Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

أنواع شبكات الحاسوب من حيث الامتداد الجغرافي

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تنقسم الشبكات الى خمسة انواع وهي :

 

1.    شبكات العواصم الكبرى MAN

2.    شبكة عريضة  WAN

3.    الشبكات المحلية LAN

4.    شبكة شخصية   PAN

5.   شبكة تخزينية SAN

 

و نأتى لنقوم بشرح كلا على حده :

 

1 . شبكات العواصم الكبري MAN " الشبكة الإقليمية " : هي عبارة عن شبكة تقوم بربط المستخدمين مع بعضهم ومع الحاسوب المصدر بحدود جغرافية أكبر من التي تغطيها الشبكة المحلية، ولكن لا تغطي المساحة الجغرافية التي تغطيها الشبكات الواسعة. صُممت الشبكات الإقليمية (MAN) من أجل المستخدمين المحتاجين سرعة كبيرة في الربط. والشبكات الإقليمية بشكل عام ليست ملكية خاصة أو تابعة لمنظمة واحدة. فعادة ما تمتلك هذه الشبكات الإقليمية شبكة رئيسية هي التي تقدم خدمات هذه الشبكة إلى المستخدمين. تستطيع الشبكة الإقليمية أن تعمل بسرعة كبيرة جداً لتسمح بالتشارك الآني للمصادر المرتبطة. وتزود الشبكة الإقليمية بإمكانيات التشارك والوصول إلى الشبكة الواسعة، وعادة ما تقوم الشبكات الإقليمية بربط عدد من شبكات الاتصالات المحلية. كما أنها تكون مصنوعة في العادة من مقالد أو من موجهات، وهيَ موصولة على شبكة أخرى وسرعتها كبيرة (على الأغلب توصل مع بعضها بألياف بصرية).

 

2. الشبكات العريضة WAN هي عبارة عن مجموعة شبكات صغيرة متصلة ببعضها البعض، ويمكن أن تمتد إلى عدة دول وعدة قارات مترامية الأطراف. وهذهِ الخاصية تستخدم بشكل واسع جداً من قبل الشركات المصنعة لأجهزة الهاتفالنقال (الموبايل) لكي تربطها بالشابكة (الانترنت) بصورة سريعة عن طريق خدمة الGPRS. وتعمم هذه الخاصية في المطارات الضخمة والأماكن الهامة والمزارات السياحية وليس لها أي تكلفة على مستخدميها بل هي خدمة مجانية مقدمة للمستهلك. ستخدم الشبكات العريضة المسيرات في عمليه توجيه البيانات التي يتم فيه تعريف كل المخارج والميفاق (البروتوكول) المتستخدم هو rip vergiv 2.

 

3. الشبكات المحلية LAN : هي شبكات تستخدم لتغطية أماكن محدودة وصغيرة مثل المنزل أو المكتب. هناك طريقتان لتوصيل الشبكات المحلية : ايثرنت Ethernet وتوكن رينغ Token Ring. عند توصيل الحواسيب بطريقة الايثرنت فإنه يتم توصيلها بالعادة إلى مجمع أو مبدل. يمكن توصيل الشبكات المحلية مع بعضها عن طريق موصلات من الشبكات الواسعة، وذلك باستخدام الموجهات Router. 

فوائد الشبكات المحلية :  تسهيل تبادل الملفات بين الاجهزة في نفس الشبكة المحلية لأجل توفير الوقت المستغرق لنقل الملفات، فتعتبر الشبكة المحلية عامل توفير اقتصادي في الشبكات حيث لا تحتاج في كلمكتب الى جهاز طابعة ومن الممكن توصيل كل الاجهزة الحاسوب في الشركة أو المكتب إلى طابعة واحدة أو ماسحة ضوئية واحدة أو غيرها من الآلات والأجهزة الحاسوبية.

 

4. الشبكات الشخصية  PAN : هي شبكات الكمبيوتر المستخدمة للتواصل بين أجهزة الكمبيوتر القريبة من المستخدم (و يتضمن هذا أجهزة الهاتف والمساعدات الرقمية (PDA)) يمكن استخدام هذه الشبكات لتكوين اتصال بين حواسيب بعضها ببعض أو لاتصال بمستوى شبكة أعلى ويمكن استخدامها لنقل الملفات بما في ذلك البريد الإلكتروني ومواعيد التقويم والصور الرقمية والموسيقى. شبكات المنطقة الشخصية عموما تغطي مجموعة واسعة من أقل من 10 أمتار (حوالي 30 قدما). يمكن أن توصل عن طريق الـ USB أو firewire وهناك أيضاً الشبكات الشخصية اللاسلكية عن طريق الأشعة تحت الحمراء irda أوالبلوتوث Bluetooth بلوتوث شبكة المنطقة الشخصية يدعى أيضاً بـ a piconet وعدد الأجهزة التي يمكنها التواصل مع بعضها حوالي 8 أجهزة نشطة وتكون العلاقة فيما بينها هي master-slave، بحيث أول جهاز بلوتوث في piconet يدعى master والأجهزة الباقية اسمها slave وجميعها يتواصل مع master.

 

5. شبكة التخزين SAN  : تختلف عن غيرها من أنظمة التخزين عبر الشبكات مثل التخزين المرتبط بالشبكات NAS. حيث أن لشبكة التخزين ارتباط بمستوى منخفض. بالنسبة لـ NAS، عند ربطه بشبكة آي.بي، يعرض خدمة التخزين عبر برتوكولات عدة مثل Common Internet File System (CIFS) بروتوكول التشارك المستعمل من طرف أنظمة مايكروسوفت و برامج سامبا، Network File System (NFS) برتوكول تشارك الملفات الذي يستعمله Unix، أو AFP (AppleShare File Protocol) المستعمل عند آبل. أما في شبكة التخزين SAN ، فإن الارتباط بوحدات التخزين يتم وكأنها أقراص صلبة الخاصة بالحاسوب.

 

 

 

 

قيم الموضوع
(3 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady