Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

109 عام علي انشاء نادي الزمالك

 قصر"النيل، المختلط، فاروق" أسماء أطلقت على نادى الزمالك، الذي تحل ذكرى تأسيسه الـ 109 اليوم، حيث تأسس في 5 يناير 1911، تحت اسم "نادي قصر النيل"، كنادٍ رياضي وثقافي واجتماعي، وكان مقره يشغل مكان "كازينو النهر" الحالي بمدينة الجزيرة، وتولى جورج مرزباخ، رئيس المحاكم المختلطة في مصر آنذاك، رئاسة النادي.

وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقره الثاني عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني الشهر العقاري ودار القضاء العالي، وتغير اسمه إلى "المختلط" نسبة إلى المحاكم المختلطة والتي كان أحد أفرادها "سعد زغلول" رائد الحركة الوطنية المصرية.

تغير اسم النادي مرة ثانية، إلى نادي فاروق، وكان ذلك في عام 1941، بعد أن نال النادي الرعاية الملكية من ملك مصر فاروق الأول، ومع ثورة 23 يوليو 1952، تغير الاسم مرة ثالثة، إلى اسمه النهائي، وهو نادي الزمالك، وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين، على شارع جامعة الدول العربية، أمام نادي الترسانة.

ويعتبر نادي الزمالك، أحد أقدم الأندية المصرية والعربية والأفريقية، فاز ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وتمكن من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية ثلاث مرات، كما فاز بالدوري العام المصري 12 مرة وكأس مصر 27 مرة، وكأس السوبر المصري ثلاث مرات.

أحرز فريق الكرة بالزمالك لقب أفضل ناد في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم " IFFHS" وذلك في فبراير 2003، كما كان أول فريق مصري يتأهل لكأس العالم لكرة القدم للأندية 2001 بإسبانيا، وهي البطولة التي لم تقم بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل اللازم لها.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady