160_d4e17.jpg

ذكرت صحيفة (آكشام) التركية اليوم الأحد،أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدم شرحا مفصلا لمدة نصف ساعة للرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال اجتماع ثنائي جمع بينهما، على هامش اجتماعات قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بويلز البريطانية، عن تهديدات ما تطلق عليه الحكومة التركية اسم “التنظيم الموازي” للأمن القومي التركي.

أضافت الصحيفة، أن أردوغان اقترح التعاون بين البلدين، حيث أكد أن مخابرات البلدين ستقوم بمتابعة الموضوع وقد تؤدي هذه الجهود لإمكانية ظهور نتيجة مختلفة، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي طلب وثائق ومعلومات عن “التنظيم الموازي”.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين على متن طائرته الرئاسية الخاصة في طريق عودته من مقاطعة ويلز البريطانية إلى تركيا بعد مشاركته في القمة، قال أردوغان” قمنا بخطوات في إطار الشراكة الاستراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن مناقشة قضايا أوكرانيا وسوريا والعراق وليبيا ومصر وفلسطين بشكل متعمق”.

أوضح أردوغان أن فترة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ستنتهي في الحادي عشر من سبتمبر الجاري، وأن هناك تفهما مشتركا في اتجاه بذل الجهود لتشكيل هذه الحكومة، مضيفا “نحن كتركيا لنا مهام في هذا الصدد”.

أشار أردوغان إلى أن المصاعب التي يواجهها الأكراد والسنة والتركمان تلتقي عند نفس النقطة..مضيفا ” ويعمل أصدقاؤنا على التغلب على الصعوبات في هذا المجال..العراق يحتاج إلى ضمانات لتشكيل الحكومة الجديدة”.

فيما يتعلق بسوريا، قال أردوغان” تولت تركيا عبئا كبيرا في هذا الأمر لمواصلتنا تقديم الدعم الإنساني للجيش السوري الحر، مؤكدا أن الرأي العام السائد في القمة تركز حول ما يمكن عمله ضد تنظيم (داعش)”.

وحول إمكانية تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، قال أردوغان “لقد تحدثنا في هذا الموضوع مع أوباما وقطعنا شوطا في قضايا الاعتذار والتعويضات، ولكن للأسف إسرائيل أمطرت قطاع غزة بالقنابل، ونتمنى أن يكون وقف إطلاق النار دائما ويتم رفع الحصار لإنقاذ غزة، كون القطاع سجنا مفتوحا، وهو الأمر الذي سيكون مهما لتسريع عملية التطبيع”.