Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

غازات البطن " اسبابه و اعراضه و علاجه "

438897_25b3a.jpg

ما هو غازات البطن

غازات البطن هي الغازات المتكونة في الامعاء نتيجة لتخمرالكربوهيدرات الغير مهضومة في الامعاء الدقيقة بفعل البكتيريا التي تستوطن القولون . تتسبب العديد من المصادر الغذائية بتراكم الغازات في الامعاء كالفاكهة والخضراوات الغنية بالألياف اضافة الى الحبوب الكاملة .

اسباب غازات البطن

يرتبط فرط غازات البطن بالعديد من العوامل منها : - ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو شرب السوائل . - الاصابة بالاضطرابات المعوية كداء القولون المتهيج , التهاب القولون التقرحي وداء كرون . - استخدام المُضادات الحيوية التي تُعطل عمل البكتيريا التي تستوطن الامعاء . - استخدام المُلينات المعوية . - الامساك . - عدم احتمال المُحليات الصناعية المُضافة للأطعمه . - عدم احتمال اللاكتوز أو الغلوتين . - اعتماد نظام غذائي غني بالفاكهه والخضراوات .

أعراض وعلامات غازات البطن

تتميز علامات وأعراض غازات البطن لوضوحها وتتمثل بما يلي : - التخلص الارادي واللاارادي للغازات من خلال التجشؤ أو ريح البطن . - ألم البطن الحاد الذي يتغير اتجاهه بشكل سريع . - انتفاخ وشد البطن .

تشخيص غازات البطن

يعتمد الطبيب في تشخيصه لغازات البطن على التاريخ المرضي للمريض اضافة الى الفحص الفيزيائي الذي يتم من خلاله ملاحظة انتفاخ البطن وسماع صوت أجوف عند القرع على البطن .

علاج غازات البطن

قد يشمل علاج غازات البطن عدد من التدابير اعتماداُ على العامل المُسبب ومنها : - علاج الاضطراب المرضي المُسبب لغازات البطن . - التعرف على الأطعمة التي تزيد من حدة غازات البطن وتجنبها . - تجنب الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون . - التوقف المؤقت عن استهلاك المصادر الغذائية الغنية بالألياف . - تقليل استهلاك منتجات الألبان . - استخدام العقاقير الدوائية التي تصرف دون وصفة طبية بعد استشارة الطبيب .

الأدوية المتعلقة ب غازات البطن

قد يُوصي الطبيب بالعقاقير الدوائية التالية : - سيميثيكون ( Simethicone ) . - أقراص الفحم ( Charcoal tablets )

التعايش مع غازات البطن

- تناول وجبات صغيرة ومتكررة . - تناول الطعام ببطء ومضغه بشكل جيد . - تجنب تناول الطعام عند الشعور بالارهاق أو أثناء الركض . - تجنب التدخين . - ممارسة التمارين الرياضية .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady