنوب مصر  بالقرب من  اول شلالات نهر النيل و بالقرب من  مركز ديني كبير مخصص للإلهة إيزيس في جزيرة فيله . بناه ملك الكوشيين على شكل مصلى من غرفة واحده صغيره مخصصة للإله آمون . و تم بناءه و تصميمه مثل تصميم  معبد دكه. و في عهد  بطليموس السادس ، بطليموس الثامن  من سلالة البطالمة ، تم تمديده على جميع الجوانب الاربعة لتشكيل معبد صغير، 12 X 15 متر       ( 39 قدم × 49 قدم)، و كان مخصصا لإيزيسو و أكمل  زخارفه الأباطره الرومان أوغسطس و تيبريوس.

خلال بناء  السد العالى كان معبد ديبود مهدد  ان مياه النيل تغمره مثله مثل الكثير من اثار النوبه. لذلك قامت منظمة اليونسكو بعمل حمله دوليه لحفظ الإرث التاريخى لآثار النوبة . و كتقديم واجب  الشكر للمساعده التي قامت بها إسبانيا ف انقاذ معابد ابو سمبل ، تبرعت الدولة المصرية بمعبد ديبود لإسبانيا سنة  1968 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .

تم أعاده تركيب وبناء  المعبد ف أحد الحدائق المشهورة في  مدريد ، باركى ديل اويستى ، بالقرب من القصر الملكي ف مدريد ، و اتم افتتاحه  للجمهور سنة 1972. 

FB IMG 1579327084385

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady