Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

عمار يا سويس .. عيد الجنايني ... فنان الآهات الجميلة

بقلم: محمد حمدان 

في السويس لا يعلو صوت في الوسط الفني فوق صوت الفنان عيد الجنايني سواء من حيث الكلمات البديعة التي قدمها او المعاني الجميلة حبيسة القلوب ... الفنان عيد الجنايني شخصيه من الشخصيات الموسيقية اللامعة منذ منتصف القرن الماضي .. ولد وترعرع في جنبات حي الجناين أحد احياء السويس في شهر مايو من عام 1952 .. تربي في أسرة سويسيه بسيطة ... اسمه في الاوراق الرسمية عيد احمد حامد حمزة وملقب ب ( الجنايني ) نسبه لمسقط راسه في حي الجناين العريق ... رحلته في عالم الشعر بدات وهو مازال في المدرسه الابتدائية ( مدرسه احمد رمضان لابتدائية ) بالأربعين .. اما بدايته مع الغناء والعزف كانت عام 1967 علي يد استاذة ومعلمه الشيخ ( سيد الداودي ) عازف السمسميه الشهير احد ابرز صياد السمك في السويس قبل عمليه التهجير في 1967 . 

طوال رحله عيد الجنايني في السويس لم يبرح مسقط راسه يوما الا بعد انتقال اسرته الي الفيوم . 

وفي اواخر اكتوبر 1974 - يوم القي قصيدة وطنيه في عيد السويس القومي شاءت الاقدار أن تسوق إليه عدد من ابناء القطاع من هواة الموسيقى والعزف علي اله السمسميه ليكونا معا اول فرقه موسيقية علي اله السمسميه من بين اغضاء تلك الفرقة الشقيقين حسين وجابر هنومه ومسعود الغنامي وابراهيم كمال وسيد ابو زهرة وشقيقه ومضان ومحمد الصفتي وسعيد رزق وزكي عبد الله وخالد سعد وعبد الله السني وجاد اجمد جاد وحسين حسن وابراهيم اليمني وحميدو ابو ثنيه وشعبان ذكي وجميعهم من عباقرة فن السمسميه ومشاهير عصر الطرب الجميل ..تبوأ عيد الجنايني وفرقته مكانًه كبيرة في التأليف والتلحين والغناء حتي صار متربعًا على كراسي فن السمسميه بجانب العمالقة من مطربي وفناني السويس الحاليين .. ذاع صيته في التلحين وعرض عليه الانتقال إلى العاصمة القاهرة ولكنه رفض بسبب جمهورة الذي تعود عليه .. قدم من كلماته والحانه العديد من الاغاني الشهير مثل ( صابرين ) و ( لايق عليك الكذب ) و ( حبيبتي فاتوني ) و ( ساعه الفراق ) و( راح اللي راح با عين ) و ( مادام مسافر ) و ( لا تقولي ولا اقولك ) . 

لم يبرح السويس الا نادرا متشبثا بارضه وبحرة .. كان لا يجد عناء في نظم مئات الابيات كما غني للعديد الشعراء المخضرمين غني من كلمات لكابتن غزالي ( تعالي يا عبدالعال ) وغني للشاعر زكريا غريب ايضا ( يا بو البنات ) و ( يا فرح دور ) و ( حبتها اه ) وفي ثمانينات القرن الماضي غني من كلمات الشاعر القدير علي الخطيب ( الوداع ) و ( افضل عزيزتي ) و ( حكم القدر ) و ( بعد غيبه كام سنه ) و ( باكتب اليكي ) .. حظيت اغاني عيد الجنايني بشهرة طاغية ومن بين الاغنيات الشهيرة التي دوت في جميع انحاء القطر المصري اغنيته الشهير ( وسط الزحام ) من كلمات الشاعر السويسي عمرو عطا .. تبوأ عيد الجنايني مكانًه كبيرة في التلحين والغناء . 

غني اطال الله في عمرة الوانا متعددة من القصائد لكافه شعراء السويس غني لمن كلمات الشاعر سيد حسن ( بيني وبينك حكي ) وللشاعر عبد الموجود خليفه غني ( صبرك صبرك ) وللشاعر محمد عبد الحافظ غني ( منين جبت الجمال يا ابو العيون الخضر ) وللشاعر عبدة رمضان غني ( حساب السنين ) وللشاعر احمد ايو سمرة غني ( سيد العاشقين ) . 

يعتبر الفنان عيد الجنايني واحدا من اشهر المراجع الفنية الهامه لكافة فناني السمسميه في السويس وخاصه الجدد ممن يدرسون طرق العزف والتسلسل اللحني و حسن النقلات الغنائية . 

ورغم رصيده الفني الكبير الذى بلغ اكثر من 11 شريط غنائي لم يتخذ الغناء يوما وسيله للعيش حيث التحق بوظيفه حكومية بمشروع الشاليهات ببورتو فيق وظل امينا علي وظيفته حتي خروجه الي المعاش عام 2011 ومازال اطال الله في عمرة يقدم الكثير من ابداعاته الي جمهوره مجتمع السويس الي الان .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady