Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اسباب عدم قراءة الويندوز لحجم الرامات بالكامل

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تعد مشكلة عدم قراءة حجم الرامات بالكامل من قبل الويندوز مشكلة كبيرة يعانى منها الكثير و هي واحدة من مشاكل الويندوز المنتشرة . حيث انه يعاني العديد من المستخدمين بعد شراء رامات جديدة للكمبيوتراذا كان هو لاب توب اوPC . و تركيبها في المكان المخصص لها باللوحة الام . فيقوم الويندوز بعدم استخدام الرامات بالحجم الكامل . و ايضا لا يقرئها بالكامل . وهنا نلاحظ ان الويندوز يقرأ جزء من الرامات اي إذا كانت 6 جيجا ستجده علي الاكثر استخدم 5 جيجا منها .

1- استخدام نسخة الـ 32 بت من ويندوز  

الاصدارات المبنية علي معمارية 32 بت من نظام تشغيل ويندوز لها مقدار معين منخفض من حجم الرامات الذي تدعمه وتقوم بقراءته . فمهما كان إصدار الويندوز لديك سواء 7 او 8 او 10 فأقصي حد لحجم الرامات هو 4 جيجابت . حيث إذا كان حجم الرامات اكبر من ذلك فلن يتم قراءة إلا 4 جيجا فقط وبالتالي ستحتاج لترقية الويندوز إلي معمارية 64 بت حتي يتم الاستفادة من الحجم الكامل لحجم الرامات المثبت في جهازك .

 2- نسخة الويندوز لديها حد معين من الرام 

جميع اصدارات نظام تشغيل ويندوز لديها قيود وحد معين من حجم الرامات الذي تدعم قراءته وليس فقط المعمارية هي التي تحدد كمية الرام المتاح تركيبها . فمثلا اذا كنت تستخدم ويندوز XP  فالحد الادني المسموح به 512 ميجا من الرام . اما ويندوز 7 Ultimate فأقصي حد هو 8 جيجا وويندوز 10 64 بت يدعم حتي 2 تيرا بت. 

3- هناك حجم مخصص يستخدمه القطع الداخلية للجهاز

من الاسباب الشائعة ايضا هو استخدام بعض مكونات الجهاز وعلي رأسهم بطاقة الشاشة الداخلية لجزء من حجم الرامات الكلي لديك . فعلي الرغم من أن كارت الشاشة يآتي بشكل اساسي مع الرامات الخاصة بها الا انها تحتفظ بحجم صغير من الحجم الاساسي للرام من اجل تحسين ادائه وكفاءته . ليس فقط بطاقة الشاشة فربما لقطع آخري مثل بطاقة الانترنت ومكونات الشبكة . ولمعرفة المقدار الذي تتخذه مكونات الجهاز اذهب إلي لوحة التحكم Control Panel  ثم اضغط علي System . لاحظ انه يعرض اجمالي حجم الرامات في جانب و الكمية المستخدمه من قبل النظام في جانب آخر والفرق بينهما تكن هي المساحة التي يستخدمها مكونات الجهاز الداخلية . 

4- اللوحة الام لديها مقدار محدد من الرامات

  ليست فقط معمارية الويندوز هي التي تحدد الكمية المسموح تركيبها من الرامات ولا ايضا اصدار نسخة الويندوز. ففي اغلب الاحيان تكن اللوحة الام لا تتحمل اكثر من مقدار معين من الرامات . 

5- تحقق من ان الرامات مثبته بشكل صحيح فى اللوحة الام

  لعل المشكلة لا تكون من نظام التشغيل بل طريقة تركيب الرام نفسها في المنفذ الخاص بها علي اللوحة الام حيث ان الحواسيب العادية يكن لها احكام تضغط علي الرام عند التركيب لتثبيتها فان لم يتم تركيبها بشكل صحيح في اللوحة الام لن يتم قراءتها . ينطبق الامر ايضا علي الحواسيب المحمولة حيث ان لها طريقة معينة لجلوس الرام في مكانها الصحيح داخل الجهاز . لاحظ ايضا الفتحة او الفرق عند سنون الرام لها مكان محدد في المدخل يجب ان يصبح بداخله .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady