Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الطب الوقائي: 95 حالة وفاة نتيجة الحر.. ولا يوجد لدينا التهاب سحائي

 

قال الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشؤون الطب الوقائي، إن إجمالي عدد حالات الوفاة نتيجة ضربات الشمس وصلت 95 حالة، وإن هذا العام شهد ارتفاعا في درجة الحرارة مع وجود نسبة رطوبة عالية، مضيفا أن الأرصاد الجوية تقول إن هذا يحدث كل 11 سنة تقريبا.

وأوضح في حواره ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يقدمه اليوم الإعلامي محمد عبدالرحمن على فضائية "سي بي سي"، أن ارتفاع الحرارة يأتي نتيجة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية التي تحدث في مختلف العالم، كما أن هذه الموجة الحارة ضربت دول أخرى غير مصر، مثل أمريكا والهند وباكستان، مشيرا إلى أن أعداد الوفيات والإصابات أكثر من السنوات السابقة.

وتابع أن هناك مفهوما خاطئا عن ضربات الشمس والإجهاد الحراري، لأن الأولى تعني التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، أما الإجهاد الحراري فيعني وجود مكان به ظل ولكن بدرجة حرارة عالية ورطوبة عالية مع سوء التهوية، مضيفا أن الحالتين بنفس الأعراض، وقائلا إن الأشخاص مختلفين في الإصابة، وأكثر الناس عرضه للإصابة هم الأطفال وكبار السن ومن لديه أمراض مزمنة، سواء القلب أو ضغط الدم.

ونصح قنديل من يتعرض للشمس بشرب السوائل، مؤكدا أن المناعة ليست واحدة لدى المواطنين، كما أن قدرة التحمل مختلفة من شخص لآخر، لافتا إلى أنه "لا يوجد عنترية مع الحر".

وأشار وكيل وزارة الصحة لشؤون الطب الوقائي إلى أن الاجراءات الوقائية مهمة جدا، مثل وجود تهوية جيدة بالمكان، سواء مروحة او فتحات تهوية مثل الشباك، والابتعاد عن الزحام، خاصة مع وجود رطوبة عالية.

وأكد "يفضل لكبار السن والأطفال والمرضى من الساعة 12 وحتى 4 عصرا التزام المنزل وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أما باقي المواطنين فيجب أن يرتدوا قبعة أو شمسية، وألا يسيروا تحت أشعة الشمس، وكثرة شرب السوائل خاصة المياه".

واستكمل "يحبذ الابتعاد عن المنبهات لأنها مدرة للبول وتتخلص من أملاح الجسم، كما أن نوع الغذاء نفسه هام، فيجب الابتعاد عن الحلويات والدهون، ولبس ملابس قطنية، والابتعاد عن لبس الألوان الغامقة".

وتطرق في حدثه لما أشيع عن وجود انتشار للالتهاب السحائي بمصر، وقال "حالات الالتهاب السحائي تحدث في الخريف والشتاء، ونادرا ما تحدث صيفا، كما أنها عادة ما تحدث في تجمعات، أي أكثر من شخص في نفس الأسرة، كما أن مصر غير مصنفة ضمن حزام الالتهاب السحائي، بالإضافة لأنه من 1 يناير 2015 وحتى الآن يوجد 4 حالات من التهاب السحائي فقط بمصر".

واستطرد "لا نستطيع أن نخفي مرضا معديا، بل من مصلحتي أن أخبر الناس حتى يقوموا بعمل إجراءات وقائية، والحالات التي جاءت المستشفيات بأعراض المرض أرسلنا فرقا مركزية من الطب الوقائي ونظرت الحالات وفحصتهم، وكافة التحاليل لا تشير أو تدل على وجود أي فيروس أو بكتريا سواء التهاب سحائي أو غيره".

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady