Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلاوة زمان..حلاوة اليوم :الفنان زكريا غريب ابن الهويس

بقلم الكاتب :محمد عبد اللطيف حمدان
علي صفحات خليج السويس عزف الفنان السويسي اول نغم سمعته الدنيا عندما اكتشف النغم الجميل المنبعث من اله السمسميه التي صاغته الانامل الحساسه وحولته الي لحن موسيقي جميل اضاء الحياه في السويس ..
السطور التاليه تحكي قصه شاب سويسي طموح اسمه ( زكريا غريب ) كان شابا فنانا عبقريا صاحب اراده قويه قدم لمجتمعه الكثير وترك وراءه الكثير من الابداعات الفنيه علي اله السمسمية يوم ان اضاء شموع الافراح في ليالي السويس .
اسمه في سجلات المجد التي دخلت صفحات تراثنا الغنائي زكريا محمود غريب محمد وملقب بـــــ ( زكريا غريب ) واحد من مواليد حي ( البديوى ) اشهر احياء الاربعين ... خرج الي الدنيا يوم 7 ديسمبر من عام 1944
اشتهر ( زكريا غريب ) منذ صباه بمهاراته الفذه في نظم الشعر والغناء والعزف علي السمسميه وحباه الله ملكه القاء الشعر .. فجمع كلماته الشعريه في الحان اهتزت لها اوتار القلوب حتي خطف من اقرانه الانظار وكانت مواهبته الفطريه قد ظهرت وهو مازال في الــــ 15 من عمره .. اضطر وهو صغير الي العمل من اجل كسب الرزق واستقر به المقام فى وزارة الري حيث عمل موظفا ولم يكن نجما أو مشهورا او غنيا في تلك الفتره وبعد ست سنوات قضاها في ارشيف الحكومه تمرد على الميرى وقرر الاستقاله .
كان الفن عنده مثل الروح التي تضفي علي النفس قوه وجمال فجاهد حتي صنع لنفسه مكانه عظيمه في عالم السمسميه حيث استطاع اعاده امجاد نلك الاله الجميله ( السمسميه ) فقرر رحمه الله عليه تاسيس اول فرقة غنائية موسيقية ذات ايقاعات متميز وهي الفرقة التي تاسست في السبعينات وكان قوامها مجموعه من ابناء منطقه ( البديوى ) ضمت في تلك الفتره عدد من الفنانين السوايسه المخضرمين امثال الفنان سيد العلايلى والفنان احمد حرشه والمطرب بكر حسن وعازف السلك جابر الننى بجانب اشقائه الفنان نجيب غريب والفنان نبيل غريب وهو ( صاحب اقوى كف ) والفنان جمال ذوبه والفنان على البهلوان والفنان سمير ابو دعاء والفنان عبد الله محمد سعيد والفنان محمد شنب والفنان محمد غريب والزنجر واخرين ( ارجو المعذرة ان كنت قد نسيت احد دون قصد ) .
ظل رحمه الله عليه يوجه طاقاته لصالح نجاح الفرقه حتي باتت اكثر شهره في تاريخ السويس استحوذت علي اسماع وعقول معظم عشاق السمسمية في السويس .. عاش ( زكريا غريب ) عصر التجديد العاصف بعد انتصارات اكتوبر ولكنه لم يتزحزح عن تراث منطقه القناه القديم فكتب ولحن لفرقته العديد من اللواحات الفنيه الخالده ... في وصف البحر الاحمر قال ( يا سلام على البحر الاحمر ) وفي باقي اغانيه الشهيره قال ( البحر نايم نايم نايم .. والله لافوت واخد اطه ) وقال ايضا ( عينى علينا ملناش بخت معاكم ) و ( فتحه وشبكه وكتب كتاب ) وفي شعر المقاومة كما في كلماته عن حرب 1967 غني وفال ( فى خمسه يونيو كنت يا مصر بريئة .. وفي سته اكتوبر بانت الحقيقه ) و ( ارفعوا الاعلام ترفرف فوق بيوت كل السويس ) وغيرها من الاغاني الخالده .
ظل الفنان الاسطورى ( زكريا غريب ) مساهما في تطور فن الغناء علي اله السمسمية بكل حنكه وابداع فكان رحمه الله عليه يكتب الشعر ويغنيه مع فرقته سنوات طوال ويكاد يتفق المهتمين بفن السمسميه انه كان فنانا قديرا أمتلك مواهب عديده متزنة مزج بها بين القديم والحديث واستطاع بفطرته وبساطته ان يلبس اللحن رداء المعني الجميل علي السمسميه فحول رحمه الله عليه المفردات الدارجة في مجتمع السويس من كلمات بسيطه الي اغنيات شعبيه والحان جميله اضائت شموع الحنه في افراح السويس من جديد .. أخترت اليوم من تلك الاغنيات علي سبيل المثال لا الحصر اغنيه ( صالح .... يا حبيبي صالح ) و اغنيه ( ان خفت ليه تقول وان قولت متخفش .. خلي اللي يقول يقول .. وبفضل الله حتمشي ) و اغنيه ( اوعى عنى تبعد لحسن قلبى يبعد ... بيقولوا انك حبيبي ) واغنيه ( حاول تانى .. فكر تانى .. ) و اغنيه ( يا لالو يالا لولى عروسه لبسه تولى ) و اغنيه ( يا مجمعه الصحبجيه يا سمسميه ) و اغنيه ( دور يا فرح دور فى الحته ضي ونور ) واغنية ( بت يا سواسيه حضرى الصينيه ) و اغنيه ( اسمع اسمع يا سيدى اسمع اسمع كلماتي ... شباب السويس يا عيني سهران الليله دى ) و اغنيه ( الكف ده انواع ... صنعينوا فى بلدنا .. الكف لو ينباع هنبيعوا لولادنا ) واغنيه ( سير يا نسير الصبح بلغهم سلامى .. سلام من سلام .. تابع سلامي ) تلك هي الاعمال الخالدة التي تركها للمكتبه الغنائيه في السويس ومنطقه القناه اصبحت علامات تاريخيه في سجل التراث الفني لـــــ ( زكريا غريب ) الذى نسج من فنه الشعبي الاصيل في الغناء علي السمسميه بانوراما باتت جزء من تراث بلدنا الحبيب ( السويس )
كان رحمه الله عليه صديقا حميما لكل فناني السويس بلا استثناء حيث عاصر معظم الملحنين المجددين للغناء من فناني السمسمية وفي 16 اغسطس من عام 2008 عقب وفاته إقيم له حفل تابين حاشد بقصر ثقافه السويس شارك فيه اصدقائه وتلاميذه نجوم السمسمية القدامي والمعاصرين كان في مقدمتهم الفنان موسى احمد موسى والفنان رمضان عطيه والفنان بكر حسن قبل رحيله والفنان سيد كامل والفنان عبد اللطيف محمود والفنان سمير الغرباوي والفنان محمد فرج قبل رحيله .
رحم الله الكابتن زكريا غريب عاشق السويس وادخله الله فسيح جناته ... الجدير بالذكر ان الفنان ( زكريا غريب ) كان متزوج من بنت عمه وله منها ولدان هم غريب زكريا غريب وعمرو زكريا غريب .
والي الغد بعون الله وتوفيقه مع حته حلاوه جديده اخرى ان كان في العمر بقيه

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady